حصرياً: د. رافد فطاني المدير العام الإقليمي لأليكسا

في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - حصرياً على موقع القيادي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 18 ديسمبر 2022
حصرياً: د. رافد فطاني المدير العام الإقليمي لأليكسا

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، تحدث معنا د. رافد فطاني المدير العام الإقليمي لأليكسا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن الميزات والتحديات والمحتوى العربي على جهاز أليكسا.

  1. كونك المدير العام الإقليمي لـAlexa في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ما هي التحديات التي واجهتها في تصميم Alexa لتتناسب مع المستخدمين في المنطقة؟

لكل لغة مع أليكسا تتطلب منا تطوير نماذج تعليمية رقمية يتم تصميمها من البداية، فعلى سبيل المثال، تحتوي اللغة العربية على 12.3 مليون كلمة مقارنة باللغة الإنجليزية التي تحتوي على 600,000 كلمة واللغة الفرنسية التي تحتوي على 150,000 كلمة. كان هناك العديد من التحديات خلال فترة تعلّم أليكسا للغة جديدة، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر في تعلّم لهجات مختلفة وثقافات جديدة وخدمات تتطابق مع تفضيلات العملاء العرب.

وكان هناك عوامل عديدة رعنّاها لـ"تعريب" ألكيسا فضلاً عن ترجمة المحتوى إلى العربية، كانت منها اختيار صوت مألوف للعملاء المحليين واختبار إمكانيات أليكسا في التعرف على عدد من اللهجات وفهم الكلمات وفق سياق الحديث والمقصود منها. كما عملنا أيضاً في تأسيس وتطوير شخصية لأليكسا تتماشى مع النهج والثقافة المحلية لتفاجئ العملاء وتسرهم في الحديث باللغة العربية، وتوفير مزايا فريدة (مثل التجارب والمحتوى لها صلة بالأشياء الروحانية)، والتعاون مع العلامات التجارية المحلية والعالمية لتعزيز مهارات أليكسا المناسبة للمنطقة.

لذلك تمتلك اليوم أليكسا القدرة لفهم العديد من اللهجات العربية الخليجية، بالإضافة إلى اللغة العربية الفصحة، كما يمكنها أيضاً فهم اللغة الإنجليزية حيث تستجيب إلى المستخدم باللغة الخليجية.

  1. ما الذي يميز أليكسا عن أي مساعدة افتراضية أخرى متوفرة في السوق؟

بدايةً، أود الإشارة بأن تعتبر أليكسا تقنية ذكاء اصطناعي صوتي، مما يعني بأنها تفوق مفاهيم المساعد الافتراضي، خصوصًا أنها تقنية ذات سلوك فريد من نوعه تتحول وتتطور بناءً على تجارب العميل وتفضيلاته واهتماماته، حيث كلما زاد استخدامها، زاد فهمها لسلوكه واحتياجاته واهتماماته.

نعمل في أمازون في تشكيل علاقة أليكسا بالمستخدمين العرب والخليجيين، والارتقاء بالتقنية من خلال تطوير تجارب ذات معنى وصلة بالواقع الحالي. اليوم نحن فخورون بأن نرى كيف تحول خيالنا ورؤيتنا وطموحنا إلى واقع يتحدث ويتفاعل تقريباً مع كل أسرة وعميل في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى بناء شخصية أليكسا باللغة العربية بشكل تدريجي بما يتلاءم مع أهم وأبرز العناصر الاجتماعية والثقافية للمملكة وأهلها.

لذلا استكشفنا وأطلقنا عدد من التجارب والخدمات للاستفادة من الاحتفالات والمناسبات الوطنية الكبرى مثل الأعياد الإسلامية، وشهر رمضان المبارك، وعام القهوة في المملكة، والعودة إلى المدرسة، والعمرة والحج، والأيام الوطنية وغير ذلك، لبحث سبل دمج القيم الثقافية والاجتماعية ضمن مهارات وقدرات أليكسا.

وتتميز أليكسا بتوفير تجربة مميزة وبلهجة محلية لعملائنا في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. فعندما طرحنا "أليكسا" للمرة الأولى في ديسمبر العام الماضي، أتحنا نحو 200 skills لعملائنا، فأصبح بإمكان المستخدم تعقب رحلة مركبة الأجرة عبر "كريم skill"، والحصول على وصفات وإرشادات للطهي من خلال "فتافيت skill"، وتعقب طلبية طعام من خلال "دومينو skill"، ومعرفة الأفلام المعروضة في السينما من خلال "reel cinema skill"، والاستماع إلى الموسيقى من خلال "Anghami skill" أو "Spotify skill"، والاستماع إلى الكتب المسجلة من خلال Storytel skill وغيرها.

  1. مع التطور المتواصل لتقنيات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، كيف تحاول Amazon كعلامة تجارية عكس هذه التطورات على منتجاتها وبالأخص Alexa ومواكبة هذه التغييرات؟

نبذل جهداً كبيراً لجعل التكنولوجيا عنصراً أساسياً وسهل الوصول، وقد جعلت الواجهة البينية الصوتية في أليكسا كتقنية متاحة للكثيرين.

فنحن نصنع للجميع، ونركز بشكلٍ كبير على التصميم الشامل ونعمل انطلاقاً من ملاحظات العملاء لفهم احتياجاتهم وتطوير وتوسيع مزايا سهلة الوصول لكي تعود بالنفع على الجميع. وتعني سهولة الوصول ابتكار منتجات وخدمات ممتعة للجميع، ومع أليكسا ، نهدف إلى تحسين حياة عملائنا وتبسيطها.

نعمل في أليكسا بإطلاق مجموعة من الأجهزة والميزات التي تُركّز على توفير خيارات العملاء والقيمة، ويسعدنا تقديم أليكسا باللغة العربية وبلهجة خليجية للعملاء الذين يفضلون التفاعل مع أليكسا يلغتهم الأم، كما نقدمها أيضاً باللغة الإنجليزية للعملاء الذين يفضلون التفاعل مع أليكسا باللغة الإنجليزية.

كما نتعلم أيضًا ونتحسن مع أجهزتنا باستمرار من خلال التفاعل مع عملائنا لفهم متطلاباتهم واحتياجاتهم بشكل أفضل ومباشر لنتمكن من إرضائهم من خلال خدماتنا والـSkills لدى أليكسا.

تزداد أليكسا ذكاء باستمرار، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا عبر التدريب بواسطة التسجيلات الصوتية لفهم المطالب بشكل أفضل، ولتقديم استجابات أكثر دقة، ولتخصيص تجربة العميل. ويبقى التعلّم الخاضع للإشراف المقاربة الأكثر فعالية لتطوير الخواص وزيادة دقتها بسرعة للعملاء.

ونعتقد أن هذا ما يريده العملاء من الخدمة، ولضمان الخصوصية التامة، والحماية الكاملة لبيانات كل مستخدم، نقدّم لهم أيضاً قدرة الاختيار بعدم استخدام تسجيلاتهم في حال أرادوا ذلك.

تتمتع دول الخليج عموماً باقتصادات مزدهرة وانتشار كبير للإنترنت يصل في المتوسط إلى 98% من السكان، وعلى الرغم من أن المستهلكين في المنطقة على معرفة واسعة بالتكنولوجيا، إلا أنهم لم يحظوا بالكثير من التجارب التكنولوجية المصممة خصيصاً لهم.

وقد عملنا في "أمازون" بجهد كبير لابتكار تجربة جديدة كلياً لعملائنا في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، تعكس تاريخ المنطقة وتقاليدها وثقافتها الغنية، مع الاحتفاء بالوقت عينه بالطابع الفريد للغة العربية.

  1. كيف أحدث اختيار اللهجة الخليجية كطريقة للتواصل فرق في تجربة الاستخدام لدى عملاء ومستخدمي Alexa  في منطقة مجلس التعاون؟

نال طرح أليكسا باللغة العربية ترحيباً واسعاً في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وقد سُررنا جداً بردود الفعل الإيجابية، هذا الأمر يعزز التزامنا بتطوير تجربة المستخدم والارتقاء بها إلى مستويات جديدة.

عملنا أيضاً على تأسيس وتطوير شخصية لأليكسا تتماشى مع النهج والثقافة المحلية لتفاجئ العملاء وتسرهم في الحديث باللغة العربية، وتوفير مزايا فريدة (مثل تجارب ومحتوى له صلة بالأشياء الروحانية والتي تتضمن تلاوة القرآن أو التذكيرات لمواعيد الصلاة)، بالإضافة إلى تعاونا مع العلامات التجارية المحلية والعالمية لتعزيز مهارات أليكسا المناسبة للمنطقة.

وقد أثنى العملاء على التجربة المحلية بفضل المزايا الكثيرة المصممة خصيصاً لها، على غرار الشركاء المحليين، والـskills باللغة العربية، وميزة تلاوة القرآن الكريم وغيرها.

فضلاً عن ذلك، اكتشفوا العملاء طرقاً جديدة يمكن لـ"أليكسا" أن تحسن حياتهم من خلالها، لاسيما عبر خاصية routine، فمثلاً، يمكن للعملاء أن يبتكرون routine يسمح بإنارة الأضواء بشكل خافت وفتح الستائر عندما يرن المنبه لصلاة الفجر، وقد طورنا أيضاً routines خاصة بشهر رمضان كمثال آخر.

  1. هل يوجد لديكم خطط مستقبلية لتطوير خاصية التحدث باللغة العربية ولهجات عربية أخرى؟

إن تعلمنا شيئاً على مدى السنتين الماضيتين فهو حاجتنا الكبيرة إلى التفاعل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل بشري حقيقي. بالتالي، نحن نركّز على تحسين حياة العملاء عبر صنع أجهزة وتقديم خدمات تساعدنا على البقاء على اتصال بالأشخاص وبأكثر الأمور أهمية.

وشهدنا مؤخراً الطريقة التي تسهم "أليكسا" فيها في دعم هذه التوجهات الحكومية، لا سيما مع طرح هيئة كهرباء وماء دبي الخدمة الصوتية عبر "أليكسا" باللغتين العربية والإنجليزية، التي تتيح للعملاء الاطلاع على تفاصيل الفاتورة الشهرية، وسجل الفواتير السابقة، وتفاصيل استهلاك الكهرباء والمياه، وبصمتهم الكربونية، إلى جانب ربط حساباتهم لدى الهيئة مع حساباتهم الأخرى في "أمازون"، وغيرها.

هناك فرص متنوعة حول مهارات أليكسا لمساعدة العملاء على إنجاز المهام ببساطة. واستناداً إلى ذلك نبحث على وسائل متعددة لاتمام ذلك، بما فيها إتاحة الفرص لأي مطور أو صانع أجهزة لدمج تجارب الصوت مع أليكسا في منتجاتهم، بالإضافة إلى ابتكار "نظام تشغيل" يتمحور حول جعل اللجوء إلى تجارب استخدام الصوت لإنجاز الأمور مسألة سهلة لكافة العملاء.

نحن في شركة أمازون نبتكر أيضاً حلول لجعل حياة عملائنا والجميع أسهل وأفضل من خلال أجهزتنا وخدماتنا الذكية، خاصة وأن لدى معظم أفراد المجتمع مجموعة من التحديات ذات صلة بالإعاقة أو يعرفون شخصًا من ذوي الإعاقة، وهذا هو السبب في أننا جميعًا نستفيد عندما نبتكر تقنيات وحلول تعزز من إمكانية الوصول للخدمات.

  1. مع اقتراب يوم اللغة العربية، ماذا يعني لكم كعلامة تجارية عالمية هذا اليوم وكيف يتم إعدادAlexa  له؟

نعتبر اللغة العربية من أهم وأبرز اللغات عالمياً، خاصة وأن هناك أكثر من 400 مليون ناطق أصلي في المنطقة وجميع أنحاء العالم، وهناك أعداد متزايدة من الناطقين بالعربية لديهم شغف كبير بالتكنولوجيا.

وبماسبة اليوم العالمي لللغة العربية، نخطط للاحتفال به مع عملائنا من كافة أنحاء المنطقة من خلال أحد أكثر الأشكال تعبيراً وشعبياً وهو الشعر العربي. فقد قمنا بإعداد مجموعة من المحتوى العربي الخاص مع أليكسا وستكون متاحة لعملائنا بأصوات تقليدية مقدّمة باللون الثقافي العربي ألصيل.

إضافة إلى ذلك،  ستعمل أليكسا على قراءة مجموعة من أبيات الشعر المؤلفة من باكورة من الشعراء والكتاب الأكثر تأثيرًا في التاريخ العربي وحاضره مثل المتنبي، ومرام المصري، وخليل جبران، ونازك الملائكة وغيرهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة