ساما تعرّف على ساما تهتم وكيفية تقديم شكوى من خلال موقعها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مارس 2021
ساما تعرّف على ساما تهتم وكيفية تقديم شكوى من خلال موقعها

في شهر نوفمبر من العام الماضي صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على نظام البنك المركزي السعودي. وتضمّن النظام تعديلاً  لمسمى مؤسسة النقد العربي السعودي ليصبح البنك المركزي السعودي، وأن يرتبط  البنك مباشرة بالملك، مع حفظ تمتعه بالاستقلال المالي والإداري، يأتي هذا بهدف مواكبةً الممارسات العالمية للبنوك المركزية. ووفقاً للنظام، فإن البنك المركزي السعودي احتفظ باختصار "ساما  SAMA" للتعبير عنه وهي اختصار لاسم مؤسسة النقد العربي السعودي بالإنجليزيةSaudi Arabian Monetary Authority.

البنك المركزي السعودي يحلّ محل مؤسسة النقد العربي السعودي

تضمن النظام حكماً يقضي بأن يحلّ البنك المركزي السعودي محل مؤسسة النقد العربي السعودي في كافة حقوقها والتزاماتها. وقد أكد النظام أن البنك المركزي هو المسؤول عن وضع وإدارة السياسة النقدية واختيار أدواتها وإجراءاتها، شمل كذلك توضيح علاقة البنك بالحكومة والجهات الدولية الخارجية ذات العلاقة، ووضع إطاراً لحوكمة أعمال البنك وقراراته.

 مهام البنك المركزي السعودي

أنشئ البنك المركزي السعودي، المصرف المركزي للمملكة العربية السعودية، في عام 1372هـ (1952م) وأوكل إليه العديد من المهام منها:

  • القيام بأعمال مصرف الحكومة. 
  • سك وطبع العملة الوطنية (الريال السعودي) ودعم النقد السعودي وتوطيد وتثبيت قيمته الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى تقوية غطاء النقد. 
  • إدارة احتياطيات المملكة من النقد الأجنبي.
  • إدارة السياسة النقدية للمحافظة على استقرار الأسعار وأسعار الصرف.
  • تشجيع نمو النظام المالي وضمان سلامته. 
  • مراقبة المصارف التجارية والمشتغلين بأعمال مبادلة العملات.
  • مراقبة شركات التأمين التعاوني وشركات المهن الحرة المتعلقة بالتأمين.
  • مراقبة شركات التمويل.
  • مراقبة شركات المعلومات الائتمانية. 

ساما تهتم

موقع "ساما تهتم" هو موقع إلكتروني أُطلق لاستقبال ومعالجة شكاوى العملاء التي لم يتم معالجتها بشكل مرضي لدى الجهات المعنية بالإضافة إلى تزويدهم بالمعرفة المالية الضرورية التي تُمكنهم من اتخاذ قرارات مالية صحيحة تتناسب مع احتياجاتهم والتزاماتهم المالية.

يأتي إطلاق موقع ساما تهتم في إطار عمل البنك المركزي السعودي على ضمان وحماية مصالح عملاء الجهات المالية المرخصة  داخل المملكة، هذه الجهات مثل البنوك وشركات التمويل والتأمين. فيحرص البنك على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل حصول العميل على أفضل خدمة أو منتج مالي بأقل تكلفة وأعلى جودة ممكنة.

أهداف موقع ساما تهتم

ينطلق موقع ساما تهتم لتحقيق عدّة أهداف، منها:

  1. زيادة الوعي والثقافة المالية لدى الأفراد.
  2. إلمام الأفراد بحقوقهم ومسؤولياتهم عند التعامل مع الجهات المالية.
  3. استقبال شكاوى العملاء ومعالجتها بإنصاف وخلال فترة وجيزة.

طريقة تسجيل الشكاوى من خلال موقع ساما تهتم

إذا واجهت أي مشكلة خلال تعاملك مع أحد المصارف أو شركات التمويل أو التأمين، وقمت بتقديم شكواك لديها، ولم تكن راضياً عن معالجة الشكوى أو أن الجهة المسؤولة لم تتجاوب معك بالشكل الذي يُرضيك، يمكنك تقديم شكواك عبر موقع ساما تهتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة موقع ساما من خلال الرابط التالي https://samacares.sa/
  • قم بتسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة. وإن كنت تزور الموقع للمرة الأولى، قم بالضغط على التسجيل لإنشاء حسابك الجديد، ولا تنس الاحتفاظ باسم المستخدم وكلمة المرور.
  • بعد أن تقوم بتسجيل الدخول، ستظهر لك صفحة حسابك التي تحتوي على جميع طلباتك السابقة إن وجدت والبيانات الخاصة بها، كذلك ستجد زر "أضف طلب جديد" لإدخال بيانات شكواك الجديدة ورفعها لدى المؤسسة.
  • قم بإدخال البيانات المطلوبة، من خلال هذه الخطوة يتم إفادة المؤسسة بالبيانات التفصيلية عن المشكلة التي تواجهها مثل اسم الجهة المالية، تصنيف الخدمة أو المنتج، الرقم المرجعي لدى الجهة المالية، موضوع الشكوى، الوصف والذي يجب أن يكون شرحاً تفصيلياً للشكوى، كما يمكنك رفع المستندات المؤيدة لشكواك.
  • ثم اضغط على زر "إرسال"، ستظهر لك رسالة تؤكد نجاح رفع الشكوى والرقم المرجعي لها، كما ستصلك رسالة تأكيد على رقم جوالك المُسجل في الموقع.

كيفية التواصل مع ساما تهتم

تم توفير عدّة قنوات للتواصل مع ساما تهتم، هي:

البريد الإلكتروني:  Info@samacares.sa

الاتصال بالرقم المجاني: 8001256666

حساب ساما تهتم على موقع تويتر:  SAMACares@

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة