الإمارات: انطلاق شهر القراءة 2021 وهذه هي أهدافه وأبرز فعالياته

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 مارس 2021
الإمارات: انطلاق شهر القراءة 2021 وهذه هي أهدافه وأبرز فعالياته
مقالات ذات صلة
الدول العربية التي ستسمح بأداء صلاة التراويح في شهر رمضان
تاريخ العملات في الإمارات العربية المتحدة
علم الكويت: جزيرة ياس تضيء أبرز معالمها احتفالاً بالعيد الوطني الكويتي

ينطلق في الأول من مارس من كل عام في الإمارات العربية المتحدة شهر القراءة، حيث يرافق ذلك عادة انطلاق العديد من الفعاليات والمبادرات التي تحتفي بهذه المناسبة.

انطلاق شهر القراءة في الإمارات تحت شعار أسرتي تقرأ

ومع بدء الأول من مارس عام 2021، ينطلق شهر القراءة هذا العام تحت شعار أسرتي تقرأ، حيث ذكرت تقارير محلية أنه تم اختيار هذا الشعار استجابة لنتائج أصدرتها جمعية الناشرين الإماراتيين، والتي أظهرت أن هناك عدداً قليلاً نسبياً من الآباء في دولة الإمارات يقرؤون لأبنائهم أو يشجعونهم على القراءة.

ويهدف شهر القراءة في عام 2021 إلى تعزيز دور الآباء في غرس حب القراءة لدى الأبناء وإبراز أهميتها ودورها الكبير في تنمية الطفولة المبكرة، وكذلك ترسيخها ثقافة وعادة مجتمعية دائمة بين أفراد المجتمع.

وإلى جانب هذا، فإن مبادرة أسرتي تقرأ 2021 تهدف أيضاً إلى تعزيز دور القراءة محركاً ومؤشراً رئيسياً للتماسك والترابط الأسري، بالإضافة إلى التركيز عليها لغرض المتعة والاستكشاف والإلهام لدى الأطفال في مجتمع دولة الإمارات.

شهر القراءة في الإمارات وأهدافه

وتحتفي دولة الإمارات في الأول من مارس من كل عام ببدء شهر القراءة، وذلك تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء الصادر عام 2017، والذي حدد شهر مارس من كل عام شهراً وطنياً للقراءة، وذلك بعدما سمي عام 2016 بعام القراءة.

ويهدف شهر القراءة في الإمارات إلى تعزيز ارتباط سكان الدولة بالقراءة، كما أنه يمثل فرصة سنوية لتحفيزهم على المطالعة الواعية والاستنتاج وإثارة الأسئلة.

فعاليات شهر القراءة 2021 في الإمارات

كما نوهت التقارير إلى أن هناك العديد من الأنشطة والفعاليات التي تقام في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال شهر مارس الحالي بمناسبة شهر القراءة 2021، حيث نعرض لكم فيما يلي أبرزها وأهم الجهات المشاركة فيها:

  • "مكتبة" في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: تنظم أكثر من 150 ورشة وفعالية خلال شهر مارس الجاري احتفاء بالشهر الوطني للقراءة.
  • ينظم مركز أبوظبي للغة العربية سلسلة واسعة من البرامج الثقافية والندوات الافتراضية، كما يقدم عبر مختلف قنواته محتوى رقمياً يبرز أهمية القراءة.
  • 12 فعالية تنظمها جمارك دبي دعماً لشهر القراءة الوطني.
  • كما دعت حكومة دبي الذكية لتخصيص 20 دقيقة للقراءة كل يوم خلال هذا الشهر.

الإمارات تحتفي بالقراءة

وتولي دولة الإمارات العربية المتحدة اهتماماً كبيراً بنشر المعرفة وترسيخ القراءة في ثقافة أفراد المجتمع، حتى تصبح جزء أصيلاً من شخصية الفرد وأسلوب حياته.

وإضافة إلى هذا، فإن القراءة تساهم في بناء مجتمع مثقف متسلح بالعلم والمعرفة، في ظل الإيمان الراسخ لدى الإمارات بأن الحضارات تقوم على ركيزتين أساسيين هما العلم والفكر.

اليوم العالمي للكتاب

جدير بالذكر أن مبادرة شهر القراءة في الإمارات تأتي تزامناً مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، والذي أقرته منظمة اليونسكو العالمية منذ عام 1995 من أجل الاحتفاء بالكتاب ومؤلفي الكتب.