العوامل المؤثرة في تسرب الهواء في محطة الفضاء الدولية

تحليل تسرب الهواء في محطة الفضاء الدولية: أسبابه وتأثيراته

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 مارس 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2024
العوامل المؤثرة في تسرب الهواء في محطة الفضاء الدولية

أفادت تقارير إخبارية أن تسرب الهواء من القطاع الروسي في محطة الفضاء الدولية، يعود إلى مجموعة من العوامل، حيث يبدو أن الأسباب الرئيسية تتعلق بإجهاد العناصر الهيكلية وكلال المعادن.

تحليل تسرب الهواء في محطة الفضاء الدولية: أسبابه وتأثيراته

وفي الوقت نفسه، يؤكد الخبراء في مجال الملاحة الفضائية، أن التسرب ليس بالمشكلة الكبيرة التي ينبغي القلق منها.

وقالت التقارير إن التسرب بدأ في عام 2021، لكنه كان بسيطاً، وتم اكتشافه بواسطة أجهزة خاصة، لافتة إلى أنه تم إغلاق جميع البوابات، من أجل تحديد موضع التسرب، حيث قام رواد الفضاء ومركز إدارة الرحلات الفضائية، برصد هذا التسرب بشكل مستمر.

وأرجع الخبراء التسرب على الأغلب، إلى الأضرار القديمة نتيجة تقادم العناصر الهيكلية وكلال المعادن، والتي قد تؤدي إلى ظهور تشققات صغيرة، تؤثر في النهاية على تسرب الهواء.

وأشارت التقارير إلى أن هذه العملية طبيعية تماماً، منوهة إلى أن الخطة الحالية تتضمن إيقاف تشغيل المحطة الفضائية الدولية في عام 2028، مع الانتقال إلى المحطة المدارية الروسية.

ولفت الخبراء إلى أن مركبات الشحن الفضائية، تقوم دائماً بنقل الأكسجين والنتروجين بكميات أكبر من المطلوب، للمحطة الفضائية الدولية.

ونوهت التقارير إلى أن هذا قد يعزى إلى تحليق المحطة الفضائية الدولية، لمدة أطول من المقرر، مما يجعل تسرب الهواء حالياً، هو مسألة طبيعية ناجمة عن شيخوخة المحطة.

جدير بالذكر أن مجلس كبار المصممين في مؤسسة إينيرجيا، قد اقترح في وقت سابق، تمديد تشغيل المحطة الفضائية الدولية، إلى عام 2028.

وأضافت التقارير أن هذا يشير إلى الجهود المستمرة، للحفاظ على وظائف المحطة، وضمان استمرارية عملياتها في الفضاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة