• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد بن فرج بن سعد التونسي

    • اسم الشهرة

      محمد التونسي

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية- الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      المدينة المنورة

    • التعليم

      ماجستير - جامعة الملك سعود، جامعة أوهايو

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوجة

      ريما الشامخ

    • سنوات النشاط

      1977 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يشغل الصحفي والإعلامي السعودي محمد التونسي منصب المدير العام لمجموعة MBC في المملكة العربية السعودية، وتزخر حياته المهنية بالعديد من الإنجازات، فقد عمل في عدة جرائد وصحف سعودية، كما تولى إدارة قنوات سعودية، تعرف على مسيرته وأبرز المعلومات عنه في السطور التالية.

حياة محمد التونسي ونشأته

محمد بن فرج بن سعد التونسي هو إعلامي وصحفي سعودي ولد في المدينة المنورة، ودرس فيها حتى المرحلة الثانوية، ثم سافر إلى الرياض للالتحاق بجامعة الملك سعود.

درس التونسي في كلية الإعلام شعبة الصحافة في مدينة الرياض، وفي أثناء دراسته الجامعية التحق بصفوف جريدة الرياض حيث عمل فيها كصحفي، وكان وقتها يبلغ من العمر 17 عامًا.

كتب التونسي في مشروع تخرجه من قسم الصحافة دراسة بحثية بعنوان "وكالة الأنباء السعودية... الطريق إلى مؤسسة عامة" وأصبحت هذه الدراسة البحثية حديث الوسط الإعلامي في المملكة، وحصل على بكالوريوس الصحافة والإعلام عام 1978.

بعد تخرجه عمل معيدًا في الجامعة في شعبة الصحافة من الفترة ما بين 1978 إلى عام 1980، وبعدها سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في بعثة دراسية لإكمال دراسته العليا، وحصل من جامعة أوهايو العريقة على درجة الماجستير عام 1985، وفي أثناء دراسته قدم عدة دراسات بحثية هامة.

من ضمن الدراسات البحثية التي قدمها دراسة منهجية حول "اتجاهات الصحافيين السعوديين في التعامل مع مدارس تحرير الخبر". كما عمل كباحث مساعد في دراسة حول تطبيق فنيات الإعلام بغرض تعزيز التسويق.

شغل التونسي في حياته العديد من الوظائف والمناصب الهامة، وآخرها أنه المدير العام لمجموعة MBC في السعودية، كما ترأس تحرير عدة جرائد، منها إيلاف، وعكاظ وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك عمل التونسي كمحاضر في عدة دورات تدريبية وورش عمل في مؤسسات صحافية وإعلامية اقتصادية داخل المملكة.

زوجة الصحفي محمد التونسي

تعرف التونسي على زوجته الإعلامية السعودية الشهيرة ريما الشامخ عام 1997، حينما كان يعمل في الصحيفة الاقتصادية، حيث جاءت إلى مكتبه عن طريق الخطأ للعمل كمحاسبة في الجريدة.

ولكن أخبرها التونسي وقتها أنه لا يوجد إلا وظائف خالية في مجال الصحافة، فأخبرته أنها على استعداد للعمل في هذا المجال والتعلم، وبالفعل عملت الشامخ في الجريدة، وتزوجا بعد ذلك، وله منها ولدان.

عانت زوجته ريما الشامخ من جلطة في الدماغ في عام 2007 في أثناء حوارها التلفزيوني مع السفير البريطاني في المملكة، وبعدها اعتزلت العمل الإعلامي، وعلى الرغم من ابتعادها عن الإعلام، ولكن لا يزال التونسي يتحدث عنها في الحوارات الصحفية والإعلامية.

مشواره المهني

عاد محمد التونسي إلى المملكة العربية السعودية بعد حصوله على الماجستير من جامعة أوهايو عام 1985 ولديه العديد من الأفكار والمشاريع التي من شأنها أن تطور من مجال الإعلام والصحافة في المملكة، وانخرط في مجال العمل بشكل سريع.

ومن المعروف أن التونسي بدأ مسيرته المهنية في سن مبكر، حيث عمل كصحفي في جريدة الرياض وهو لا يزال في الجامعة، ولكن بعد عودته من الولايات المتحدة عاد بنظرة ورؤية أكثر موضوعية كانت لها الفضل في تطوير الصحافة في المملكة.

أصبح التونسي المستشار الإعلامي ومدير العلاقات العام والإعلام في الهيئة الملكية لمنطقة الجبيل وينبع، وذلك بين عامي 1985 و1986.

تمكن التونسي من إثبات جدارته في العمل، لذا تم تعيينه بعد ذلك مستشارًا إعلاميًا لوزير البترول والثروة المعدنية، فضلًا عن عمله مديرًا للعلاقات العامة والإعلام في الوزارة نفسها، وذلك بين عامي 1986، و1988.

تولى التونسي بعد ذلك رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط، فضلًا عن عمله مشرفًا على ملحقها الاقتصادي، وظل في هذا المنصب حتى عام 1992.

وفي أثناء عمله كرئيس تحرير لصحيفة الشرق الأوسط تم تحويل مشروع الملحق الاقتصادي في الجريدة إلى جريدة مستقلة، وعُين التونسي رئيس التحرير فيها. ولكن في عامها الأول واجهت الصحيفة خسارة هائلة، وتمكن التونسي بخبرته من إنقاذ الجريدة.

ظل التونسي في منصب رئيس تحرير الجريدة الاقتصادية حتى عام 2002، وبعدها انتقل للعمل كرئيس تحرير للصحافة الإلكترونية، وذلك في صحيفة إيلاف الإلكترونية، وذلك بين عامي 2003 و2005.

ومن الصحافة المكتوبة إلى الصحافة المرئية، حيث تم تعيين التونسي مديرًا عامًا لقناة الإخبارية السعودية في عام 2005 بطلب من وزير الإعلام آنذاك إياد مدني، وكانت زوجته تعمل في نفس القناة كمذيعة.

لم يرغب التونسي أن تعمل زوجته في القناة الذي سيصبح مديرًا عليها، لذا طلب من وزير الإعلام تحويل زوجته للعمل في قناة أخرى، ولكنه رفض. وظل التونسي في منصب مدير القناة الإخبارية حتى عام 2008.

كانت بصمة التونسي واضحة في تطوير القناة، حيث أضاف إليها العديد من التجديدات، وانتعشت القناة بعد أن عانت من الجمود لفترة طويلة.

وبين أعوام 2008 و 2011 عمل التونسي في عدة مناصب، فقد شغل منصب مدير عام شركة آي ميديا للحلول الإعلامية المتكاملة، والمنصب الثاني الذي شغله هو رئيس تحرير صحيفة عكاظ السعودية.

بعد ذلك انتقل للعمل في منصب مستشار إعلامي في وزارة شؤون الرئاسة في الإمارات العربية المتحدة عام 2012، وفي الوقت نفسه عمل رئيس تحرير صحيفة الرؤية.

تعيينه مديرًا عامًا لقنوات MBC في السعودية

أعلنت مجموعة MBC عن تعيين محمد التونسي في منصب المدير العام لقنواتها في السعودية منذ عام 2018، وذلك بهدف تعزيز مكانة المملكة في قلب المؤسسة، وهو النهج الذي اعتمدته المجموعة منذ تأسيسها لأول مرة في لندن عام 1991.

الدورات وورش العمل التي قدمها

قدم التونسي العديد من ورشات العمل بداية من عام 1977، فأول دورة قدمها كانت دورة في الصحافة التلفزيونية بالاتفاق بين جامعة الملك سعود وجامعة مانشيستر، ثم قدم دورات وورش في مدن عربية وعالمية مختلفة منها القاهرة، وفيينا، والكويت، وواشنطن، ولندن، ودبي، والرياض وغيرها.

أصدر التونسي كتابات جامعيان الأول بعنوان "مفاتيح للاحتراف في العمل الإعلامي"، والثاني بعنوان "ثلاث مدارس في تحرير الأخبار".

تجربتي الأولى في عالم الصحافة الرقمية عندما تولّيت رئاسة تحرير جريدة إيلاف في بداياتها، وفيها تعلمت الكثير كما في بقية المحطات التي مررت بها.

أهم الأعمال

  • رئيس تحرير جريدة إيلاف

  • رئيس تحرير جريدة الاقتصادية

  • رئيس تحرير جريدة عكاظ

  • مدير قناة الإخبارية

  • مدير قنوات إم بي سي في السعودية

  • المستشار الإعلامي لوزير البترول والثروة المعدنية ومدير العلاقات العامة والإعلام

جوائز ومناصب فخرية

  • تكريم من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز

  • تكريمه في مركز الملك عبد العزيز عام 2019

معلومات أخرى

  • له كتابان جامعيان تحت النشر: (مفاتيح للاحتراف في العمل الإعلامي)، و (ثلاث مدارس في تحرير الأخبار).

  • قدم استشارات إعلامية لمؤسسات حكومية وخاصة في السعودية والخليج

  • ألقى العديد من المحاضرات في جامعات ومعاهد ومؤتمرات ومنتديات إعلامية داخل السعودية وخارجها.

جميع أخبار