تراجع أسهم آبل بعد تحذير إغلاق جديد في الصين بسبب كورونا

الأمر الذي سيؤدي لتباطؤ مبيعات آيفون الجديد وأوقات انتظار أطول لاستلام منتجاتهم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022
تراجع أسهم آبل بعد تحذير إغلاق جديد في الصين بسبب كورونا

تراجعت أسهم شركة آبل، يوم الاثنين، بعد أن حذرت شركة التكنولوجيا العملاقة من أن قيود كورونا في مصنع تصنيع رئيسي في الصين ستقلص شحنات أجهزة آيفون عالية الجودة التي تتجه إلى موسم العطلات.

خفض إنتاجية آبل بمصنع تشنغتشو

قالت شركة آبل في وقت متأخر من يوم الأحد إن المصنع الذي يضم 200 ألف شخص في تشنغتشو، والذي تديره شركة فوكسكون لتجميع آيفون، «يعمل حالياً بقدرة منخفضة بشكل كبير» بسبب قيود كورونا التي وضعها المسؤولون في بكين الأسبوع الماضي.

وأضافت الشركة، في بيان لها: «ما زلنا نشهد طلباً قوياً على طرازي آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس. ومع ذلك، نتوقع الآن انخفاض شحنات الطرازين عما توقعنا سابقاً وسيشهد العملاء فترات انتظار أطول لاستلام منتجاتهم الجديدة».

انخفاض أسهم آبل

سجلت أسهم شركة آبل انخفاضاً بنسبة 1.2% في التعاملات المبكرة، يوم الاثنين، ليتم تداولها عند 136.85 دولاراً لكل سهم، وهي خطوة من شأنها أن تمدد تراجع السهم على مدى ستة أشهر إلى حوالي 10.9%.

قالت شركة فوكسكون، وهي شركة تجميع رئيسية لشركة آبل مسؤولة عن حوالي 70% من شحنات آيفون الخاصة بعملاق التكنولوجيا، إنها تعمل مع المسؤولين في منطقة خنان الصينية كجزء من «الجهود المتضافرة للقضاء على الوباء واستئناف الإنتاج بكامل طاقته في أسرع وقت ممكن».

وقالت المجموعة أيضاً إنها ستراجع توقعاتها الصادرة سابقاً لمبيعات ربع ديسمبر، والتي وصفتها بأنها «متفائلة بحذر»، لكنها أشارت إلى أن إيرادات شهر أكتوبر ارتفعت بنحو 41% عن العام الماضي، وهي أكبر زيادة على الإطلاق، قبل تم إصدار أرباح ربع السنة لشهر سبتمبر في 10 نوفمبر.

آبل تتخذ خطوات جدية للتخلص من مخاطر سلسلة التوريد الصينية

قال براندون نيسبل، المحلل في كيبانس كابيتال ماركتس: «نعتقد أن شركة آبل قد اتخذت بالفعل بعض الخطوات للتخلص من مخاطر سلسلة التوريد الصينية في المستقبل، مما أدى إلى تعميق إنتاجها من آيفون في الهند، لكن هذه التغييرات في سلسلة التوريد تستغرق وقتاً».

وأشار إلى أنه سيتبع نهج «الانتظار والتأني» قبل تغيير تقدير مبيعات آيفون لربع ديسمبر البالغ 76.6 مليون دولار. مضيفاً «ما زلنا نعتقد أن طلب آيفون، الذي نشعر أنه يتم دفعه بعيداً عن قاعدة مستخدمي آبل الكبيرة والمتنامية، صحي نسبياً».

قال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، الشهر الماضي، إن الطلب على آيفون ظل جيداً، لكنه أشار إلى أن قيود العرض لكل من آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس، استمرت في التوجه إلى موسم العطلات الرئيسي، حتى قبل القيود المضافة في تشنغتشو.

آيفون يرفع من أرباح آبل

في الواقع، كانت عائدات آيفون مكوناً مهماً لأرباح آبل التي جاءت أفضل من المتوقع لربع سبتمبر، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 9.6% عن العام الماضي لتصل إلى 42.62 مليار دولار.

ومع ذلك، ارتفعت الإيرادات الإجمالية بنسبة 2% عن العام الماضي لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 90.15 مليار دولار، مما ساعد شركة آبل على تحقيق أرباح تجاوزت ستريت في الربع الرابع بلغت 1.29 دولاراً للسهم.

قال المدير المالي لوكا مايستري: «لقد حققنا أداءً أفضل مما توقعنا، على الرغم من حقيقة أن الصرف الأجنبي كان سلبياً كبيراً بالنسبة لنا»، مشيراً إلى أن مبيعات ربع ديسمبر ستعاني من تأثير بنسبة 10 نقاط مئوية على أساس سنوي من ارتفاع الولايات المتحدة. دولار.

وقالت أكبر شركة تكنولوجية في العالم أيضاً إن إيرادات ربع السنة في العطلات ستتباطأ عن مستويات سبتمبر، مستشهدة جزئياً بتأثير سنوي قدره 10 نقاط مئوية من ارتفاع الدولار الأمريكي، الذي يتم تداوله بالقرب من أعلى مستوياته في 20 عاماً مقابل نظرائه العالميين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة