جاريت كامب وترافيس كالانيك: شابان كتبا قصة نجاح شركة أوبر

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 ديسمبر 2020
جاريت كامب وترافيس كالانيك: شابان كتبا قصة نجاح شركة أوبر

هي واحدة من أقوى شركات المواصلات والنقل في العالم أجمع، رغم أنها بدأت بالصدفة.. إنها شركة أوبر التي أسسها الشابان جاريت كامب وترافيس كالانيك.. فمن هما ومن أين جاءت لهما الفكرة؟

نشأة مؤسسا أوبر

وُلد جاريت كامب في 4 أكتوبر/تشرين الأول عام 1978 في ألبرتا، كندا، لأبوين مغامرين تركا وظائفهما للشروع في مهنة جديدة، وهو ما أورثه حب المغامرة والمجازفة.. ويُعتبر كامب واحداً من أفضل مبتكري التكنولوجيا في الآونة الأخيرة.

أما ترافيس كالانيك فقد وُلد في 6 أغسطس عام 1976 في لوس أنجلوس بكاليفورنيا.. وكان أول مشروع له في مجال الحاسوب يهدف إلى مشاركة الملفات وتحميل الموسيقى، وفي عام 1998 قرر ترك دراسته الجامعية وإعطاء وقته بالكامل للعمل.

فكرة تطبيق أوبر

في عام 2009، كان كامب وكالانيك عائدين من رحلة عمل، حيث كانا يعملان في مجال المقاولات، وظلا لفترة طويلة ينتظران سيارة تاكسي لكي تنقلهما من مطار سان فرانسيسكو.

في ذلك اليوم خطرت لهما فكرة إنشاء تطبيق للربط بين سيارات الأجرة والأشخاص الراغبين في التنقل، وبمساعدة ريان جريفس الذي كان يعمل قبلها في جنرال إليكتريك، قاما بابتكار التطبيق وتصميمه ووضع السياسات الخاصة به.

انطلاق أوبر

بدأ الأمر برأس مال مبدأي حوالي 200 ألف دولار، والذي وصل بعد عام واحد في 2010 إلى 1.25 مليون دولار.

انطلقت خدمة أوبر في نيويورك وبدأت بثلاث سيارات فقط داخل المدينة، حتى بدأ المشروع ينتشر ويتوسع في أمريكا بالكامل.

نجاح أوبر

بداية من عام 2012 بدأت أوبر في الانتشار والتوسع في أكثر من 50 دولة و 300 مدينة حول العالم، حيث ساعدت الشركة على تقليص نسب البطالة في العديد من الدول التي انتشرت بها، كما وفرت الكثير من الوقت للأشخاص الذين يعتمدون في التنقل على سيارات الأجرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة