طلب إجازة التغيب عن العمل: إليك ما يجب عليك فعله

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 مايو 2021
طلب إجازة التغيب عن العمل: إليك ما يجب عليك فعله
مقالات ذات صلة
أسئلة مقابلة هندسة كهربائية: إليك ما تحتاج إلى معرفته
أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي: إليك كيفية الإجابة
الدخل السلبي: طريقة الأثرياء لكسب المزيد من الأموال

طلب إجازة التغيب عن العمل هو طلب يقدم إلى صاحب العمل إذا حدث شيء هائل في حياتك الشخصية أو المهنية، حيث يتطلب منك ترك العمل لفترة أطول بكثير مما تسمح به مزاياك أو عقد عملك.

باختصار، إجازة التغيب عن العمل هي فترة زمنية يأخذها الموظف من وظيفته بينما لا يزال يحمل لقب الموظف من الفترة التي تبدأ فيها الإجازة حتى عودته. 

إنه يختلف عن أشكال التغيب عن العمل الأخرى مثل الإجازات والعطلات والإجازات الرسمية وفترات الغياب المتفق عليها. وذلك لأن هذه الأشكال الأخرى من «الإجازة» تعتبر مزايا عامة أو امتيازات للموظف، مثل العمل من المنزل، بدلاً من أن تكون ظروفاً مخففة.

وتتغير السياسات واللوائح من شركة إلى أخرى، ومن دولة إلى أخرى، ويتم منح إجازة التغيب عن العمل وفقاً للعقود المبرمة بين صاحب العمل والموظف والسبب وراء الطلب، كذلك العلاقة الوظيفية.

الآن، إذا وجدت نفسك في وضع تحتاج فيه إلى طلب إجازة تغيب عن العمل، فاتبع هذه الخطوات للحصول عليها:

طلب إجازة التغيب عن العمل: إليك ما يجب عليك فعله

تعرف على سياسة طلب إجازة التغيب عن العمل

خارج برامج وسياسات الإجازة مدفوعة الأجر التي تفرضها الدولة، تختلف معظم الشركات عندما يتعلق الأمر بما تقدمه للموظفين فيما يتعلق بإجازة التغيب عن العمل. لكن لديك حقوقاً ومن المهم أن تكون على دراية بها. غالباً يُطلب من أرباب العمل بموجب القانون منحك إجازة للإجازات الإلزامية لكن عليك التأكد من العقود المبرمة بينك وبين الشركة.

من المهم أيضاً مراعاة ما قد يحدث لراتبك والمزايا الأخرى، بعد كم يوماً ستفقد راتبك؟ هل سيتم قبولها بشرط أن تكون إجازة تغيب عن العمل مدفوعة الأجر؟ هذه أسئلة كان يجب عليك الإجابة عليها قبل بدء المحادثة مع مشرفك والموارد البشرية.

توفير متسع من الوقت

لا تريد أبداً إعطاء أي شخص أخباراً سيئة دون أي إشعار، ولا يعني ذلك أن طلب الإجازة يعد أخباراً سيئة في حد ذاته. من المهم أن تمنح صاحب العمل وقتاً كافياً للتخطيط للمستقبل. مع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى قضاء بعض الوقت من العمل، فسيحتاجون إلى العثور على شخص ما لأداء هذه المهام في هذه الأثناء. هذا ينطبق على أي إجازة، على الرغم من أن هناك بالطبع المزيد من المرونة عندما يتعلق الأمر بالإجازة المرضية أو إجازة الطوارئ.

تحدث مع كل من مشرفك المباشر والموارد البشرية

أنت لا تريد أن تغض الطرف عن مشرفك، لذا يجب أن تتأكد من وجوده في الحلقة طوال العملية برمتها. ولكن قد تتمكن الموارد البشرية من المساعدة في الإجابة عن أي أسئلة أو تقديم توضيح حول سياسات العمل الخاصة بالشركة حول ما يجعلك موظفاً مؤهلاً تستطيع الحصول على إجازة التغيب عن العمل.

يجب أن تحاول الإجابة على هذه الأسئلة، لكن بمجرد التحدث إلى مشرفك المباشر ومن أجل الحفاظ على علاقة صاحب العمل بالموظف سليمة، فقد حان الخطوة التالية وهي إشراك الموارد البشرية.

كتابة طلب إجازة التغيب عن العمل

مثل أي مستند آخر، من المهم الحصول على نموذج إجازة التغيب على العمل كتابياً. يجب أن يشمل ذلك تاريخ البدء والانتهاء منه، لكن قبل أن تصل إلى جزء العقد، قد يكون من المفيد تدوين أسبابك وتحديد طلبك لجعل المحادثة أبسط.

التحدث شخصياً

على الرغم من أن هذه ليست استقالة، إلا أنها قد تشعر أحياناً أنها كذلك من وجهة نظر الموظف وصاحب العمل. هذا هو سبب أهمية التحدث شخصياً إلى من يهمه الأمر، سوف يخفف التوتر ويوفر بيئة من المحادثة المفتوحة. 

خذ الوقت الكافي لتوضيح أسبابك وتأكد من أنك تتبع سياسات شركتك فيما يتعلق بإجازة غياب الموظف. قد تتمكن أيضاً من التوصل إلى نتيجة مختلفة أو أخذ إجازة جزئية أو العمل من المنزل إذا سمح طلبك بذلك.

تحديد تاريخ انتهاء إجازة التغيب عن العمل

هذا أمر حيوي لك وللمشرف على الموظف، من خلال تحديد تاريخ الانتهاء من إجازتك، فإنك تخبر صاحب العمل أنك تنوي العودة بالفعل. قد يؤدي هذا أيضاً إلى زيادة احتمالية قبول الطلب، سوف يمنحك أيضاً مزيداً من الثقة والاستقرار في قرارك مع العلم أن لديك وظيفة تعود إليها.