تغيرات جلدية يجب الانتباه إليها لأنها مرتبطة بأمراض خطيرة

التغيرات تشمل: طفح جلدي على الصدر، بقع داكنة في الإبط، وغيرها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أكتوبر 2022
تغيرات جلدية يجب الانتباه إليها لأنها مرتبطة بأمراض خطيرة

كشفت تقارير طبية أبرز التغيرات التي تحدث في الجلد، والتي قد تشير إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، مثل السرطان والسكري وتليف الكبد.

ووفقاً لما ذكرته التقارير، فإن طبقات جلد الإنسان لها أغراض فريدة، مبينة أن التغيرات التي تحدث في البشرة والأدمة، تنبه المرء إلى وجود مشكلات في جسمه، وهي عادة ما تشير إلى أمراض خطيرة.

ومن أبرز تغيرات الجلد التي ينبغي الانتباه إليها جيداً:

طفح جلدي على الصدر

بشكل عام، فإن الطفح الجلدي غير ضار، ويختفي من تلقاء نفسه عادة خلال عدة أيام..ولكن في بعض الحالات، فقد يشير الطفح الجلدي إلى المرض، حيث قد يصاحبه الحكة والاحمرار والألم، وفي هذه الحالة من الممكن أن يكون هناك حساسية أو التهاب.

وحذرت التقارير من حالة ظهور ما يشبه بقشور البرتقال في منطقة الصدر، لأنها قد تشير إلى الإصابة بسرطان الثدي.

بقع داكنة في الإبط

وفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن هذه البقع قد تشير إلى حالة ما قبل الإصابة بمرض السكري، أو النوع الثاني من مرض السكري، موضحة أن هذه البقع الداكنة تظهر في منطقة الإبطين وطيات الجلد وفي المنطقة الأربية.

ونصحت التقارير بضرورة استشارة أخصائي الغدد الصماء عند ظهور البقع الداكنة، مشيرة إلى أن الجلد في منطقة الإبطين حساس جداً، لذا فمن الممكن أن تظهر بعض البقع السوداء بتأثير الحلاقة أو الشمس أو استخدام مزيل العرق.

التقرن الدهني

وهي عبارة عن البقع الصبغية التي تظهر عادة على الجلد مع التقدم بالعمر. وفي حال كانت هذه البقع كثيرة وظهرت بشكل سريع، فمن الضروري حينها استشارة الطبيب، لأنها قد تشير إلى تطور ورم سرطاني في الجسم، والذي يقوم بإطلاق مواد معينة، والتي تزيد من سرعة ظهور هذه البقع وعددها.

الحكة

تعتبر أكثر الأعراض انتشاراً، وهي قد تشير إلى العديد من الأمراض، من ضمنها: التهاب المعدة المزمن، تلف الكبد، قرحة المعدة، مرض السكري.

اللويحات الصفراء

وهي عبارة عن تراكم الدهون على شكل عقد لونها أبيض مصفر، ويتراوح مقاسها ما بين 1- 5 ملم، وتكون عادة دائرية الشكل أو بيضاوية.

وأشارت التقارير إلى أن هذه الرواسب تظهر عادة حول العينين وعلى ظهر اليدين وراحة اليد والأرداف والمرفقين أو الركبتين، لافتة إلى أن ظهور هذه البقع قد يشير إلى الإصابة بمرض السكري.

البقع الأرغوانية

تعتبر هذه البقع من الأعراض النادرة التي تشير إلى نقص الأكسجين في الدم، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث مشكلات في القلب والرئتين.

وهناك العديد من الأسباب لظهور هذه البقع، ربما يكون أبرزها هو رد فعل تحسسي من عقار معين، كما أنها قد تشير إلى حدوث إصابة ما.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة