• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دنيا حميد بطمة

    • اسم الشهرة

      دنيا بطمة

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 أبريل 1991 (العمر 33 سنة)
      الدار البيضا، المغرب

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      المغرب

    • الزوج

      محمد الترك (2013 - 2022)

    • أسماء الأولاد

      غزلليلي روز

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2011 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

فضائح وخيانة وحكم بالحبس، هذا ملخص الأخبار التي تتعلق بالفنانة المغربية دنيا بطمة التي وعلى الرغم من موهبتها وصوتها الجميل إلا أنها لم تتمكن من إثبات نفسها كفنانة ناجحة في الوسط الفني، وإنما أثبتت نفسها كفنانة مثيرة للجدل والمشكلات، وغرقت وسائل التواصل بأخبار حياتها الشخصية بدلًا من فنها، تعرف على مسيرتها وحياتها في السطور التالية.

حياة دنيا بطمة ونشأتها

ليلة حميد بطمة هي مغنية لبنانية ولدت في 1 أبريل عام 1991 في مدينة الدار البيضاء في المغرب، ونشأت في عائلة فنية، فهي ابنة الفنان حميد بطمة.

عمها هو الفنان الراحل العربي بطمة مؤسس الفرقة المغربية "ناس الغيوان"، وعمها أيضًا الراحل محمد بطمة أحد رموز فرقة "المشاهب" الفنية، كما أنها ابنة عم الفناة خنساء بطمة، والفنان طارق بطمة.

حققت دنيا شهرة كبيرة بعد مشاركتها في برنامج المواهب "أراب أيدول" على قناة MBC ووصلت إلى النهائي مع الفنانة المصرية كارمن سليمان، ولكنها لم تفز في البرنامج.

زواجها من محمد الترك

تزوجت دنيا بطمة من مدير أعمالها البحريني محمد الترك، وهو والد المغنية حلا الترك، وذلك في عام 2013، وبعد إعلان الزواج حصلت خلافات كثيرة بين الترك وزوجته الأولى منى السابر التي انتهت بالطلاق بعد زواجه من بطمة بفترة قصيرة.

استمرت الخلافات بين السابر وبطمة لفترة طويلة، حيث اتهمت السابر دنيا بأنها خطفت زوجها، وكانت سببًا في خلافات بينها وبين أبنائها الثلاث من زوجها محمد الترك.

في عام 2017 رزقت دنيا بابنتها الأولى من محمد الترك اسمها غزل، وفي عام 2021 رزقت بابنتها الثانية من وأسمتها ليلي روز، وقد نشرت دنيا صورة لابنتها والتي بدت عليها الملامح الأوروبية.

منذ زواجها تصدر اسمها واسم زوجها محركات البحث بسبب المشكلات الكثيرة بينهما، وكان آخرها طرد الترك من حفلة دنيا الأخيرة، حيث منعه الحراس الشخصيون من دخول الحفل، وانتشر فيديو له وهو يُطرد من الحفل وبيده باقة ورد.

بعد هذا الحدث نشر على حسابه الشخصي على تويتر منشورًا قال فيه: "لم أندم على أي شيء فعلته بحياتي، فهناك أشياء فعلتها خوفًا على من أحب وأشياء فعلتها دون أن أفكر ولكن عندما تصل لمرحلة أنك كل ما فعلت هو عبارة عن سراب في نظر أقرب الناس، هنا يجب عليك الوقوف والتفكير جيدًا."

وردت دنيا على هذا المنشور بمنشور آخر على حسابها على إنستغرام قالت فيه: "قد تكون وحيدًا لدرجة أنك لا تجد من تخبره أنك لست بخير."

بعد هذا حاول الترك التودد لزوجته بمنشورات غزل، ولكن ردت عليه بطمة بمقطع لأغنية أصالة تقول فيه "لا ده فاته وفاته رميناه بماضيه وحكاياته".

بعدها انتشرت أخبار انفصال الزوجين بعد قرابة 10 سنوات من الزواج، وانتشرت وقتها مزاعم خيانة الترك لزوجته، مع فتاة اسمها وصال، وقد نشر على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلًا صوتيًا قرر فيه اعتزال مواقع التواصل الاجتماعي.

أخذت الأزمة بين الاثنين منعطفًا خطيرًا بعد تبادل الاثنين الشتائم والسباب، حيث نشر الترك مقطع فيديو وصف فيه دنيا بألفاظ بذئية بعد فشل محاولاته للعودة إليها، وفي المقابل ردت دنيا بأبيات للإمام الشافي تقول:

"قالوا سكت وقد خوصمت، قلت لهم إن الجواب لباب الشر مفتاح، والصمت عن جاهل أو أحمق شرف، وفيه أيضا لصون العرض إصلاح، أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة، والكلب يخشى لعمري وهو نباح".

قضية التشهير

في شهر يوليو  عام 2020 قضت محكمة مغربية بسجن دنيا بطمة لمدة 8 أشهر لعد إدانتها بتهمة بث وقائع كاذبة بقصد المساس بالحياة الخاصة للمشاهير والتشهير بهم والمشاركة في تهديدهم وابتزازهم.

وقضت المحكمة كذلك بحسب شقيقتها ابتسام سنة واحدة سجنًا نافذًا، وسنة ونصف سجنًا نافذًا في حق مصممة الأزياء عائشة عياش، و10 أشهر سجن في حق صوفيا شكري مالكة لشركة في الرباط.

جاءت التهم على خلفية ما يعرف بحساب "حمزة مون بيبي" وهو حساب على إنستغرام متخصص في تشهير وابتزاز شخصيات فنية وعامة ورجال أعمال داخل المغرب وخارجها، وقد تم منعها من السفر.

خضعت دنيا وشقيقتها للتحقيق لمدة 15 ساعة، وأصدرت غرامة 50 ألف دولار لدنيا، و30 ألف دولار لشقيقتها مع سحب الجواز ومنع السفر.

مشوارها الفني

شاركت دنيا بطمة في برنامج Studio 2M وهو برنامج مغربي لاكتشاف المواهب الغنائية، وقد حققت شهرة كبيرة، وبعد أن أنهت دراستها في مجال السياحة شاركت في برنامج عرب أيدول عام 2011.

نافست دنيا مع عدد كبير من الأصوات المميزة من دول مختلفة، وقد وصلت إلى النهائي وحصلت على المركز الثاني، بينما احتلت المصرية كارمن سليمان المرتبة الأولى، وقد أبهرت دنيا الجميع بسبب حنجرتها الذهبية ودقة أدائها للأغاني.

في البرنامج نالت دنيا تقدير أعضاء لجنة التحكيم التي ضمت راغب علامة، وأحلام والموزع حسن الشافعي، وبعد انتهاء البرنامج بدأت في إصدار أغاني خاصة بها.

بعد انتهاء البرنامج قدمت دنيا أغنية باللهجة المغربية اسمها "علاش تغيب"، كما غنت شارة المسلسل المغربي "صالون شهرزاد"، في العام التالي غنت شارة المسلسل الكويتي "خوات دنيا"، وأصدرت 4 أغنيات باللهجة الخليجية، منهم "سلام"، و"خلوني"، "اليوم أبيك"، و"عايش غريب".

في عام 2013 أصدر 3 أغنيات، الأولى "عظمة على عظمة" باللهجة المصرية مع يوسف عرفات وكارمن سليمان، والثانية أغنية باللهجة المغربية بعنوان "ولافخيارو"، والثالثة باللهجة الخليجية اسمها "مانت رايق".

في عام 2014 أصدرت أغنية واحدة باللهجة الخليجية اسمها "هني هني" من كلمات عبد السلام بن سوار، وألحان فايز السعيد، وفي العام التالي أصدرت 3 أغنيات وهم "مغرب مغربنا"، و"مزيان واعر"، و"آه يا قمر" مع حلا  الترك ابنة زوجها محمد الترك.

في عام 2016 قدمت أغنيتان، وهما طغيورة"، و"حب صيني"، وفي العام التالي أصدرت أغنيتين أيضًا، وهما "ناوين نية"، و"ارقص". وفي عام 2018 أصدرت أغينيتن، وهما "علمتني" باللغة العربية الفصحة، و"بشارة خيرة".

في عام 2019 أصدرت دنيا أغنيتين، وهما "الزمن بيدور"، و"ندمانة"، وفي العام التالي أصدرت "كشكول شعبي"، و"الجمال السعودي"، وفي عام 2021 أصدرت "حب المصالح، وأنا عندي استعداد"، و"الحنانة"، وآخر أغانيها "مارياج" عام 2022 باللهجة المغربية.

بجانب الأغاني التي تصدرها تحيي دنيا العديد من الحفلات الغنائية، كما أنها تحيي الأعراس في المغرب والدول الخليجية كذلك.

أهم الأعمال

  • أغنية خلوني

  • اغنية سلام

  • أغنية عايش غريب

  • أغنية بدري

جوائز ومناصب فخرية

  • المركز الثاني في برنامج أراب أيدول

جميع أخبار