دوالي الساقين: العوامل المؤثرة والخطوات الوقائية

ما سبب حدوث مشكلة دوالي الساقين؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 مارس 2024
دوالي الساقين: العوامل المؤثرة والخطوات الوقائية

ذكرت تقارير طبية أن دوالي الساقين هي مشكلة شائعة يواجهها العديد من الأشخاص، وتتسبب في توسع الأوردة في الساقين، فما هي أسباب هذه المشكلة؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

ما سبب حدوث مشكلة دوالي الساقين؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

بحسب ما جاء في التقارير، فإن مشكلة دوالي الساقين تحدث نتيجة فشل أو تلف الصمامات الصغيرة الموجودة في الأوردة، مما يؤدي إلى تلف جدران الأوردة، وتجمع الدم في المناطق المتضخمة من الأوعية الدموية، وبالتالي تصبح الأوردة بارزة، وتظهر بألوان مختلفة، مثل الأرغواني أو الأزرق أو الأحمر.

وأوضحت أن هناك العديد من العوامل التي تتسبب في ظهور مشكلة الدوالي لدى الأشخاص، بما في ذلك العوامل الوراثية، التي تؤثر على ليونة جدران الأوعية الدموية وصماماتها.

ولفتت التقارير إلى أن الوقوف لفترات طويلة، أو الجلوس لفترات طويلة، قد يساهم في زيادة ضغط الدم في الأوردة، مما يزيد من احتمالية ظهور الدوالي.

وأردفت إنه من الممكن أيضاً أن يؤثر الحمل والولادة على ضغط الدم في الأوردة، مما يزيد من خطر ظهور هذه المشكلة الصحية لدى النساء.

وأشارت التقارير إلى أن هناك عدة طرق للوقاية من مشكلة دوالي الساقين، ومن بينها:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: حيث يساعد ذلك في تحسين الدورة الدموية، وتقوية الأوعية الدموية.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة أو الجوارب الطويلة: التي تساعد في تقليل الضغط على الأوردة، والحفاظ على صحتها.
  • زيادة تناول الأطعمة الغنية بالمضادات الأكسدة والفيتامينات: حيث تعزز هذه المواد صحة الأوعية الدموية، كما تعزز تدفق الدم في الجسم.

وأكدت أن الوقاية من مشكلة الدوالي، تتطلب اتباع نمط حياة صحي، بما في ذلك ممارسة التمارين الرياضية، وارتداء الجوارب الضاغطة، وتناول الأطعمة الصحية، من أجل تعزيز صحة الأوعية الدموية، والحفاظ على الدورة الدموية السليمة في الجسم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة