حساب العمر.. إليك طريقة قياس العمر بدقة

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أبريل 2022
حساب العمر..إليك طريقة قياس العمر بدقة

من المعتاد حساب العمر بالميلادي ولكن قد يجهل الكثير كيفية حساب العمر بالهجري، خاصة أن الوثائق الرسمية تعتد بالميلادي وليس بالهجري في الكثير من الدول في العالم؛ إذا كنت تود التعرّف على حساب العمر بدقة ومعرفة الفرق بين العمر الزمني والعقلي فتابع قراءة السطور التالية.

حساب العمر

يُقصد بالعمر الفترة الزمنية التي تقع بين تاريخ الولادة إلى حين اللحظة التي يحُسب فيها العمر، يتم التعبير عن العمر بالسنة واليوم والشهر، سواء أكان الحساب يتم بالتقويم الميلادي أو الهجري. يمكن معرفة عمر أي شخص عن طريق معرفة تاريخ ولادته، أو عن طريق معرفة اليوم الموافق لآخر عيد ميلاد له.

في بعض الثقافات، يتم التعبير عن العمر بحساب السنوات مع أو بدون تضمين السنة الحالية. فمثلاً في الصين، إذا وُلد طفل قبل يوم واحد فقط من العام الصيني التقليدي الجديد، فسيكون الطفل بعد يومين من العمر عمره عام على الرغم من أنه يبلغ من العمر يومين فقط.

قد يكون من الصعب قياس عمرك بالأيام، أي عدد الأيام التي قضيتها في الحياة منذ يوم ميلادك حتى يومنا هذا، لكن هناك بعض المواقع تُتيح هذا الأمر من خلال معادلات برمجية دقيقة جداً يتم تطبيقها على البيانات المدخلة من قبلك.

البعض قد يرغب في حساب عمره بدقة، ليس بالسنوات والشهور فقط، لكن بالأيام أيضاً، قياس العمر بالأيام لا يختلف سواء أكنت تقيسه وفقاً للتقويم الميلادي أو الهجري، لأن اليوم هو يوم في أي تقويم أيّاً كان.

حساب العمر بالتقويم الهجري

العديد من الناس لا يعلمون كم يبلغ عمرهم وفقاً للتقويم الهجري خصوصاً من يقطنون خارج المملكة العربية السعودية، فأغلب دول العالم سواء العربية أو غيرها من الدول الأجنبية تعتمد التقويم الميلادي في توثيق الأحداث الهامة، التي منها تاريخ ميلاد الطفل.

التقويم الهجري هو التقويم الذي يتبعه العرب وبشكل خاص في المملكة العربية السعودية، التي تعتد به في جميع معاملاتها الرسمية مع المواطنين. يعتمد التقويم الهجري في حساب بداية كل شهر على ولادة الهلال فهو تقويم يعتمد بشكل أساسي على القمر.

إذا أردت أن تحسب عمرك وفقاً للتقويم الهجري فكل عليك فعله هو معرفة تاريخ ولادتك في اليوم والشهر القمري والسنة الهجرية، لكن عليك أن تعلم أنه هناك اختلاف بين حساب العمر بالهجري عن نظيره في الميلادي بأن أيام السنة الهجرية تزيد عن الميلادية نحو 11 يوماً تقريباً. لذا قد نجد أن الشخص يكون أكبر سنة بالحساب الهجري وأصغر سناً في الحساب الميلادي. فإذا كان عدد الأيام لا يتأثر إذا كنت تقيس عمرك وفقاً للتقويم الميلادي أو الهجري، فإن عدد السنوات يتأثر.

كيفية حساب العمر بدقة

سيتطلب حساب عمر شخص يدوياً، استخدام بعض العمليات الحسابية البسيطة للحصول على العمر الحقيقي عند تاريخ أو زمن معين، يجب الاستعداد لذلك من خلال إحضار قلم وورقة لإجراء العمليات الحسابية عليها، ثم يتم ترتيب التواريخ بشكل عمودي أو رأسي، بحيث يكون اليوم تحت اليوم، والشهر تحت الشهر، والسنة تحت السنة، على أن يوضع التاريخ المُراد حساب العمر عنده في الأعلى ويوضع تاريخ الميلاد في الأسفل، يتم طرح تاريخ الميلاد من التاريخ المُراد حساب العمر عنده، وتبدأ عملية الطرح من اليوم، ثم الشهر، ثم السنة، وقد يُضطر أحياناً للأخذ من خانة الأشهر والسنوات إذا لزم الأمر.

أيضاً، هناك بعض المواقع الإلكترونية التي تُتيح خدمة قياس العمر بشكل دقيق بالسنوات والشهور والأيام، ومنها:

  • موقع calculateage، الذي يُمكنك من قياس العمر بالميلادي والهجري، عند إدخال تاريخ ميلادك والضغط على "أحسب بالميلادي" إذا كُنت تريد قياس العمر وفقاً للتقويم الميلادي، أو "أحسب بالهجري" إذا كُنت تريد قياس العمر وفقاً للتقويم الهجري، يُمكنك زيارة الموقع عبر الرابط التالي: https://www.calculateage.net/
  • تطبيق حساب العمر، والذي يُمكنك تنزيله عبر متجر غوغل بلاي، ويُتيح لك التطبيق أيضاً قياس عمرك بالتقويم الميلادي والهجري، وفقاً لما ترغب فيه، يُمكنك تنزيل التطبيق من هنا
  • موقع احسبلي، يُتيح الموقع صفحة لحساب العمر، وذلك من خلال إدخال تاريخ ميلادك باليوم والشهر والسنة، ثم الضغط على "أحسب عمري"، يُمكنك قياس عمرك على "احسبلي" من هنا.

حساب العمر العقلي

إذا كان العمر الزمني يُعبر عن عمر الطفل الذي يُحسب بالأيام والشهور والسنوات، فالعمر العقلي يُعبر عن درجة ذكاء الطفل، هذا المفهوم ابتكره باحثان فرنسيان عام 1905 كُلفا بالبحث في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، تمثل التكليف على وجه التحديد في تطوير طريقة للتمييز بين الطفل العادي والطفل ذي الإعاقة الذهنية.

استخدمت المقاييس التي طورها الباحثان مجموعة متنوعة من عناصر الاختبارات التي اختاروها بناءً على أنها مناسبة لتقييم قدرة معينة. تم إجراء الاختبار على نحو 300 طفل فرنسي بين 3 أعوام و 13 عاماً لتحديد العمر الذي يُتوقع فيه أن يملك الطفل قدرة مُعينة أو يجتاز اختباراً معيناً.

كيفية حساب العمر العقلي

الطفل الذي يتطابق عمره العقلي مع عمره الزمني يكون لديه معدل ذكاء 100، أو ذكاء متوسط. يتم حساب العمر العقلي للطفل من خلال قسمة نتائج الفرد في اختبار الذكاء على متوسط ​​الدرجات لأشخاص آخرين من نفس العمر مضروباً في سنوات عمر الطفل الزمني. وبالتالي، فإن الطفل البالغ من العمر 4 سنوات الذي حصل على 150 درجة في اختبار الذكاء، بينما متوسط درجات الآخرين هو 100 درجة، سيكون له عمر عقلي 6، يتم حسابها كالتالي: (150/100) × 4 = 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة