زلزال المغرب.. مقتل 632 شخصًا في أعنف زلزال ضرب المغرب منذ قرن

جاء الزلزال بقوة 7 درجات وتبعه مئات الهزات الارتدادية

  • تاريخ النشر: السبت، 09 سبتمبر 2023
زلزال المغرب.. مقتل 632 شخصًا في أعنف زلزال ضرب المغرب منذ قرن

تحديث: وفقًا للداخلية المغربية وصلت عدد الوفيات جراء الزلزال الذي ضرب البلاد مساء أمس الجمعة إلى 1037 حالة وفاة، وبلغت عدد الإصابات 1204 إصابة حتى الآن.

قتل نحو 632 شخصًا وأصيب 329 آخرين خلال الزلال القوي الذي ضر المغرب، والذي اعتبره خبراء أعنف زلزال ضرب المنطقة منذ عقود، وذلك وفقًا للتلفزيون المغربي اليوم السبت.

ووفقًا للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني في الرباط فإن الزالزال الذي ضرب المغرب بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، ومركز يأتي في إقليم الحوز. وحسب المعهد الجيوفيزيائي الأمريكي فإن قوة الزلزال 6.8 درجة ومركزها جنوب غرب مراكش على بعد 320 كم من جنوب الرباط.

وقد أسفرت الحصيلة الأولى للزلزال عن وفاة 296 شخصًا في أقاليم عمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشياشوة وتارودانت، وبلغت عدد الإصابات إلى 153 شخصًا تم نقلهم إلى المستشفى، ولكن ارتفع العدد بعد ذلك.

وقد انتشرت العديد من الفيديوهات من مناطق مختلفة من المغرب لانهيار المنازل جراء الزلزال وخاصة في الأحياء القديمة في المدن، كما تصدعت منازل أخرى بسبب الزلزال.

وكان إقليم الحوز هو الأكثر تضررًا من الزلزال، حيث حوصرت العديد من العائلات تحت الأنقاض بعد انهيار منازلهم، فيما شهدت المستشفيات في مراكش تدفقًا هائلًا للجرحى.

وقد دب الذعر لدى سكان مدن مراكش والرباط والدار البيضا والصويرة وأغادير بسبب الهزات المتفرقة التي شعر بها السكان.

الزلزال الذي ضرب المغرب هو الأعنف منذ قرن

ووفقًا لناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء، فإن الزلزال الذي ضرب المغرب مساء أمس في إقليم الحوز هو الأعنف منذ قرن في المملكة، وأوضح أن الهزة التي مركزها بجماعة إيغيل تم الشعور بها في العديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم.

وأوضح جابور أن الهزة الرئيسية الأولى تلتها مئات الهزاء الارتدادية بلغت قوة العديد منها 6 درجات تقريبًا، وأوضح أن الهزات الارتدادية بشكل عام تكون أقل قوة من الهزة الرئيسية.

يُذكر أن الزلزال بدأ في الساعة الـ11 مساءً من ليل الجمعة بتوقيت المغرب من إقليم الحوز وسط البلاد وسجل قوة 7 درجات، وقد دفع الزلزال الموطانون إلى النزول إلى الشوارع.

ومدينة مراكش هي أقرب مدينة كبيرة بالقرب من مركز الزلزال، وقد هدمت  العديد من المباني في الجزء القديمة من المدينة، كما تصدع سور المدينة والذي يعود تاريخه إلى العصور الوسطى وسقطت أجزاء منه جراء الزلزال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة