دول عربية وعالمية تعرض المساعدة بعد زلزال المغرب المدمر

يعد الزلزال هو الأعنف والأقوى منذ عقود

  • تاريخ النشر: السبت، 09 سبتمبر 2023
دول عربية وعالمية تعرض المساعدة بعد زلزال المغرب المدمر

تعرضت عدة مدن مغربية مساء أمس الجمعة لزلزال مدمر تراوحت قوته بين 6.8 إلى 7 درجات على مقياس ريختر وقد أسفر الزلزال عن مقتل أكثر من 800 شخصاً ومئات الجرحى.

وبعد الزلزال توالت التعازي والتضامن الدولي الواسع من دول عربية وعالمية مع المغرب، وأبدت العديد من الدول استعدادها لتقديم المساعدة في عمليات الإنقاذ ونقل المساعدات للمناطق المتضررة من الزلزال.

إمدادات دولية للمناطق المتضررة في المغرب

وقد أعلن رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن تقديم مساعدات لدولة المغرب من خلال تسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عادلة إلى المتضررين من الزلزال في المغرب.

وكان الشيخ محمد بن زايد حفظه الله قد أعرب في وقت سابق من اليوم عن تعازيه للملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال، وكتب عبر حسابه على منصة إكس: "أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث ونقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر.

وقد وجه الملك الأردني عبد الله الثاني بتقديم مساعدات إلى الأشقاء في المملكة المغربية. كما أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تأثره بعد الزلزال الرهيب في المغرب وعرض مساعدات فرنسية إلى المناطق المتضررة من الزلزال.

كما وجهت الرئاسة الجزائرية فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لتقديم المساعدات الإنسانية للجرحى والمتضررين من الزلزال في المغرب.

ومن ناحية أخرى أعرب وزير الخارجية البريطاني ريشي سوناك عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات إلى المغرب بكل الطرق الممكنة لمواجهة تداعيات الزلزال.

كما وجه المستشار الألماني أولاف شولتس التعازي إلى ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب، وكتب عبر منصة إكس: "الأخبار الصادرة من المغرب مروعة، نتعاطف مع ضحايا الزلزال المدرب وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة.

وقد أوضح المتحدث الرسمي باسم الوكالة الاتحادية الألمانية للأغاثة التقنية عن استعداد عمال الإغاثة الألمان لتقديم مساعدت محتملة إلى المغرب.

أيضًا أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل عن استعداد المجلس لتقديم دعمه إلى المغرب، وقد كتب عبر منصة إكس: "قلوبنا مع المتضررين بسبب تلك المأساة ومع رجال الإنقاذ الذين يشاركون في عملية البحث".

الزلزال الأعنف منذ قرن

وقد ضرب زلزال بلغ قوته 7 درجات على مقياس ريختر جنوب غرب مدينة مراكش السياحية، وتأثر بالزلزال عدة مدن وأقاليم الحوز ومراكش ووزرزازات وأزيلال وشياشوة وتارودانت.

وقد وصف المعهد الوطني المغربي للجيوفيزياء الزلزال بأنه الأقوى والأعنف منذ قرن، حيث وقع الزلزال على عمق 15.5 كم، ومركزه جبال الأطلس، ولم يحدث مثل هذا الزلزال في البلاد منذ عام 1900.

وقد أعلنت السلطات المغربية عن وصول عدد ضحايا الزلزال لأكثر من 800 قتيل وإصابة المئات بجروح متفاوتة الخطورة ونقلوا جميعهم إلى المستشفى لتلقي الإسعافات اللازمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة