شل تسجل انخفاضاً حاداً في أرباح الربع الثاني

من المرجح أن ينعكس تأثير انخفاض أسعار السلع في صناعة الطاقة

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يوليو 2023
شل تسجل انخفاضاً حاداً في أرباح الربع الثاني

سجلت شركة شل البريطانية العملاقة للنفط، يوم الخميس، انخفاضاً حاداً في أرباح الربع الثاني على أساس سنوي، بسبب انخفاض أسعار الوقود الأحفوري وهوامش التكرير.

أرباح شل الربع فصلية

سجلت شل أرباح معدلة بقيمة 5.1 مليار دولار لفترة الثلاثة أشهر حتى نهاية يونيو، متجاوزة توقعات المحللين البالغة 6 مليارات دولار، وفقاً لتقديرات جمعتها ريفينيتيف.

وأعلنت الشركة أرباح معدلة بلغت 11.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي و9.6 مليار دولار للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023.

رفعت شل أرباحها الفصلية بنسبة 15% لتصل إلى 0.33 دولاراً للسهم، كما تم الإعلان عنه سابقاً في منتصف يونيو. كما أعلنت إعادة شراء أسهم بقيمة 3 مليارات دولار، وهو برنامج تتوقع استكماله خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

بحسب شبكة سي إن بي سي، يقول وائل صوان، الرئيس التنفيذي لشركة شل: «في نهاية اليوم، لدينا استراتيجية متوازنة لانتقال الطاقة. ما نتطلع إلى القيام به هو أن نكون قادرين على القيام بالأشياء الصحيحة في الوقت الحالي والمستقبل، سواء من أجل مساهمينا أو من أجل كوكب الأرض».

وأضاف صوان: «نحن نركز على خلق قيمة أكبر مع انبعاثات أقل، وما يعنيه ذلك هو أننا سنستمر في دفع جميع الروافع لدفع المزيد من النمو في القيمة في المنظمة، بينما في نفس الوقت سنواصل تحقيق أهدافنا الصارمة لخفض الانبعاثات - سواء بالنسبة للانبعاثات الخاصة بنا أو الخاصة بنا عملاء».

وتراجعت أسهم شركة النفط الكبرى المدرجة في لندن بنسبة 2% صباح الخميس.

تلطيف بيئة النفط والغاز

كما أعلنت شركة توتال إنرجي الفرنسية العملاقة للنفط أرباح أضعف من المتوقع يوم الخميس، لتسجل صافي دخل معدّل للربع الثاني بلغ 5 مليارات دولار. إنه يعكس انخفاضاً بنسبة 49 % من الربح الوفير الذي سجلته الشركة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

قال باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي، إن أرباح الشركة «القوية» جاءت خلال «بيئة مواتية لكنها ضعيفة للنفط والغاز».

سجلت شركة إكوينور النرويجية العملاقة للنفط والغاز، يوم الأربعاء، انخفاضاً بنسبة 57% في أرباح الربع الثاني على أساس سنوي حيث تراجعت أسعار النفط والغاز من مستوياتها المرتفعة في العام الماضي.

جنت أكبر خمس شركات نفط في الغرب أرباحاً مجمعة بنحو 200 مليار دولار في عام 2022 مع ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري في أعقاب حرب روسيا الشاملة على أوكرانيا. من جانبها، أعلنت شركة شل عن تحقيق أرباح سنوية قياسية تقارب 40 مليار دولار للعام 2022 بأكمله.

كانت أسعار النفط والغاز تحت الضغط في النصف الأول من العام، مع ذلك، حيث طغت الاضطرابات الاقتصادية العالمية على أساسيات العرض والطلب.

من المرجح أن ينعكس تأثير انخفاض أسعار السلع الأساسية في صناعة الطاقة، حيث من المقرر أن تعلن شركة BP البريطانية ومنافسيها الأمريكيين إكسون موبيل، وشيفرون عن أرباحها في الأيام المقبلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة