علامتان بارزتان تشيران إلى قرب الإصابة بجلطة دماغية

طبيب: الصداع الشديد وارتفاع مستوى ضغط الدم مؤشران للإصابة بالجلطة الدموية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2022
علامتان بارزتان تشيران إلى قرب الإصابة بجلطة دماغية

كشف الطبيب الروسي ياروسلاف أشيخمين، أخصائي أمراض القلب، أن هناك علامتين بارزتين قد يشيران إلى قرب إصابة المرء بالجلطة الدماغية.

طبيب: الصداع الشديد وارتفاع مستوى ضغط الدم مؤشران للإصابة بالجلطة الدموية

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن الأخصائي الروسي، فإن الإصابة بصداع شديد وارتفاع مستوى ضغط الدم، قد يشيران إلى حدوث جلطة دماغية.

وأوضح قائلاً إن الإصابة بالجلطة الدماغية قد يسبها حدوث صداعاً شديداً، لذلك ينبغي في هذه الحالة مراقبة مستوى ضغط الدم، لافتاً إلى أنه إذا كان أعلى من 140\90 ملم عمود زئبق، فهذا يعني أن الحالة خطيرة.

وتابع الطبيب قائلاً إن الجلطة الدماغية تصيب عادة الأشخاص المدخنين والأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد، وكذلك الأشخاص الذين يعانون ارتفاع مستوى ضغط الدم، ناصحاً هؤلاء بضرورة مراقبة مستوى الكوليسترول في الدم، من أجل تجنب حدوث مشكلات في القلب بسبب انسداد الأوعية الدموية.

وأوصى ياروسلاف أشيخمين بضرورة الخضوع لفحوص طبية سنوية، وتلقي العلاج اللازم، وذلك من أجل تخفيض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.

وفي سياق متصل، كشفت تقارير طبية سابقة أنه من أجل معرفة الإصابة بالجلطة الدماغية من عدمها، يمكن استخدام ما يُسمى باختبار FAST، وهذه الكلمة مكونة من الأحرف الأولى لأربع كلمات بالإنجليزية: Face وجه، Arms ذراعان، Speech نطق، Time وقت.

وأوضحت أن هذه الكلمات الأربع ما هي إلا الأجزاء التي يعتمد عليها اختبار FAST، حيث يمكن للشخص العادي الذي لا علاقة له بالطب التعرف على الأعراض الأولية للجلطة الدماغية من خلال هذا الاختبار السريع.

الوجه:

اطلب من الشخص أن يبتسم، إذا كان يستطيع الابتسام على جانب واحد فقط، فإن ذلك يشير إلى الإصابة بشلل نصفي.

الذراعان:

اطلب من الشخص أن يمد ذراعيه إلى الأمام وأن يدير راحتيه إلى الأعلى. في حالة الإصابة بالشلل، فإنه لا يستطيع رفع الذراعين أو خفضهما معاً.

النطق:

اطلب من الشخص أن يردد خلفك جملة ما. وإذا عجز عن ذلك أو كان صوته واهناً أو أهمل لفظ بعض الكلمات أو المقاطع الصوتية، فإن الأمر يشير إلى الإصابة باضطراب لفظي.

الوقت:

إذا عجز الشخص عن القيام بأحد الاختبارات الثلاثة المذكورة أعلاه، فيجب طلب الإسعاف فوراً ووصف الأعراض ووقت ظهورها.

وأشارت التقارير إلى أنه يبقى من المهم هنا عدم تقديم الطعام أو الشراب للشخص الذي يُشبته بإصابته بجلطة دماغية، إذ يمكن أن يتسبب عجزه عن البلع في اختناقه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة