ستاربكس تسجل أرباحاً أقوى من المتوقع للربع الأخير

ستاربكس تشهد ارتفاع في طلب المبيعات وعلى مدار العام في كل سوق وقناة تعمل فيها

  • تاريخ النشر: السبت، 05 نوفمبر 2022
ستاربكس تسجل أرباحاً أقوى من المتوقع للربع الأخير

ارتفعت أسهم شركة ستاربكس بعد أن سجلت أكبر سلسلة قهوة في العالم أرباحاً أقوى من المتوقع للربع الرابع؛ نتيجة المبيعات القوية، المدعومة جزئياً من ارتفاع الأسعار.

أرباح الربع الأخير لستاربكس للسنة المالية

قالت شركة ستاربكس إن الأرباح غير المتوافقة مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً للأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، الربع المالي الرابع للمجموعة، تراجعت بنسبة 19% عن العام الماضي إلى 81 سنتاً للسهم، لكنها تغلبت بقوة على توقعات ستريت مع ارتفاع الإيرادات بنسبة 3.1% إلى 8.4 مليار دولار.

وأضافت الشركة أن المبيعات- في الولايات المتحدة الأمريكية- ارتفعت بنسبة 11% عن العام الماضي، حيث قدمت المجموعة زيادات في الأسعار بنسبة 6% خلال الاثني عشر شهراً الماضية والتي كان العملاء على استعداد لاستيعابها، وعلى الرغم مما أطلقت عليه المجموعة «إجراءات التسعير المرتفعة التي تم اتخاذها على مدار العام»، كانت حركة المرور اليومية إلى المتاجر حوالي 95% من مستويات ما قبل الجائحة خلال أشهر سبتمبر.

ستاربكس تتحدى إغلاق الصين الوبائي

انخفضت أسهم الشركة في الصين بنسبة 16% وسط عمليات إغلاق كورونا الممتدة في البلاد، لكن هذا المعدل كان أقوى بشكل ملحوظ من الانخفاض البالغ 44% خلال الربع السابق. وقالت ستاربكس إن المبيعات الدولية المماثلة ارتفعت بنسبة 7%.

تمسكت المجموعة أيضاً بتوقعاتها الأخيرة للنمو لعام 2023، التي ترى مبيعات عالمية قابلة للمقارنة بنسبة تتراوح بين 7% و9%، بالإضافة إلى هدف الربح المُحسَّن مؤخراً، الذي يتوقع نمو الأرباح بنسبة تتراوح بين 15% و20% على مدى السنوات الثلاث المقبلة، على الرغم من أن أرباح السنة المالية 2023 ستكون عند «الحد الأدنى» من هذا النطاق.

يقول هوارد شولتز، الرئيس التنفيذي المؤقت لستاربكس: «لقد رأينا طلباً قوياً على قهوة ستاربكس في الربع الرابع وعلى مدار العام في كل سوق وقناة نعمل فيها. وقد شجعتنا بوادر الانتعاش المبكرة التي رأيناها في الصين في الربع الرابع، حيث زاد الابتكار والمشاركة المادية والرقمية للعملاء، كما أن علامة ستاربكس التجارية وتخفيف قيود كورونا أدت إلى زخم مبيعات إيجابي قوي وتحسن ربع سنوي متتابع».

وأضاف: «إن السرعة التي تسارعت بها أعمالنا في الصين في الربع الرابع والعلاقة الإيجابية القوية بين نمو إيرادات ستاربكس وتخفيف قيود التنقل كورونا تعزز ثقتنا بفرص النمو طويلة الأجل لشركة ستاربكس في الصين. ومع ذلك، نتوقع استمرار حالة عدم اليقين الحالية المتعلقة بكورونا، وتكرار ذلك بينما تظل تطلعاتنا طويلة الأجل للصين غير منقوصة، نتوقع أن يكون تعافي أعمالنا في البلاد غير خطي».

سجلت أسهم ستاربكس ارتفاعاً بنسبة 9.7% في بداية التداول، يوم الجمعة لتصل إلى 92.98 دولاراً لكل سهم، وهي حركة لا تزال تترك السهم متراجعاً بنسبة تزيد عن 20% لهذا العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة