السعودية تحقق نمواً قوياً في جميع القطاعات في الربع الأول

شهد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة نمواً سنوياً بنسبة 3.4% في الربع الأول المنتهي في مارس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يوليو 2023
السعودية تحقق نمواً قوياً في جميع القطاعات في الربع الأول

حققت المملكة العربية السعودية نمواً قوياً في جميع القطاعات على الرغم من الرياح الاقتصادية العالمية المعاكسة، حيث ساهمت الأنشطة التجارية غير النفطية والنفطية بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة في الربع الأول من عام 2023، وفقاً لتقرير حكومي.

التقرير الاقتصادي للسعودية الربع سنوي

أشارت وزارة الاقتصاد والتخطيط في تقريرها الاقتصادي ربع السنوي، إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة شهد نمواً سنوياً بنسبة 3.4% في الربع الأول المنتهي في مارس. كان هذا النمو مدفوعاً بزيادة كبيرة في الأنشطة غير النفطية، والتي نمت بنسبة 5.4% خلال نفس الفترة.

يعد تعزيز القطاع غير النفطي أمراً بالغ الأهمية لأجندة التنويع الاقتصادي للمملكة العربية السعودية في إطار رؤية 2030، وقد سجلت الصناعة 68.1 مليار ريال سعودي بما يعادل 18.15 مليار دولار في الصادرات في الربع الأول.

وقالت الوزارة في التقرير: «لعب الأداء الرائع للقطاع الخاص غير النفطي دوراً رئيسياً في الحفاظ على التفاؤل بالمستقبل».

وأضاف التقرير أن الخدمات الحكومية ساهمت أيضاً في نمو الاقتصاد السعودي، حيث شكلت 14% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وحققت نمواً سنوياً بنسبة 5% خلال الربع الأول.

وأضافت الوزارة أنه على الرغم من التحديات التي تواجه اقتصادات العالم المتمثلة في تشديد أسعار الفائدة وارتفاع حالة عدم اليقين وتأثيرها السلبي على أداء الأسواق العالمية، فقد شهد القطاع الخاص غير النفطي في المملكة والأسواق والشركات تحسينات واضحة

ارتفاع الإيرادات الحكومية

وأشار التقرير إلى أن إيرادات الحكومة ارتفعت بنسبة 1% على أساس سنوي في الربع الأول لتصل إلى 280.94 مليار ريال. في غضون ذلك، ارتفعت مصروفاته بمقدار 238.85 مليار ريال بنسبة 29% في الربع الأول مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبحسب التقرير، سجل الميزان التجاري فائضا قدره 127.1 مليار ريال في الربع الأول، مقارنة بفائض قدره 209.2 مليار ريال للفترة نفسها من عام 2023، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 39.2%.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا التراجع جاء مدفوعا بزيادة الواردات بنسبة 18.1% وانخفاض الصادرات بنسبة 14.6% سنويا في الربع الأول.

انخفاض معدل البطالة

يعد خفض معدل البطالة هدفاً رئيسياً آخر تم تحديده في رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ويشير أحدث تقرير ربع سنوي إلى أن المملكة تتحرك في الاتجاه الصحيح.

وبين يناير ومارس، بلغ معدل البطالة للسعوديين 8.5% انخفاضاً من 10.1% في الربع الأول من عام 2022. انخفض معدل البطالة بين الرجال السعوديين إلى 4.6% من 5.1% المسجل في نفس الربع من عام 2022.

من ناحية أخرى، انخفض معدل البطالة بين السعوديات إلى 16.1% في الربع الأول من عام 2023 من 20.2% خلال نفس الفترة قبل عام.

جاء ذلك بعد انخفاض معدل البطالة في المملكة العربية السعودية إلى أدنى مستوى له على الإطلاق بنسبة 8% في الربع الرابع من عام 2022. ومن المثير للاهتمام أن المملكة قد حددت معدل بطالة مستهدف بنسبة 7% بحلول عام 2030.

وقالت الوزارة إن «الانخفاض المستمر في معدل البطالة بين السعوديين يأتي في ظل تكثيف جهود الحكومة لتوفير فرص عمل للمواطنين من خلال سلسلة من البرامج والمبادرات إلى جانب دور القطاع الخاص».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة