مؤسس أمازون الصينية «JD.com» يتخلى عن مليار دولار من الأسهم

يأتي هذه المبلغ منذ تنحيه عن منصب الرئيس التنفيذي قبل 3 أشهر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 29 يونيو 2022
مؤسس أمازون الصينية «JD.com» يتخلى عن مليار دولار من الأسهم

باع ريتشارد ليو، الرئيس التنفيذي لشركة JD.com السابق، ما يقرب من مليار دولار من الأسهم في عملاق التجارة الإلكترونية منذ أن تنحى عن منصبه قبل 3 أشهر.

تنحي ليو عن منصب الرئيس التنفيذي للشركة

في أوائل أبريل، استقال ليو، من منصب الرئيس التنفيذي للشركة التي تعرف بـ «أمازون الصينية» مع احتفاظه بمنصبه كرئيس مجلس إدارة الشركة.

بين أواخر أبريل وأوائل مايو، باع ليو حوالي 8.8 مليون سهم في ليو هيلث، وفقاً لإيداعات بورصة هونغ كونغ. وبلغت قيمة الأسهم نحو 57.1 مليون دولار. ليو هيلث هي شركة تابعة لشركة جي دي دوت كوم مدرجة في هونغ كونغ وتركز على منتجات الرعاية الصحية والاستشارات الطبية عبر الإنترنت.

منذ أواخر مايو، باع ليو حوالي 15.1 مليون، أو حوالي 907 مليون دولار، من الأسهم في الشركة، وفقاً لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات في 19 يونيو 2022، مدرج في بورصة ناسداك.

وكان أسس ليو موقع جي دي دوت كوم في عام 1998، نمت الشركة بسرعة لتصبح عملاقاً للتجارة الإلكترونية وكانت في بعض الأحيان تُقارن بشركة أمازون، بينما يُطلق على ليو أحياناً اسم «جيف بيزوس الصيني».

ومع ذلك، فإن ثروة ليو تتضاءل مقارنة بثروة بيزوس، بلغت ثروة الملياردير الصيني نحو 14.2 مليار دولار يوم الثلاثاء، بينما بلغت ثروة بيزوس نحو 138.9 مليار دولار، وفقاً لمجلة فوربس.

تحقيقات بكين مع شركات التكنولوجيا

في العامين الماضيين، أطلقت الصين تحقيقات تهدف إلى تفكيك شركات التكنولوجيا حتى في الوقت الذي عززت فيه سيطرتها على أمن البيانات وسعت إلى الحد من استخدام المستهلكين للإنترنت ومنصات الألعاب.

على الرغم من أن بكين بدت وكأنها تخفف من نهجها في الأسابيع الأخيرة، إلا أن أباطرة التكنولوجيا في الصين قد أخلوا إلى حد كبير مناصب قيادية في الشركات التي أسسوها خلال حملتها المشددة التي استمرت عامين.

ولهذا أنسحب ليو من جي دي دوت كوم في عام 2018، بعدما واجه العديد من المزاعم تسيء لشخصه ولشركته، حيث رفعت ضده قضية مدنية في مينيسوتا في أبريل 2019 لكن أخلى سبيله حيث نفى ليو وشركة جي دي دوت كوم المزاعم الموجهة إليهم مراراً وتكراراً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة