• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد الصاوي

    • اسم الشهرة

      محمد الصاوي

    • اللقب

      محمد الصاوي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 يونيو 1956 (العمر 67 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1965 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

محمد الصاوي واحد من ألمع الفنانين المصريين، شارك فيما يقرب من 300 عمل، واستطاع أن يحصل على حب الجماهير، على الرغم من عدم حصوله على البطولة، "الصاوي" كان صاحب بصمة مميزة في كل عمل شارك فيه، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد الصاوي وحياته

ولد محمد الصاوي في مصر يوم 12 يونيو عام 1956، دخل "الصاوي" التمثيل بالصدفة، كانت البداية من خلال مسرح الجامعة، فأثناء دراسته في كلية التجارة علم أن المخرج القدير شاكر خضير يجهز لمسرحية في الجامعة فذهب لمسرح الجامعة ليجده يعرض عليه دور المسرحية.

وقف "الصاوي" لأول مرة أمام الجمهور على مسرح الجامعة، فوجي "الصاوي" برد فعل الجمهور على دوره والإشادة التي نالها، ليقرر بعدها الاستمرار في المسرح حتى فاز بجائزة أفضل ممثل في الجامعات، وقال إن الفنان صلاح عبد الله كان زميل له في كلية التجارة وقدموا مسرحيات معا على مسرح الجامعة.

وفي عام 1965 بدأ "الصاوي" يحترف الفن، ليقدم مسيرة فنية تقترب من 300 عمل ما بين مسرح، سينما، وتلفزيون، ومن أشهر الأعمال التي تألق فيها في السينما أفلام، طباخ الريس، الشبح، وعندليب الدقي، كما شارك في العديد من المسلسلات.

وفي لقاء له كشف محمد الصاوي أن الفنان أحمد بدير هو أقرب النجوم له في الوسط الفني حتى أنهم تعاونوا في حوالي 38 عمل حتى الآن 8 مسرحيات، 10 أفلام، و20 مسلسل.

وقال إنه أرسل إليه المساعد الخاص به في أحد المرات طلب منه جواز السفر الخاص به، وإذا به بعدها يتصل به لكي يقابله في المطار ووجده هناك يعطيه ملابس الإحرام وتذكرة الطيران ويخبره أنه حجز له عمرة، وبعد وفاة نجل "الصاوي" تم ارسال تذاكر طيران لأداء عمرة له ولزوجته وحجز الفندق وهو في مكة سأل فعلم أن الفنان أحمد بدير هو الذي حجز له أيضا هذه المرة.

وقال "الصاوي" إن صلاح عضمة أطلقه عليه الفنان طلعت زكريا أثناء تعاونهم في فيلم طباخ الريس الذي يعتبره من الأعمال التي يعتز بها في مسيرته، كما أشاد بالنجم أحمد زكي وقال إنه تعاون معه في فيلم الرجل الثالث وأنه كان متواضع جدا يهزر مع الجميع ويلعب معهم كورة قبل التصوير.

ويعتبر "الصاوي" نفسه من جيل "اتظلم" لأنه لم يأخذ البطولة وأنهم أمضوا حياتهم في المسرح، وقال إنه إن لم يأخذ بطولة فأخذ حب الناس، مشيرا إلى أنه يهتم بقيمة الدراما التي يقدمها وليس حجم الدور.

أما عن زوجة محمد الصاوي وأولاده، تزوج "الصاوي" من خارج الوسط الفني وأنجب 3 أبناء، إبراهيم الذي كان يعمل مهندس وتوفاه الله وسبب وفاته حالة اكتئاب له، وابن أخر يعمل مصور وابنة وحيدة تعمل مونتيرة، وقال إنه لم يشجعهم على التمثيل، ولكن حببهم في المهنة.

مسيرته الفنية

جاءت بداية محمد الصاوي الفنية في عام 1965، ولكن انطلاقته الحقيقة بدأت في الثمانينيات من القرن الماضي، فشارك في مسرحية إحنا اللي خرمنا التعريفة، فيلم وقيدت ضد مجهول، مسرحية سيرك يا دنيا، مسرحية زواج مستر سلامه، فيلم محسبشي حسابه، فيلم فتوة الناس الغلابة، ومسرحية مصيدة المجانين.

كما شارك في مسلسل مشوار كتكوت، فيلم فوزية البرجوازية، مسلسل صعود بلا نهاية، مسرحية راقصة قطاع عام، مسلسل المحروسة 85، فيلم الزواج والصيف، فيلم وعد ومكتوب، مسرحية عفوا يا هانم، وفيلم الوزي جاي.

وتألق "الصاوي" في فيلم المطاردة الأخيرة، مسلسل الخديعة، فيلم يوميات امرأة عصرية، مسرحية عايز اتجوزك، مسلسل صائمون والله أعلم، مسلسل جدو عبده زارع أرضه، فيلم الكماشة، مسلسل الزنكلوني، ومسلسل البشاير.

كما شارك في مسلسل أحلام مبروكة، مسرحية نص أنا.. نص إنتي، فيلم ليلة في شهر 7، فيلم عالم مادي جدا، فيلم صاحب العمارة، مسلسل جدو عبده راح مكتبته، فيلم المجنون، فيلم الدرجة الثالثة، مسرحية أزمة حمزة، فيلم للآباء فقط، مسلسل دعوة للحياة.

ولمع "الصاوي" من خلال أدواره في فيلم حكاية تو، فيلم أيام الغضب، مسرحية المهر، مسلسل الماضي يأتي غدا، وفي التسعينات شارك في عدد أكبر من الأعمال، ومنها مسلسل عمو فؤاد ضرب التليفون، مسلسل صباح الخير يا جاري، والجزء الثاني من مسلسل رأفت الهجان.

كما شارك في فيلم دليل المرأة الذكية، مسلسل اليقين، مسلسل الوسية، مسرحية إللي اختشوا، فيلم اللص، مسلسل البحث عن فرصة، مسرحية مطلوب للتجنيد، فيلم مجانين على الطريق، فيلم سمع هس، فيلم زوجة محرمة، فيلم اللعب مع الكبار، وفيلم الكلبشات.

وتميز في مسلسل البريمو، فيلم موعد مع الذئاب، مسلسل مغامرات زكية هانم، مسرحية للسيدات فقط، مسرحية لا مؤاخذة يا منعم، مسرحية سيارة الهانم، فيلم دنيا عبد الجبار.

ومن أشهر أعمال محمد الصاوي في الألفية الجديدة، مسلسلات، أحلام سعيدة، أنا وهي، تحقيق، توبة، راجعين يا هوى، فاتن أمل حربي، نقل عام، أحسن أب، إلا أنا الجزء الثاني، الحرير المخملي،المداح، أيام، ومسلسل نجيب زاهي زركش.

كما تألق "الصاوي" في فيلم أسوار عالية، ومسلسلات، اتنين في الصندوق، إسود فاتح، إلا أنا، خيط حرير، ضربة معلم، كنز مأمون المأذزن، يا أنا يا جدو، أفراح إبليس الجزء الثاني، مسرحية عيلة الفقري، وفيلم عفريت ترانزيت مع الفنان محمد ثروت.

ومن أشهر أعماله أيضا، مسلسلات، الواد سيد الشحات، شتات الشهبندر وهو مسلسل إذاعي، أرض النفاق مع النجم محمد هنيدي، مسلسل أمر واقع، مسلسل ربع رومي، مسلسل عائلة الحاج نعمان، وفيلم جدو نحنوح، وفيلم آسفين يا باشا.

وقدم "الصاوي" أدوار متميزة في، مسرحية صبح صبح مع النجوم محمد سعد، حسن حسني، وأحمد فتحي، مسلسل ظل الرئيس مع النجوم ياسر جلال وهنا شيحة، مسلسل شاش في قطن مع النجم بيومي فؤاد، فيلم الفندق، مسلسل الزيبق، مسلسل الأب الروحي مع النجم محمود حميدة، ومسلسل أبو زعيزع يتحدى خوفو.

وتألق في مسلسلات، يونس ولد فضة مع عمرو سعد، المسلسل الإذاعي أحلام شهرزاد، مسلسل أرض النعام، مسلسل شطرنج مع الفنانة وفاء عامر، مسلسل ممنوع الاقتراب أو التصوير، مسلسل كلبش مع النجم أمير كراراة، وتألق في دور "حنطيش" في مسلسل عفاريت عدلي علام مع الزعيم عادل إمام، كما قدم أيضا مسرحية فرصة سعيدة ومسرحية أنا وهو وهو.

أهم الأعمال

  • فيلم طباخ الريس.

  • فيلم الشبح.

  • مسلسل أحلام سعيدة.

  • مسلسل المداح.

جميع أخبار