مارك زوكربيرج يختبر بيع السلع الافتراضية في ميتافيرس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أبريل 2022
مارك زوكربيرج يختبر بيع السلع الافتراضية في ميتافيرس

يريد مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا Meta، تسهيل إنفاق الأشخاص وجني الأموال على منصة الواقع الافتراضي «Horizon Worlds»، والتي تعد جزءً لا يتجزأ من خطة ميتا لإنشاء ما يسمى «ميتافيرس».

اختبار أدوات جديدة لبيع السلع الافتراضية

قال الملياردير التكنولوجي: «إن ميتا تختبر أدوات جديدة تسمح للمبدعين ببيع الأصول والتجارب الافتراضية داخل العوالم التي يبنونها على Horizon».

بحسب ما جاء بموقع CNBC، قال زوكربيرج: «تعد القدرة على بيع العناصر الافتراضية والوصول إلى الأشياء داخل العوالم جزءً جديداً من معادلة التجارة الإلكترونية بشكل عام». موضحاً: «بدأنا في طرح هذا الأمر مع عدد قليل من المبدعين وسنرى كيف ستسير الأمور، لكني أتخيل أن الوقت الإضافي سنبدأ في طرحه أكثر فأكثر».

وضرب زوكربيرج مثالاً لبيع السلع الافتراضية، موضحاً أن شخص ما يمكن أن يصنع ويبيع إكسسوارات في مجال يركز على الموضة أو يقدم وصولاً مدفوعاً إلى جزء جديد من عالم معين، على سبيل المثال.

ما هي Horizon Worlds؟

هي لعبة واقع افتراضي مجانية، وهي لعبة فيديو عبر الإنترنت تتيح للأشخاص بناء واستكشاف عوالم افتراضية، التي كانت تعرف سابقاً بـ «Facebook Horizon».

وكانت نشرت شركة ميتا اللعبة على سماعات الرأس Oculus VR في الولايات المتحدة وكندا في 9 ديسمبر ولكن لم يتم طرحها في جميع أنحاء العالم بعد.
على مدار الأشهر القليلة الماضية، قامت الشركات والأفراد باقتناص كل شيء من الفن إلى العقارات في العوالم الافتراضية على منصات مثل Decentraland وThe SandBox.  كما اشترى نجم الهيب هوب سنوب دوج أرضاً افتراضية ودفع أحد المعجبين 450 ألف دولار في ديسمبر لشراء قطعة أرض مجاورة له في The Sandbox.

لم يكن بيع وشراء الأصول الرقمية ممكناً في السابق في Horizon Worlds، لكن الشركة تدرك أن هناك أموالاً يمكن جنيها في ميتافيرس. في الواقع، يقدر Citi Bank أن اقتصاد ميتافيرس يمكن أن يتراوح بين 8 تريليون دولار و13 تريليون دولار بحلول عام 2030.

وكانت قالت ميتا في تدوينة لها: «إن المعادلة - بحكم طبيعتها المتمثلة في عدم تقييدها بالمساحة المادية - ستجلب مستوى جديداً من الإبداع وتفتح فرصاً جديدة للجيل القادم من المبدعين والشركات لمتابعة شغفهم وخلق سبل عيشهم».

بالإضافة إلى عمليات الشراء داخل العالم الافتراضي، سيتم أيضاً الدفع لبعض منشئي العالم الافتراضي في الولايات المتحدة مباشرة من ميتا مقابل جهودهم. حيث قال زوكربيرج: «الأشخاص الذين يبنون عوالم رائعة، نحن في الأساس نقوم فقط بإنشاء بعض الصناديق للمساعدة في تعويضها ومكافأة الأشخاص الذين يقومون بعمل رائع هنا في Horizon».

وكانت أطلقت ميتا صندوق Horizon Creators بقيمة 10 ملايين دولار في أكتوبر الماضي، لكن ليس من الواضح مقدار المبلغ الإضافي الذي تخصصه ميتا للدفع للمبدعين في Horizon Worlds أو المبلغ الذي يمكن أن يكسبه كل منشئ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة