دراسة طبية تحذر من تأثير أدوية إنقاص الوزن على الجهاز الهضمي

دراسة جديدة: أدوية إنقاص الوزن لها آثار ضارة جداً على الجهاز الهضمي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 أكتوبر 2023
دراسة طبية تحذر من تأثير أدوية إنقاص الوزن على الجهاز الهضمي

كشفت دراسة طبية حديثة أجريت في جامعة هارفارد، أن الأدوية الشائعة المستخدمة لإنقاص الوزن، قد تسبب آثار جانبية سيئة على الجهاز الهضمي.

دراسة جديدة: أدوية إنقاص الوزن لها آثار ضارة جداً على الجهاز الهضمي

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن هذه الأدوية تم ربطها سابقاً بزيادة خطر التهاب البنكرياس، وذلك على الرغم من إثبات فعاليتها في تقليل الوزن وزيادة إفرازات البنكرياس المشتقة من هرمون GLP-1، لافتة إلى أن هذه الأدوية كانت مرتبطة كذلك بزيادة خطر شلل المعدة وانسداد الأمعاء.

واستندت الدراسة الحديث إلى تحليل معلومات التأمين الصحي لنحو 16 مليون مريض أمريكي، والذين تم وصفهم بأدوية منبهات GLP-1، بين عامي 2006 و2020، وتمت بعدها مقارنة المخاطر المرتبطة بهذه الأدوية، مع تلك المرتبطة بأدوية إنقاص الوزن الأخرى.

وأظهرت النتائج أن منبهات GLP-1 زادت خطر التهاب البنكرياس بنسبة تصل إلى 9 مرات، وهو ما يمكن أن يتسبب في آلام شديدة في المعدة، بينما في بعض الحالات قد يستدعي الأمر الذهاب إلى المستشفى، وإجراء عمليات جراحية.

وأشارت الدراسة أيضاً إلى زيادة في خطر انسداد الأمعاء، بمعدل 4 أضعاف، حيث يمنع الطعام من المرور عبر الأمعاء الدقيقة أو الغليظة، وكذلك زيادة في خطر شلل المعدة، بمعدل 4 أضعاف.

وأضافت أنه على الرغم من أن هذه الآثار الضارة نادرة نسبياً، وتؤثر على نسبة صغيرة فقط من المرضى (حوالي 1%)، إلا أنه بناء على استخدام الملايين لهذه الأدوية، فمن الممكن أن يتأثر آلاف الأشخاص بها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة