بيركشاير تواصل بيع المزيد من الأسهم في BYD الصينية

قامت بيركشاير بتفريغ 3.05 مليون سهم إجمالاً

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 نوفمبر 2022
بيركشاير تواصل بيع المزيد من الأسهم في BYD الصينية

واصلت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر وارن بافيت تقليص حصتها الكبيرة في شركة صناعة السيارات الصينية BYD وفقاً لإيداع مدرج اليوم في بورصة هونغ كونغ.

بيركشاير تخفض حصتها في BYD

وبحسب ما أوردته وكالة رويترز، يذكر الإيداع أن شركة بيركشاير هاثاواي أفرغت 3.297 مليون سهم مدرج في هونج كونج من BYD، وحققت 71.35 مليون دولار من العائدات. بعد البيع، انخفضت حصة بيركشاير في BYD إلى 17.92% من 18.22%، مع الحفاظ على بيركشاير مساهماً كبيراً.

ومع ذلك، يأتي الإفصاح اليوم عن مبيعات بيركشاير الإضافية لأسهم BYD التي حدثت في أواخر أغسطس وأوائل سبتمبر، عندما قامت بيركشاير بتفريغ 3.05 مليون سهم إجمالاً. قبل هذه المبيعات الأخيرة للأسهم، كانت بيركشاير تمتلك 225 مليون سهم في BYD.

مستقبل BYD مع بيركشاير هاثاواي

كان مستقبل حيازة بيركشاير منذ فترة طويلة لـ BYD موضع شك في وقت سابق من هذا الصيف عندما شوهدت نسبة 20.49 % في BYD، في نظام المقاصة والتسوية المركزي لبورصة هونغ كونغ في يوليو. يُنظر إلى الإدراج في نظام المقاصة والتسوية على أنه مؤشر على أن شركة بيركشاير ربما تبيع بعض أو كل حصتها في BYD.

اشترت بيركشاير في BYD مرة أخرى في سبتمبر من عام 2008 خلال مخاض الأزمة المالية، حيث تم شراء 225 مليون سهم بقيمة حوالي 230 مليون دولار. قبل أن تبدأ في بيع أجزاء من الحصة في أواخر الصيف، كانت حصة بيركشاير تبلغ حوالي 7.7 مليار دولار.

وفقاً لـ Fortune، كان بافيت مفتوناً بوصف تشارلي مونغر لـ وانغ تشوان فو، مؤسس BYD، الذي التقى به مونغر من خلال صديق مشترك. قال مونغر: «هذا الرجل هو مزيج من توماس إديسون وجاك ويلش، شيء مثل إديسون في حل المشكلات الفنية، وشيء مثل ويلش في إنجاز ما يحتاج إلى القيام به. لم أر شيئاً مثله من قبل».

من المعروف أن بافيت متمسك بحصص في الشركات التي يحبها لسنوات عديدة. لكن من المعروف أيضاً أنه يوقف الاستثمارات عندما يعتقد أن الوقت قد حان، أو على الأقل، يسحب بعض الأموال من الطاولة. يبدو أن بيركشاير كانت تفعل ذلك تماماً مع BYD، حيث بدأت مبيعات الأسهم الأولية بعد أيام قليلة فقط من إعلان BYD عن أرباح قوية للنصف الأول من عام 2022، مع تضاعف صافي الدخل ثلاث مرات مقارنة بالعام الماضي.

BYD هي أيضاً أكبر بائع سيارات «الطاقة الجديدة» في سوق السيارات الصيني المهم للغاية، حيث باعت 217,518 سيارة في أكتوبر وحده. تشمل مركبات الطاقة الجديدة كلاً من المركبات الهجينة والمركبات الكهربائية.

انخفضت أسهم BYD المدرجة في هونغ كونغ بنسبة 26% منذ بداية العام حتى الآن، لكنها ارتفعت بنسبة 5% اليوم على خلفية التفاؤل المحيط بتخفيف قيود كورونا في الصين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة