حظر فيلم باربي في الكويت ووزير الثقافة اللبناني يطالب بحظره

الفيلم يتعارض مع القيلم الأخلاقية والأسرية

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 أغسطس 2023
حظر فيلم باربي في الكويت ووزير الثقافة اللبناني يطالب بحظره

رغم النجاح الهائل الذي يحققه فيلم باربي عالميًا، إلا أنه حتى الآن لا يزال يواجه عقبات بشأن عرضه في الدول العربية، حيث تطالب العديد من الدول العربية منع عرض الفيلم، وهناك دول بالفعل قررت منعه من العرض في دور السينما فيها.

وقد حظرت دولة الكويت عرض فيلم "باربي" لأن الفيلم يروج لأفكار تتعارض مع القيم الدينية والأسرية. وقد أوضح رئيس لجنة الرقابة على الأفلام السينمائية في الكويت، لافي السبيعي، أن الفيلم يعتبر خادشًا للآداب العامة، كما أنه يحرض على مخالفة النظام العام والعادات والتقاليد.

وقد أوضح السبيعي أن الفيلم يروج إلى أفكار دخيلة على المجتمع، ولهذا السبب تم منع عرضه في الكويت.

اقرأ أيضًا: إيرادات فيلم باربي تتخطى المليار دولار في أنحاء العالم

وفي المقابل تسعى لبنان إلى اتخاذ قرار مماثل بمنع عرض الفيلم، حيث تحرك وزير الثقافة اللبناني محمد المرتضى لمنع عرض فيلم باربي في لبنان، لأن الفيلم يتعارض مع القيم الدينية والمجتمعية.

وقال المرتضى في بيانه أن الفيلم يسوق إلى أفكار خاطئة وبشعة منها رفض الوصاية من الأب والتسفيه من دور الأم، وأيضًا يروج إلى التسخيف والتشكيك بأهمية الزواج وبناء الأسرة وتصوير الزواج على أنه عائق أمام التطور الذاتي للفرد وخاصة المرأة.

وأضافت البيان الذي نشره المرتضى: "الفيلم يخالف الآداب والقيم العامة وخاصة قيمة الأسرة، كما يخالف المبادئ الوجدانية والأخلاقية والإيمانية التي تشكل الحصن الحصين للمجتمع اللبناني".

وقد أحال وزير الداخلية بسام مولوي فيلم باربي إلى لجنة مراقبة أشرطة الأفلام لمراجعة الفيلم وتقديم التوصيات. وفي اجتماع لمجلس الوزراء مع البطريرك بشارة بطرس الراعي حث المجلس اللبنانين على التمسك بالقيم المجتمعية والأسرية.

ورغم منع الكويت عرض الفيلم إلا أن السعودية والإمارات سمحتا بعرض الفيلم الكوميدي الخيالي ولكن بعد حذف المشاهد التي قد لا تناسب المجتمع العربي.

اقرأ أيضًا: أوبنهايمر وباربي يحققان 235 مليون دولار في ظهورهما الأول

إيرادات فيلم باربي تتخطى مليون دولار

يُذكر أن فيلم باربي دخل التاريخ بكونه أول فيلم من إخراج امرأة تتخطى إيراداته مليار دولار أمريكي، حيث حقق الفيلم هذا الرقم بعد مرور 3 أسابيع فقط من عرض في شباك التذاكر في أمريكا وعالميًا أيضًا.

وتحل مبيعات باربي المرتبة الثالثة بعد فيلم سوبر ماريو براذرز الذي حقق 1.357 مليار دولار في شباك التذاكر منذ عرضه في أبريل.

اقرأ أيضًا: إيرادات باربي تتخطى أوبنهايمر وتتجاوز تكلفة إنتاجه في 3 أيام فقط

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة