• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جياني إنفانتينو

    • اسم الشهرة

      جياني إنفانتينو

    • اللقب

      جياني إنفانتينو

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية، ألمانية، سويسرية، الإيطالية، والفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 مارس 1970 (العمر 54 سنة)
      بريغ غيليس- سويسرا

    • التعليم

      جامعي - جامعة فريبورغ

    • الجنسية

      سويسرا

    • بلد الإقامة

      سويسرا

    • الزوجة

      لينا أشقر

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

يعتبر جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم من أشهر المسؤولين على مستوى العالم في الوقت الحالي، خاصة مع اقتراب انطلاق بطولة كأس العالم في قطر 2022، ويحرص رئيس الفيفا على متابعة استعدادات انطلاق المونديال ودائما ما يشيد بالتجهيزات القطرية للحدث العالمي.

إنفانتينو ولد في سويسرا ولديه أصول إيطالية وبعد دراسته للقانون قرر العمل في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وتدرج في المناصب القيادية حتم تم انتخابه رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم في دورة استثنائية عام 2016، وترشح مجددا في عام 2019 وفاز بالتزكية ليستمر على عرش كرة القدم العالمية حتى عام 2023.

نشأة جياني إنفانتينو وحياته

ولد جياني إنفانتينو في يوم 23 مارس من عام 1970 في بلدية بريغ غيليس بسويسرا، ودرس القانون في جامعة فريبورغ، وكان والداه مهاجرين من إيطاليا، وبسبب أصوله المتعددة أتقن عدة لغات منها الإنجليزية والإيطالية والبرتغالية والإسبانية والفرنسية والألمانية.

مسيرته المهنية

عمل Gianni Infantino في منصب الأمين العام للمركز الدولي للدراسات الرياضية في جامعة نيوشاتيل، كما بدأ مسيرته مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في أغسطس من عام 2000، وفي عام 2004 تم تعيينه مديرًا لقسم الشؤون القانونية وترخيص الأندية في "يويفا"، وبعد 3 سنوات أصبح نائب الأمين العام لليويفا، ثم أمينًا عامًا لليويفا في أكتوبر من عام 2009.
وخلال فترة عمله في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ساهم إنفانتينو في إقرار مبدأ اللعب الاقتصادي العادل وتوفير الدعم التجاري للاتحادات الوطنية الصغيرة، كما أشرف على توسيع بطولة أمم أوروبا "يورو 2016" لتضم 24 فريقًا بجانب تنظيم دوري الأمم الأوروبية.

وعمل جياني إنفانتينو في لجنة إصلاح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وفي أكتوبر من عام 2015 تلقى دعمًا من اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم للترشح لمنصب رئيس الفيفا في المؤتمر الاستثنائي الذي أقيم في عام 2016، وأعلن ترشحه رسميا وكان من أهم محاور برنامجه هو توسيع بطولة كأس العالم لكرة القدم لتضم 40 منتخبا.

وفي 26 فبراير من عام 2016 تم انتخاب Gianni Infantino لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم لمدة 3 سنوات، وبسبب جنسيته المزدوجة أصبح أول إيطالي يتولى رئاسة الفيفا، واستمر في منصبه حتى عام 2019، وقرر ترشيح نفسه مجددا لرئاسة الفيفا.

وفي يونيو 2019، قرر كونغرس الفيفا الذي انعقد في العاصمة الفرنسية باريس إعادة انتخاب إنفانتينو، بالتزكية، ليستمر الرئيس التاسع للفيفا في منصبه لمدة 4 سنوات جديدة حتى عام 2023.

وفي خطابه أمام كونغرس الفيفا بعد إعادة انتخابه قال إنفانتينو: "خلال 3 سنوات تحولنا من منظمة مسمومة إلى مؤسسة تعمل على تطوير كرة القدم، وأمامنا مهمة كبيرة يجب تنفيذها خلال السنوات الأربع الجديدة".

وفي عهد إنفانتينو سيقام كأس العالم في دولة عربية للمرة الأولى في التاريخ، حيث ستستضيف دولة قطر المونديال العالمي خلال شهر نوفمبر المقبل، وقال رئيس الفيفا إن كأس العالم قطر 2022 سيكون الأفضل في التاريخ وذلك من واقع التحضيرات القطرية للحدث العالمي.

وأضاف إنفانتينو، خلال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي عقدت خلال شهر سبتمبر 2022: "بصفتي رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم، أرحب بكل شعوب الكرة الأرضية الذين سيحضرون إلى قطر، كما أرحب بالعالم الذي سيكون متحداً خلال المونديال العالمي".

وقال رئيس الفيفا: "القطريون يعدون لحدث فريد من نوعه عند استضافة أكثر من 2 مليون رياضي لمتابعة مباريات البطولة من داخل الملاعب، و5 مليارات نسمة سيشاهدون المونديال من جميع أنحاء العالم.. وأؤكد أن الجميع سيحتفل بكرة القدم".
وأضاف إنفانتينو: "الجميع يشعر بالمونديال مع اقتراب انطلاق البطولة وما فعلته قطر للتحضير للمونديال رائع جدا.. ونحن نعمل بجهد سوياً لتكون الاحتفالية في كأس العالم استثنائية.. أرى أن أجواء كأس العالم انطلقت في قطر والجميع يشعر بذلك".

كما تحدث إنفانتينو، عن مهرجان الفيفا للمشجعين وقال إنه يوفر فرصة رائعة تجمع الجمهور خارج الاستادات.. وسيقام مهرجان الفيفا للمشجعين في حديقة البدع بكورنيش الدوحة، وسيضم فعاليات وأنشطة ترفيهية وثقافية لجميع المشجعين خلال مونديال قطر 2022.
وأضاف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم: "نسعى لتقديم رؤية جديدة للتجربة الترفيهية بالنسخ المقبلة من كأس العالم، ونحن ملتزمون بجعل كرة القدم أكثر عالمية مع إتاحتها للجميع، كما أننا متحمسون بشأن مستقبل مهرجان الفيفا للمشجعين والعروض الترفيهية التي ستجعل المشجعين والشركاء أكثر قربا من المونديال".

كما تحدث إنفانتينو عن تعديل موعد انطلاق مونديال 2022، وتقديم موعد المباراة الافتتاحية بين منتخب قطر ومنتخب الإكوادور، حيث قرر الفيفا تقديم موعد انطلاق المونديال من 21 نوفمبر إلى 20 نوفمبر حتى يلعب المنتخب القطري المستضيف المباراة الافتتاحية، وقال إنفانتينو إن التعديل جاء احتراماً لتاريخ كأس العالم.

وتابع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم: "قدمنا المباراة الافتتاحية ليوم واحد فقط، للحصول على مباراة افتتاحية حقيقية.. والمنظمون يبذلون أقصى جهدهم، ليكون مونديال قطر 2022 تجربة فريدة للجماهير".

وتوقع إنفانتينو أن يحقق مونديال قطر 2022 رقما قياسيا من حيث عدد المشاهدات، وقال إن كأس العالم 2018 في روسيا شاهده 4 مليارات شخص، كما شاهد 1.2 مليار شخص كأس العالم لكرة القدم النسائية.. ولكن مونديال قطر 2022 سيشاهده 5 مليارات شخص أي أكثر من نصف سكان العالم".

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم: "كأس العالم في قطر ستكون البطولة الأفضل على الإطلاق، وأرى أنها ستوحد العالم العربي، لأن كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في العالم، وهي العنصر الموحد".
وتوقع جياني إنفانتينو إمكانية تنظيم كأس العالم مرة أخرى في الدول العربية وقال في تصريحات صحفية إن دول شمال إفريقيا يمكنها استضافة كأس العالم خاصة بعد نجاح مصر في تنظيم كأس الأمم الإفريقية خلال عام 2019 في وقت قياسي.

ويرى رئيس الفيفا أن مقترح إقامة كأس العالم كل عامين يرفع من فرص إقامة البطولة في دول مختلفة حول العالم ومنها دول شمال إفريقيا، كما قال إنه يمكن لمصر والسعودية تنظيم كأس العالم.. والجمهور العربي متعطش لكرة القدم ويستحق الأفضل وهناك أكثر من دولة قادرة على استضافة المونديال والعالم العربي يمتلك ملاعب مميزة".

كما تحدث رئيس الفيفا عن بطولة كأس العرب التي أقيمت في قطر خلال عام 2021، وقال إن كأس العرب فرضت نفسها بعد أن شاهدها الملايين، كما أن البطولة نجحت بكل المقاييس، وتابع: "تلقيت طلبات لتنظيم المسابقة مجددا وأنا أؤيد ذلك، خاصة أن كأس العرب لن تتعارض مع بطولة كأس آسيا لأنها ستفيد كرة القدم في آسيا وأفريقيا".

حياته الخاصة

جياني إنفانتينو متزوج من سيدة لبنانية تدعى لينا أشقر، وأنجب منها 4 أولاد.

أهم الأعمال

  • عضو في اللجنة الأولمبية الدولية.

  • رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام الصداقة الروسي 2019.

جميع أخبار