خطوات مهمة للتصوير مثل المحترفين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أبريل 2021
خطوات مهمة للتصوير مثل المحترفين

هل أنت جاهز لنقل التصوير الفوتوغرافي إلى المستوى التالي؟ فهذه هي المقالة التي يجب أن تبدأ بها، فالنصائح العشر التالية هي بعض الركائز الأساسية للتصوير الفوتوغرافي الرائع، كما أنها بسيطة ومباشرة أيضًا، لذا يمكنك البدء في استخدام كل نصيحة الآن ومشاهدة نتائج محسنة.

1.تخلص من اهتزاز الكاميرا

يسبب اهتزاز الكاميرا صورًا ضبابية ويحدث عادةً عندما تمسك الكاميرا، والخطوة الأولى هي معرفة كيفية حمل الكاميرا بشكل صحيح بحيث تمنحها القاعدة الأكثر استقرارًا.

ويتضمن ذلك استخدام كلتا يديك واحدة على قبضة الكاميرا والأخرى أسفل جسم الكاميرا أو العدسة، ويجب عليك أيضًا ثني مرفقيك في صدرك لمنح ذراعيك دعمًا إضافيًا.

وطريقة أخرى لمنع اهتزاز الكاميرا هو التأكد من أن سرعة الغالق التي تستخدمها سريعة بما يكفي لمنع الضبابية، حيث إن سرعة الغالق تساوي أو تزيد عن الطول البؤري للعدسة.

لذلك على سبيل المثال إذا كنت تقوم بالتصوير بعدسة 50 مم فيجب أن تكون سرعة الغالق 1/50 ثانية أو أسرع، وإذا كنت تقوم بالتصوير باستخدام عدسة 200 مم فيجب أن تكون سرعة الغالق 1/200 ثانية أو أسرع وهكذا دواليك.

وبالطبع سيساعد استخدام حامل ثلاثي القوائم في منع اهتزاز الكاميرا أيضًا.

2.خلفيات بسيطة تعني صور أفضل

إذا كان التصوير هو الشيء الذي تفضله فربما يكون أسرع وأسهل شيء يمكنك القيام به لعمل صور شخصية أفضل هو تبسيط الخلفية، وبيت القصيد هنا هو إبراز الشخص الموجود في الصورة وليس الخلفية خلفه.

وإذا كانت الخلفية شديدة التفصيل فإنها تصبح مصدر إلهاء ويمكن أن تجذب انتباه المشاهد بعيدًا عن الشخص الموجود في الصورة، لذلك ابحث عن خلفيات غير وصفية وبسيطة لن تنافس على جذب الانتباه.

وإذا وجدت مكانًا رائعًا لصورة شخصية ولكنك قلق من أن تكون الخلفية شديدة الجنون فاستخدم فتحة عدسة كبيرة لتقليل عمق المجال وتحويل الخلفية إلى صورة ضبابية، كما يمكنك أيضًا تعتيم الخلفية في Photoshop.

3.لا تستخدم الفلاش المنبثق

الضوء المنبعث من الفلاش المنبثق على الكاميرا ساطع ومكثف وقاس وغير طبيعي، وبمعنى آخر لا تستخدمه! فإذا كنت في موقف به إضاءة خافتة فاختر وسيلة أخرى للحصول على صورة جيدة.

4.زيادة ISO

يتحكم ISO في حساسية مستشعر الكاميرا للضوء لذا فكلما زاد رقم ISO زادت حساسية المستشعر، فإذا كنت تلتقط صورًا بمعيار ISO 400 وكانت الألوان شديدة السواد فجرّب ISO 800 و 1600 و 3200 وما إلى ذلك.

ستلاحظ زيادة في الضوضاء الرقمية مع زيادة ISO ولكن القليل من الضوضاء هو ثمن صغير يجب دفعه مقابل عرض أفضل، ويمكنك أيضًا فتح الفتحة للسماح بدخول المزيد من الضوء إلى عدسة الكاميرا، والفتحة هي مجموعة الشفرات الموجودة داخل العدسة ويقاس حجمها بوحدات f-stop.

ويتضمن مقياس f-stop فتحات كبيرة جدًا مثل f / 1.4 إلى فتحات صغيرة جدًا مثل f / 22.

وإذا كنت تقوم بالتصوير في الإضاءة المنخفضة فافتح الفتحة لتفتيح الصورة.

5.تخصيص ISO المناسب

كما هو مذكور أعلاه تتحكم ISO في حساسية مستشعر الكاميرا للضوء، وهذا يعني أنك بحاجة إلى استخدام ISO المناسب للموقف، فعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم بالتصوير في منتصف النهار في وضح النهار فمن الحكمة تقليل ISO (الذي قد يكون في أي قيمة من 50-200 اعتمادًا على الكاميرا)، وهذا لأنه عندما يكون هناك وفرة من الضوء فلن تحتاج إلى جعل المستشعر أكثر حساسية للضوء.

وعلى العكس من ذلك عندما يكون هناك القليل من الضوء قم بزيادة ISO، حيث يمكن للعديد من الكاميرات الرقمية الحالية التصوير بمعيار ISO 3200 وما فوق دون الكثير من الضوضاء الرقمية الواضحة في اللقطة.

6.كن مبدعًا مع سرعة الغالق

من بين إعدادات التعريض الثلاثة - الفتحة وسرعة الغالق و ISO – حيث توفر سرعة الغالق ربما معظم الاحتمالات فيما يتعلق بالصور الإبداعية، وهذا لأنه يمكنك تجميد الحركة بسرعة غالق سريعة أو حركة ضبابية بسرعة غالق بطيئة.

فعند إبطاء سرعة الغالق لديك كل أنواع الخيارات لخلق إحساس بالحركة في اللقطة، حيث يمكنك إنشاء صور بمسارات ضوئية من المركبات المارة وطمس حركة الشخص أثناء سيره أو ركضه أو رقصه وحتى إنشاء صور للسماء ليلاً باستخدام مسارات نجوم مبالغ فيها.

فكل ما تحتاجه هو موضوع متحرك وسرعة غالق بطيئة وكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي الأرجل!

7.جرب التحريك

بالإضافة إلى حركة التجميد أو الضبابية يمكنك أيضًا الجمع بين سرعة الغالق التي تستخدمها مع تحريك الكاميرا لإنشاء تأثير مرئي آخر مثير للاهتمام، وقد يبدو التحريك معقدًا بعض الشيء لكنه في الحقيقة ليس كذلك.

وللبدء حدد سرعة غالق أبطأ قليلاً مما تستخدمه عادةً - ربما بمقدار توقف واحد أو اثنين - وعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم بالتصوير عادةً بسرعة 1/125 ثانية فاخفضها إلى 1/30 ثانية.

ثم عندما يتحرك هدفك أمام الكاميرا حرك الكاميرا معه مع الحفاظ عليه في الإطار، وأثناء القيام بذلك أبق إصبعك على زر الغالق واضغط عليه لأسفل حتى المنتصف لقفل التركيز.

بعد ذلك اضغط على زر الغالق لأسفل بالكامل مما يضمن استمرار حركة التحريك حتى بعد إطلاق الغالق.

8.تعرف على قاعدة Sunny 16

عندما تنتقل من التصوير في الوضع التلقائي الكامل إلى التصوير في الوضع اليدوي فقد يكون الأمر صعبًا بعض الشيء، فهذا هذا يعني أنك مسؤول عن تحديد الفتحة المناسبة وسرعة الغالق و ISO للحصول على تعريض ضوئي جيد.

وتساعدك قاعدة Sunny 16 على معرفة الإعدادات التي يجب استخدامها إذا كان الجو مشمسًا فاستخدم فتحة f / 16 وسرعة الغالق 1/100 ثانية و ISO 100.

لكن القاعدة تراعي أيضًا مواقف أخرى مثل عندما يكون الجو ملبدًا بالغيوم قليلاً أو عندما يكون الجو غائمًا حقًا.

9.استخدم قاعدة الأثلاث

إحدى قواعد التصوير الأكثر شيوعًا (والأسهل) التي يمكنك استخدامها لتحسين صورك هي قاعدة الأثلاث.

حيث تنص القاعدة ببساطة على أنه يجب عليك تقسيم الإطار إلى تسعة مربعات متساوية (كما هو موضح أعلاه) واستخدام خطوط الشبكة لمساعدتك في تكوين اللقطة، والفكرة هي أنك إذا وضعت الهدف على طول أحد الخطوط الأفقية أو الرأسية - أو حتى في إحدى النقاط المتقاطعة الأربع - فستحصل على تركيبة أقوى بكثير ومتوازنة.

10.أضف العمق إلى المناظر الطبيعية

غالبًا ما تكون أكبر مشكلة في إنشاء صورة جذابة للمناظر الطبيعية هي نقل حجم المشهد وحجمه وعمقه، وبعد كل شيء فأنت تحاول تمثيل فضاء ثلاثي الأبعاد في وسط ثنائي الأبعاد، ولمنح المناظر الطبيعية الخاصة بك مزيدًا من العمق تحتاج إلى دمج عناصر المقدمة في اللقطة.

ومن خلال اتخاذ موضع تصوير منخفض يمكنك تضمين أشياء مثل الصخور أو الزهور في المقدمة مباشرةً، ويمكنك أيضًا تضمين شخص أو كائن من صنع الإنسان - سياج أو دراجة ، على سبيل المثال - لإعطاء المشهد إحساسًا أكبر بالبعد، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام عدسة واسعة الزاوية لتحسين عمق اللقطة.

نظرًا لأن لديها مجال رؤية أوسع تتيح لك العدسات ذات الزاوية الواسعة تضمين المزيد من العناصر في المشهد، وهذا صحيح بشكل خاص إذا قمت بالتصوير بتنسيق عمودي.

وفي الواقع غالبًا ما يكون لصورة المناظر الطبيعية ذات التنسيق رأسي العمق الأكبر لهذا السبب. لذا حاول إمالة الكاميرا على المستوى الرأسي وابحث عن شيء لتضمينه في المقدمة وستحصل على صورة عميقة مبهجة لإظهارها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة