دراسة بريطانية: إصابات كورونا تسبب تلف في الدماغ

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 مارس 2022
دراسة بريطانية: إصابات كورونا تسبب تلف في الدماغ

فجرت دراسة بريطانية مفاجأة حول الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" حتى مع تفاوت الأعراض سواء خفيفة أو حادة وأثر ذلك على مناطق الدماغ.

وأوضحت الدراسة البريطانية التي أجريت في جامعة أكسفورد أن حتى الإصابات الخفيفة بأعراض كورونا قد تسبب آثار على الدماغ.

وأشارت الدراسة إلى أنها قارنت بين الأشخاص قبل وبعد الإصابة بفيروس كورونا وحصرت المرضى الذين تعرضوا لأعراض خفيفة والتي شملت 401 شخص.

وتراوحت أعمار هؤلاء الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة ما بين 51 إلى 81 عاماً، وكشفت الفحوصات عن تعرضهم لتأثيرات وذلك بعد عقد المقارنة مع الأشخاص الذين لم يصابوا بفيروس كورونا.

وذكر الباحثون أن معظم الحالات التي أصيبت بفيروس كورونا عانت من فقدان ما يعرف باسم المادة الرمادية في الدماغ وهي منطقة تحتوي على عدد ضخم من الخلايا العصبية وتقوم بمعالجة المعلومات بالإضافة لإصدار الأوامر الجديدة والتي تمر عبر الألياف العصبية.

كما أشارت الدراسة كذلك إلى أن المصابين تعرضوا لفقدان في مناطق بالدماغ مرتبطة بحاسة الشم، وذلك بنسبة تتراوح ما بين 0.2 إلى 2 في المائة.

ولم تتوقف التأثيرات على ذلك بل امتدت أيضاً كذلك لارتفاع معدل التشوهات في أنسجة المخ، بالإضافة إلى انخفاض في الحجم الكلي للدماغ بنسبة 0.3% وذلك مقارنة بمن لم يصابوا بفيروس كورونا.

كما تراجعت نتائج المصابين خلال اختبارات الوظائف المعرفية، وأوضحت الفحوصات أن قدرة المصابين على فيروس كورونا تراجعت في معالجة المعلومات وإدارة المهام المعقدة.

الجدير بالذكر أن بحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن الأشخاص المصابين بمتحور أوميكرون قد يعانون من أعراض على مستوى الجهاز الهضمي، والتي تشمل: الغثيان، التقيؤ، آلام البطن، الانتفاخ، حرقة المعدة، الإسهال.

وأوصى الأطباء المصابين بهذه الأعراض، بضرورة العزل الذاتي الفوري، كما حثوهم على إجراء اختبار للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وكان علماء أوبئة في بريطانيا قد كشفوا في وقت سابق، أن الأشخاص المصابين بسلالة أوميكرون من عدوى فيروس كورونا المستجد، قد أصبحوا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجلدية. وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن علامات الإصابة بمتحور أوميكرون تشبه إلى حد كبير علامات الإصابة بمرض السارس، إلا أن لها ميزات معينة يمكن تحديدها من خلال حالة الجلد.

وقد حدد العلماء البريطانيون 6 علامات رئيسية في الجلد، يمكن بها تحديد الإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا المستجد. ووفقاً لهؤلاء العلماء، فإن مريض أوميكرون قد يعاني مما يعرف باسم أصابع القدم القلبية، أي أن يتغير لون قدمه، ويصبح أحمر أو أورجوانياً. كما أن المريض قد يعاني كذلك من الحكة أو الطفح الجلدي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة