بدء توطين وظائف 3 قطاعات جديدة.. تعرّف عليها

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 ديسمبر 2021
بدء توطين وظائف 3 قطاعات جديدة.. تعرّف عليها

 يبدأ اليوم الخميس توطين وظائف 3 قطاعات في المملكة العربية السعودية، وهي مهن التخليص الجمركي، ومدارس قيادة المركبات، والمهن الفنية الهندسية، وفقاً لمستهدفات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة. 

مهن التخليص الجمركي التي سيتم توطينها

نص الدليل الإجرائي على توطين مهن كاتب تخليص جمركي، ومبند جمركي، ووسيط تخليص جمركي ومترجم ومدير عام، بالإضافة إلى مسؤول علاقات حكومية.

ويستهدف توطين مهن التخليص الجمركي، رفع نسبة التوطين إلى 100% في المهن المستهدفة، عبر استهداف توطين 2000 وظيفة.

المهن الفنية الهندسية التي سيتم توطينها

يشمل توطين المهن الفنية الهندسية جميع المهن المصنفة كمهن فنية هندسية بحسب التصنيف المهني المعتمد من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويسري القرار على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي، التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من العاملين في المهن الفنية الهندسية المستهدفة.

شروط احتساب نسبة التوطين

يُشترط للاحتساب الفني السعودي في نسبة التوطين المفروضة ألا يقل أجر الموظف الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية عن 5 آلاف ريال ولن يحتسب الفني السعودي الذي يحصل على أجر أقل من ذلك في نسبة التوطين.

ولتوطين مهن تعليم القيادة، فإنه يشترط لاحتساب الموظف السعودي في نسبة التوطين المفروضة ألا يقل الأجر الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية الخاضع للاشتراك عن الحد الأدنى للأجور البالغ 5 آلاف ريال.

برنامج نطاقات لتحفيز التوطين

يُذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كانت قد أطلقت من قبل برنامج "نطاقات" وهو مُبادرة تُمثل معيار جديد لتحفيز الشركات والمنشآت على توطين الوظائف، يهدف برنامج نطاقات إلى تقييم المنشآت العاملة في السوق السعودي حسب عدد المواطنين السعوديين العاملين فيها.

 تعتمد فكرة البرنامج الرئيسية على تصنيف الكيانات التي يعمل بها عشرة عمال أو أكثر إلى أربعة نطاقات (أحمر / أصفر / أخضر / بلاتيني) ويتحدد لون كل مؤسسة وفقاً لنسبة توطينها للوظائف.

الكيانات الأقل توطيناً تكون في النطاقين الأحمر والأصفر، بينما تُصنّف الكيانات الأعلى في نسبة التوطين  في النطاقين الأخضر والبلاتيني.

كيف يتم تقييم نسب التوطين بالمؤسسات؟

يتم تقييم نسب التوطين بالكيانات من خلال مقارنة أدائها في التوطين بالكيانات الأخرى من نفس الفئة.

تم تصميم برنامج نطاقات بحيث يتم  احتساب معامل التوطين لجميع كيانات بشكل آلي، فيتم احتساب متوسط أعداد عمالة جميع كيانات الرقم الموحد لمدة (26 أسبوعاً) كما يلي: متوسط السعوديين الطبيعيين (غير المُنطبق عليهم الحالات الخاصة)، متوسط الوافدين (غير المُنطبق عليهم الحالات الخاصة)، متوسط أعداد العمالة المُنطبق عليهم الحالات الخاصة. 

المنشآت صاحبة أعلى نسب توطين تكون في النطاق البلاتيني والمؤسسات الأقل تكون في النطاق الأحمر وتتوزع بقية المنشآت بحسب نسب التوطين في النطاقات.

ما ترمز إليه ألوان برنامج نطاقات

إليك ألوان برنامج نطاقات وما ترمز إليه:

  • اللون البلاتيني: اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﻮاﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻨﻄﺎق ﻫـﻲ اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﻤﺘﻤﻴﺰة ﻓﻲ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ.
  • اللون الأخضر الغامق: ﻳشمل اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴﺐ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ يقع ضمن الثلث الأعلى حسب نسبة التوطين اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠﻨﻄﺎق اﻷﺧﻀﺮ.
  • اللون الأخضر المتوسط: يشمل اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴﺐ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ يقع ﺿﻤﻦ اﻟﺜﻠﺚ اﻟﻤﺘﻮﺳـﻂ حسب ﻧﺴـﺒﺔ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠﻨﻄﺎق اﻷﺧﻀﺮ.
  • اللون الأخضر الفاتح: يشمل اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴﺐ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﻘﻊ ﺿﻤﻦ اﻟﺜﻠﺚ اﻟﻤﻨﺨﻔﺾ حسب ﻧﺴـﺒﺔ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠﻨﻄﺎق اﻷﺧﻀر.
  • اللون الأحمر: يتضمن  الكيانات الأقل والأسوأ ﻓـﻲ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ.