• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد حمزة محمد حسن العيلي

    • اسم الشهرة

      حمزة العيلي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 يناير 1983 (العمر 41 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الحقوق

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حمزة العيلي فنان متألق متمكن من أدواته، يستطيع أن يتفوق على نفسه في كل عمل عن الآخر، حتى إنه تم تشبيهه بواحد من عظماء الفنانين المصريين وهو النجم الراحل عبدالله عيث، مسيرة "العيلي" الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة حمزة العيلي وحياته

ولد محمد حمزة محمد حسن العيلي في صعيد مصر بمحافظة المنيا، يوم 21 يناير عام 1983، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وشارك في المسرح المدرسي، ومسرح قصر ثقافة المنيا.

التحق "العيلي" بكلية الحقوق جامعة بني سويف وقدم في الجامعة العديد من العروض المسرحية، وحصل على بكالوريوس الحقوق عام 2007.

بدأ "العيلي" في عام 2001 محاولة احتراف التمثيل، وشارك في العديد من العروض المسرحية، ثم قرر أنه بحاجة للدراسة لتنمية موهبته فالتحق في عام 2006 بمركز الإبداع الفني التابع لدار الأوبرا المصرية لكي يدرس على يد مكتشف المواهب المخرج خالد خلال.

ودرس في مركز الإبداع خمس سنوات وهو يعتبر الدفعة الثانية لخريجي مركز الإبداع، وكان أحد نجوم العرض المسرحي الشهير قهوة سادة والتي عرضت في عام 2009.

يعتبر "العيلي" المخرج شريف عرفة صاحب فضل عليه حينما قدمه في مجموعة من الإعلانات التي لفتت أنظار المخرجين لموهبته، حيث حصل على واحد من أبرز الأدوار في بداية مشواره الفني وهو دور "الحاج كرم" في فيلم إكس لارج مع النجم أحمد حلمي.

بدأ حمزة العيلي مشواره على الشاشة في عام 2007، واستطاع أن يلفت الأنظار لموهبته سريعا، وكان آخرها تألقها في مسلسل رسالة الإمام حتى شبهه الجمهور بالنجم الراحل عبد الله غيث وهو التشبيه الذي أكد "العيلي" أنه شرف له أن يتم تشبيه بواحد من أشهر النجوم في مصر والعالم العربي.

مسيرته الفنية

بدأ حمزة العيلي أول أعماله من خلال دور في مسرحية مسافر ليل، وفي عام 2007 استطاع أن يحصل على فرصة في السيت كوم من غير مقص، وفي العام التالي 2008 شارك في مسرحية الإسكافي ملكا.

وفي عام 2009 تألق مع المخرج خالد جلال في المسرحية الشهيرة قهوة سادة والتي أعلنت ميلاد عدد كبير من أبرز النجوم على الساحة الآن. وفي نفس العام 2009 شارك "العيلي" في مسرحية أنا هملت، ومسرحية نص ساعة هاملت.

في عام 2010 ظهر "العيلي" بدور فرد من أفراد الأمن في الفندق في مسلسل أهل كايرو مع النجوم خالد الصاوي وكندة علوش. وفي عام 2011 قدم عدة شخصيات في برنامج مطلوب رئيس حيث جسد شخصيات "بلطجي، كوافير، بواب، صياد، سبايدر مان، وبدوي".

في نفس العام 2011 قدم دور عامل التكييف في مسلسل الكبير أوي الجزء الثاني مع النجوم أحمد مكي، محمد سلام، ودنيا سمير غانم. واستطاع أن يحصل على واحد من أشهر أدواره في تلك الفترة وهو دور الحاج كرم في فيلم إكس لارج مع النجوم أحمد حلمي، دنيا سمير غانم، إيمي سمير غانم، إبراهيم نصر، ورنا رئيس.

وفي نفس العام 2011 قدم دور عمر في فيلم 18 يوم مع النجم أحمد حلمي. وفي العام التالي 2012 جسد دور محرم فؤاد في مسلسل كاريوكا والذي رصد قصة حياة الفنانة تحية كاريوكا وقدمتها الفنانة وفاء عامر. كما شارك في نفس العام في مسلسل شربات لوز مع النجمة يسرا وجسد شخصية "يحيى" في المسلسل.

وفي نفس العام 2012 قدم "العيلي" دور حسين عجوة في مسلسل رقم مجهول مع النجم يوسف الشريف، كما شارك في مسرحية ارتجال في المخ. في عام 2013 تعاون مرة أخرى مع النجم أحمد مكي ولعب دور عسكري المرور في فيلم على جثتي.

وفي نفس العام شارك في مسلسل آسيا ولعب دور الضابط مينا عاذر. وفي عام 2014 جسد دور "حسني" في فيلم الجزيرة الجزء الثاني مع النجوم أحمد السقا، خالد الصاوي، خالد صالح، هند صبري، أروى جودة، وأحمد مالك.

وفي نفس العام 2014 شارك في مسلسل الإكسلانس. كما قدم دور "مسكر" في مسلسل ابن حلال مع النجم محمد رمضان. وفي العام التالي 2015 شارك "العيلي" في مسلسل شطرنج الجزء الأول والثاني. وفي نفس العام تعاون مرة أخرى مع النجم أحمد مكي من خلال مسلسل الكبير أوي الجزء الخامس.

أشهر أعمال حمزة العيلي

تألق حمزة العيلي في مجموعة من الأعمال في الفترة الأخيرة، كانت البداية في عام 2016 من خلال مشاركته مع الزعيم عادل إمام في مسلسل مأمون وشركاه ولعب دور "المعتز بالله"، وفي نفس العام شارك في مسلسل ليلة.

كما شارك في مسلسل سبع أرواح. وفي عام 2017 ظهر كضيف شرف في مسلسل طاقة نور مع النجم هاني سلامة. كما تألق في نفس العام في مسلسل الحرباية.

وفي عام 2018 شارك في مسلسل خفة يد مع النجم محمد ثروت. وفي نفس العام قدم الفيلم القصير بين صيف وشتا. وفي عام 2019 شارك في مسلسل هذا هو الإسلام. كما تألق في دور مروان أبو المكارم في مسلسل قمر هادي مع النجم هاني سلامة.

وفي نفس العام 2019 شارك في مسلسل بدل الحدوتة تلاتة مع النجمة دنيا سمير غانم. ومسلسل ابن أصول. وفي 2020 شارك في فيلم يوم وليلة مع النجم خالد النبوي. وفي نفس العام شارك في مسلسل شديد الخطورة.

وفي عام 2021 شارك في مسلسل نصيبي وقسمتك 4. كما شارك في نفس العام في مسلسل ضد الكسر مع الفنانة نيللي كريم. وتألق في مسلسل شقة 6 مع النجوم روبي، هاني عادل، سماء إبراهيم، وأحمد حاتم.

وفي 2021 أيضا شارك "العيلي" في فيلم الورشة. وفي عام 2022 شارك في مسلسل وادي الجن ومسلسل منعطف خطر مع النجوم باسم سمرة وريهام عبد الغفور. وفي نفس العام ظهر كضيف شرف في المسلسل الشهير جزيرة غمام مع النجوم رياض الخولي، أحمد أمين، فتحي عبد الوهاب، مي عز الدين، وطارق لطفي.

كما شارك في عام 2022 في فيلم الباب الأخضر مع النجوم إياد نصار، خالد الصاوي، بيومي فؤاد، وسماء إبراهيم. وفي عام 2023 تألق "العيلي" في مسلسل رسالة الإمام مع النجم خالد النبوي. كما شارك في مسلسل الأصلي مع النجمة ريهام عبد الغفور. ومسلسل الصندوق مع النجم أحمد داش.

أهم الأعمال

  • فيلم إكس لارج.

  • مسلسل شقة 6.

  • مسلسل منعطف خطر.

  • مسلسل شقة الإمام.

جميع أخبار