انهيار أسهم مجموعة علي بابا الصينية بنحو 75%

تراجع أسهم علي بابا الصينية وترقبات بإعلان أرباح المجموعة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 فبراير 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 07 فبراير 2024
انهيار أسهم مجموعة علي بابا الصينية بنحو 75%

شهدت أسهم مجموعة علي بابا الصينية، تراجعاً كبيراً يصل إلى 75%، مقارنة بأعلى قيمة لها مسجلة في عام 2020، وهو ما أدى إلى وصول قيمتها إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق.

تراجع أسهم علي بابا الصينية وترقبات بإعلان أرباح المجموعة

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن مؤشرات أسواق المشتقات، تشير إلى استمرارية هذا الانخفاض، حيث تشير فروق أسعار الخيارات إلى تزايد تشاؤم محللي الأسواق المالية، قبل إعلان شركة علي بابا أرباحها، يوم الأربعاء.

وبينت أنه يتداول حالياً سهم علي بابا، بمضاعف ربحية تقارب 8 مرات، وهو أدنى مستوى له على الإطلاق، مشيرة إلى أنه يعد أحد أرخص الأسهم التكنولوجية في الصين، وهو ما يعكس التحديات المتنوعة التي تواجهها المجموعة.

ومن المتوقع أن ترتفع إيرادات علي بابا، في الربع الأخير من العام الماضي، بنسبة 5.6%، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وهو أدنى معدل نمو منذ 9 أشهر.

وأرجعت التقارير هذا إلى الظروف الاقتصادية الصعبة، وزيادة معدلات الخصم، لافتة إلى أن توقعات الأرباح المتوقعة للشركة، قد انخفضت بنسبة 4% خلال الشهر الماضي.

ولفتت إلى أن شركة علي بابا تشهد منافسة قوية في سوق التجارة الإلكترونية الصينية، سواء مع الشركة العملاقة جيه دي دوت كوم، أو مع شركات ناشئة مثل دوين مول، التي تديرها شركة بايت دانس، المالكة لتطبيق تيك توك.

وفي الوقت نفسه، يتصاعد الصراع التنافسي مع تطبيقات شهيرة، مثل بيندودو، الذي يسعى لخفض أسعار المنتجات، وسط الضغوط الاقتصادية المتزايدة.

ونوهت التقارير إلى أنه مع ذلك، فإن الإدارة الجديدة لشركة علي بابا، تقود سلسلة من الإصلاحات، ومن بينها تقليص الأنشطة غير الأساسية، وزيادة الاستثمار في التوسع عالميا، وكذلك الاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

وتتمحور استراتيجية الشركة حالياً، حول تحويل الموارد من موقع تي مول، إلى منصة تاوباو، من أجل تلبية الطلب على المنتجات ذات الأسعار المنخفضة.

وأضافت التقارير أنه من المرجح أن يظل المستثمرون متحفظين، حتى تظهر نتائج الإصلاحات التي تقوم بها شركة علي بابا، والتي قد تستغرق وقتاً لتظهر آثارها الإيجابية على الأداء المالي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة