روسيا تهدد بحظر يوتيوب كما فعلت مع فيسبوك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مارس 2022 آخر تحديث: الخميس، 24 مارس 2022
روسيا تهدد بحظر يوتيوب كما فعلت مع فيسبوك

هددت مجلس الدوما "البرلمان" الروسي بحظر موقع وتطبيق يوتيوب في البلاد في حالة عدم عودة القنوات الروسية عليه خلال الفترة المقبلة.

ويأتي تهديد البرلمان الروسي لموقع يوتيوب بسبب إعلانه عن حظر وسائل الإعلام التي تمولها روسيا في جميع أنحاء العالم وليس في أوروبا فقط.

وتعتبر عقوبات يوتيوب ضمن سلسلة من العقوبات التي تفرضها الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتنهال العقوبات الاقتصادية والتضييقات التكنولوجية على روسيا منذ إعلان فلاديمير بوتين رئيس البلاد للحرب على أوكرانيا منذ يوم الخامس والعشرين من شهر فبراير الماضي.

عقوبات يوتيوب على روسيا

فيما كشف متحدث باسم موقع يوتيوب أنه بات من المحظور وجود أي محتوى ينكر أو يقلل أو يهزأ من أهمية أحداث العنف الموثقة جيداً من روسيا ضد أوكرانيا، كما أن الموقف سيقوم بإزالة أي محتوى يتعلق بالهجوم الروسي على أوكرانيا ينتهك هذه القواعد.

كما أوضح المتحدث باسم يوتيوب أنه سيتم حظر جميع قنوات يوتيوب المرتبطة بوسائل الإعلان التي تمولها الدولة الروسية بكل صورها.

وكان موقع يوتيوب قد أصدر بياناً يوم الخميس الماضي يؤكد فيه توقف مؤقت لكل الميزات التي تدر المال لصالح القنوات الروسية على موقع يوتيوب بما في ذلك يوتيوب بريميم وعضويات القنوات وسوبر شات وقوائم البضائع للمشاهدين في روسيا وغيرها.

كما قرر يوتيوب كذلك تعليق جميع خدمات الدفع في روسيا بما في ذلك الاشتراكات وهو ما فعله أيضاً متجر غوغل بلاي.

فيما أوضحت الشركة أنه سيتم إيقاف إعلانات المعلنين في روسيا عبر نطاقاتها وشبكاتها في جميع أنحاء العالم وذلك بالإضافة لتعليق الشركة للإعلانات في روسيا.

يأتي ذلك بعدما قامت منصات فيسبوك وتويتر بحظر وسائل الإعلان الروسية في أوروبا مثل سبوتنيك وروسيا اليوم والتي يوجه لها اتهامات بالتضليل بشأن الحرب في أوكرانيا.

فيما حظر الاتحاد الأوروبي أيضاً بث وسائل الإعلام التابعة للدولة الروسية وذلك في إجراءات تهدف عزل موسكو لتقليص قدرتها على تزييف ما يحدث في أوكرانيا.

روسيا تحظر فيسبوك على أراضيها

الجدير بالذكر أن الحكومة الروسية أعلنت في بداية شهر مارس الجاري عن قرار حظر استخدام تطبيق فيسبوك على أراضيها وذلك رداً على التضييقات التقنية التي قام بها العديد من التطبيقات والمواقع الأمريكية والعالمية على المستخدمين الروس خلال الأيام الماضية بعد شن القوات الروسية حملة عسكرية على الأراضي الأوكرانية.

وقامت العديد من شركات التكنولوجيا الشهيرة بحجب خدماتها عن المستخدمين في روسيا، كنوع من الاعتراض على الأحداث الجارية.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد قامت شركة سناب شات بحظر جميع الإعلانات التجارية على موقعها، وذلك في كل من روسيا وبيلاروسيا.

كما قامت شركة فيسبوك بحظر جميع وسائل الإعلام الحكومية الروسية من القيام بالإعلانات والترويج على مختلف منصاته.

وأشارت التقارير إلى أن شركة غوغل لجأت بدورها إلى إزالة وسائط الدولة الروسية من على شبكة الإنترنت، كما بدأت بحظر وتعليق الإعلانات لوسائل الإعلام الحكومية الروسية من على منصاتها المختلفة.

وكانت إدارة موقع يوتيوب لعرض مقاطع الفيديو، قد أعلنت مؤخراً عن قيامها بمنع العديد من القنوات الروسية من عوائد الإعلانات، وذلك بسبب الأحداث الأخيرة في أوكرانيا.

وقالت شركة يوتيوب في بيان تناقلته عنها تقارير تقنية، إنه على خلفية الأحداث في أوكرانيا، فقد قررت تعليق أرباح عدد من قنوات يوتيوب، بما فيها العديد من القنوات الروسية التي تم فرض عقوبات عليها مؤخراً.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى رئيس تحرير صحيفة ري بي كا الروسية، الذي قال إن موقع يوتيوب قام بتقييد الوصول إلى البث المباشرة للقناة الخاصة بهم، والذي يتم نقله من كاميرا في ساحة الميدان في أوكرانيا، مردفاً أن هذا الفيديو غير متاح على الأراضي الأوكرانية الآن.

فيما حجبت غوغل قنوات يوتيوب خاصة بالمذيعين الروس وروسيا اليوم وسبوتنيك في أوروبا وذلك وفقاً لما ذكرته "أسوشيتيد برس".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة