ابتكار جديد رخيص يحل مشكلة مياه الشرب النظيفة في المناطق الجافة

علماء يبتكرون غشاء هلامياً رخيص الثمن يمكنه استخراج ماء الشرب من الهواء

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يونيو 2022
ابتكار جديد رخيص يحل مشكلة مياه الشرب النظيفة في المناطق الجافة

نجح فريق من العلماء في ابتكار جهاز جديد يمكنه أن يساعد الكثير من الناس، الذين يعيشون في مناطق جافة تندر فيها المياه، من الوصول إلى ماء شرب نظيف.

علماء يبتكرون غشاء هلامياً رخيص الثمن يمكنه استخراج ماء الشرب من الهواء

ووفقاً لما ذكرته تقارير علمية، فإن باحثين في جامعة تكساس في مدينة أوستن الأمريكية، في تطوير غشاء هلامياً رخيص الثمن، والذي يمكنه سحب الماء من الهواء، حتى في أكثر المناخات جفافاً حول العالم.

وأوضحت التقارير أن العلماء استخدموا السليلوز ومكوناً عادياً للمطبخ وصمغ كونجاك، كمكون رئيسي في هذا الاختراع الجديد، لافتة إلى أن بنية الإسفنج ذات المسامات المفتوحة، التي يمكن إعطاءها أي شكل، تعمل على تسريع عملية التقاط الرطوبة، فيما يساعد المكون الآخر على إطلاق المياه المستخرجة على الفور، وذلك لتقليل تكلفة الطاقة الإجمالية اللازمة لإنتاج الماء.

ويتميز هذا الاختراع الجديد بسعره الرخيص، حيث أن تكلفة المواد التي تعزز هذا الجهاز، تبلغ أقل من دولارين للكيلوغرام الواحد، مع العلم بأن كيلوغرام واحد من هذا المكون يمكنه أن ينتج أكثر من 6 لترات من الماء يومياً في مناطق تقل فيها الرطوبة النسبية عن 15%، و13 لتراً من الماء في المناطق التي تصل نسبة الرطوبة فيها 30%.

ومع أن 6 لترات من الماء قد لا تبدو حجماً كبيراً، إلا أن العلماء قالوا إن إنتاج طبقات ماصة وسميكة من الممكن أن تزيد إلى حد بعيد من كمية المياه المنبعثة.

ونوهت التقارير إلى أن أكثر من ثلث سكان العالم يعيشون في مناطق جافة تندر فيها المياه، لافتة إلى أن الغشاء الهلامي سيسمح للملايين من الناس بشراء أجهزة رخيصة وبسيطة التصميم، حتى تضخ الماء في منازلهم.

وحول الاختراع المبتكر، لفت العلماء إلى بساطة بنية الغشاء الهلامي، وهو ما يسهل توسيع نطاق إنتاجه، وتقديمه إلى الأسواق العالمية، مشيرين إلى أن الغشاء يتميز بأنه مرن، ويمكنه أن يتخذ أشكالاً وأحجاماً مختلفة، حسب احتياجات المستخدم.

وأعرب العلماء عن آمالهم من أن يتمكن الناس في يوم ما من شراء مثل هذا الغشاء الهلامي في أي متجر لأدوات المطبخ، وأن يساهم في حل أزمة المياه التي يعاني منها الملايين حول العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة