• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد سلطان العبدولي

    • اسم الشهرة

      خالد سلطان

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      القاهرة، مصر

    • الوفاة

      02 يوليو 2007
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      1985 - حتى الآن

السيرة الذاتية

اشتهر الفنان الإماراتي خالد سلطان بشخصيته في سلسل شحمان ونحفان الذي يعد من أنجح المسلسلات الكوميدية في الإمارات والذي استمر عرضه لسنوات على قناة عجمان خلال شهر رمضان، في السطور التالية تعرف على حياته ومسيرته الفنية.

حياة خالد سلطان ونشأته

خالد سلطان العبدولي هو ممثل كوميدي إماراتي ولد في عام 1961 ولد في القاهرة، وعاش فيها لمدة أربع سنوات، ثم انتقل إلى الكويت بحكم عمل والده هناك، وظل في الكويت حتى سن الثالثة عشرة من عمره.

في هذه الفترة تفجرت موهبته الفنية، وأصبح يشارك في العديد من الحفلات على خشبة المسرح في المدرسة، وعند عودته إلى الإمارات التحق سلطان بمدرسة عبد الله سالم في منطقة الرولة.

تمكن سلطان من تطوير موهبته الفنية في الإمارات بفضل ناظر المدرسة ومعلم الرياضيات، الذين لمسا فيه موهبة فنية فذة، وكانا يحبان التمثيل كثيرًا، فتركا له الحرية في تقديم المشاهد التمثيلية في الاحتفالات والمناسبات المختلفة، والتي أغلبها كانت تقتصر على الغناء فقط.

بسبب انشغال الفنان خالد عن التمثيل ابتعد عن التحصيل الدراسي، وكره المدرسة، وقرر أن يتجه إلى التمثيل ويحترف هذه المهنة، فترك المدرسة من المرحلة الإعدادية.

بجانب حبه للتمثيل تعلم خالد العزف على آلة الجيتار، حيث جاء والده بمدرس للموسيقى، وتعلم الجيتار لفترة، ولكنه لم يجد نفسه فيها، كما حاول كتابة الشعر، ولكنه لم ينشر أي منها في الصحف، وظلت هواية التمثيل مسيطرة على حواسه لفترات طويلة.

حبه لرعاية الكلاب وشخصيته

نشأ الفنان خالد سلطان في أسرة ملتزمة بالتربية الإسلامية التي أثرت على شخصيته، ولكن هذا لم يمنع أن تكون مرحلة الشباب بها الكثير من الشقاوة.

كان الفنان خالد عاشق للكلاب، ودفعه حبه إليهم لرعاية الكلاب الضالة عن طريق تربيتها في البيوت المهجورة وإطعامها ورعايتها باستمرار.

كان الفنان خالد طيب للغاية، حيث وصفه صديقه أحمد عبد الرزاق أنه كان طيب حد المسكنة بدرجة قد تغيظ، كما كان قليل الغضب، فنادرًا ما يغضب على الآخرين، ولا يحب الخلافات أبدًا، ويخجل من طلب حقوقه المالية والأدبية ويتناول عنها بدون أي داع.

علاقته بشقيقه سالم

كان  الفنان خالد مقرباً جدًا من شقيقه الأصغر سالم، الذي يصغره بسنتين، والسبب في ذلك هو كثرة التنقل بين القاهرة والكويت، وهو ما جعلهما يقتربان لبعضهما البعض ويصبحان أصدقاء، ويتشاركان هوايات مشتركة وألعاب واحدة.

والسبب الثاني في قربه من شقيقه هو والدهما الذي كان يخاف على أبنائه كثيرًا ويتابع تحركاتهما باستمرار، كما كان الوالد يكلف خالد بمهام كثيرة، وبسبب بطئ حركته بسبب الوزن كان يساعده سالم على ذلك.

تحدث عنه شقيقه سالم أنه رغم وزنه الزائد كان يمارس رياضات مختلفة منها القفز وكرة القدم وكرة الطائرة.

وتحدث شقيقه سالم أنه بعدما استقرت الأسرة في الناصرية بالإمارات شكل مع شقيقه وأصدقاء الحي فريقًا لكرة القدم، وكان خالد لاعبًا أساسيًا في الفريق في مركز الخط الدفاع أحيانًا، وفي حراسة المرمى أحيانًا.

كان سالم يرافق شقيقه خالد في رحلاته العلاجية، والتي كانت أولها في ألمانيا عام 1980، وكان وقتها خالد في الساعة عشر من عمره.

عودته إلى الدراسة

قرر الفنان خالد سلطان استكمال دراسته الثانوية بعدما تزوج، وحصل على الثانوية في سنتين بدلًا من 3 سنوات، ولكنه لم يكمل دراسته بعدها.

وقال شقيقه سالم إن خالد لم يكن يغار منه مطلقًا رغم أنه حصل على أعلى الشهادات، بل كان يشجعه ويدعمه إلى أبعد حدود، كما كان يستمع لوجهة نظره في أموره الشخصية.

ورغم إخفاقه في الدراسة فهو ماهر جدًا في إصلاح الأعطاب الإلكترونية، وتجده يعرف أفضل المنتجات، كما كان صاحب المشورة الأولى في شراء المنتجات التقنية كالموبايل والحاسوب وغيرها.

لدى خالد أيضًا هواية الرسم، فقد كان رسام بارع، وفي البيت كان يرسم على الأبواب منها صورة بالحجم الطبيعي للممثل الهندي أميتاب باتشان.

مرضه ووفاته

في عام 2002 عانى الفنان خالد سلطان من فشل كلوي وظل يتعالج من المرض لمدة 5 سنوات، وفي 2 يوليو عام 2007 توفي في القاهرة عن عمر 45 عامًا أثناء عملية جراحية عاجلة لإنقاذه من مضاعفات إصابته بالفشل الكلوي.

شكلت وفاته صدمة لكل محبيه في الوسط الفني وعائلته والجمهور، وقد غادر الحياة تاركًا وراءه إرثًا فنيًا في المسرح والتلفزيون.

مشواره الفني

بدأ شغف الفنان خالد سلطان بالتمثيل في الكويت، حيث كان يشارك في مسرحيات المدرسة، ولدى عودته إلى الإمارات استمر في التمثيل في المدرسة، ثم قرر ترك الدراسة والاتجاه إلى التمثيل، وكانت بدايته في المسرح عام 1985.

بجانب المسرح  قدم الفنان خالد سهرة تلفزيونية "كيف تسرق مليونيرًا" مع الفنان أشرف عبد الباقي، والفنانة رجاء الجداوي، كما شارك في مجموعة من المسلسلات الكويتية.

عاد إلى الإمارات وشارك في العديد من المسرحيات، وتخصص الفنان خالد في مسرح الأطفال، وشاركه في هذه الأعمال الفنان أحمد عبد الرزاق، ومن المسرحيات التي قدمها "الأمير المخطوف"، و"ربشة في البقعة"، و"التاج والعلم".

قدم الفنان خالد طوال مسيرته الفنية العديد من الأعمال الفنية، وبسبب وزنه كان دائمًا يتم حصره في دور الفتى السمين، ورغم ذلك اشتهر في العديد من المسلسلات، منها "بلاليط" الذي عرض على قناة سما دبي.

شارك أيضًا في مسلسل "سوالف بو أصيل" وعرض المسلسل على قناة الشارقة، ومسلسل "الحامض" الذي عرض على نفس القناة.

شحمان ونحفان

رغم كل هذه الأعمال حقق الفنان خالد شهرته الحقيقية بمشاركته في مسلسل "شحمان ونحفان"، واشتهر بتقديم شخصية شحمان في المسلسل، واستمر عرضه لمدة 8 سنوات خلال شهر رمضان المبارك.

شاركه في بطولة العمل الفنان الإماراتي أحمد عبد الرزاق وشكلا معًا ثنائياً كوميدي ممتازاً، وأصبحا من أشهر الثنائيات الكوميدية في الدراما الإماراتية.

ومع الفنان أحمد عبد الرزاق قدموا سويًا برنامج "حروف وكلمات" وهو برنامج  مسابقات خاص بالأطفال الذي حقق نجاحًا جيدًا.

أهم الأعمال

  • شحمان ونحفان

  • بلاليط

  • سوالف بو أصيل

  • حامض حلو

جميع أخبار