ما سبب اشتهاء أكل الملح؟ أمراض غريبة تقف خلف حالتك

  • تاريخ النشر: السبت، 17 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
ما سبب اشتهاء أكل الملح؟ أمراض غريبة تقف خلف حالتك

لا يستطيع البعض التوقف عن تناول الموالح، فهل فكرت ما سبب اشتهاء اكل الملح؟ وهل يعتبر الأمر خطيرا إذا كنت لا تستطيع الاستغناء عنه؟ كل تلك الأسئلة تدور في رأس محبي الطعام المالح ومن يفضلون الاستمتاع بوجبة دون حساب كمية الملح التي تدخل أجسامهم من خلالها، لذلك إليك الإجابة عن كل تلك الأسئلة.

ما سبب اشتهاء أكل الملح؟ أمراض غريبة تقف خلف حالتك

ما سبب اشتهاء اكل الملح؟

يفاجأ البعض بحاجتهم الملحة لتناول الأطعمة المليئة بالملح، والأمر لا يدل هنا على ذوقك فيما تفضل من الأطعمة، لكن هناك بعض الأسباب التي تقف وراء هذا التغير في الشهية وانجرافها وراء الموالح، ومنها:

خلل في العناصر الغذائية بالجسم

الصوديوم: يتحكم الصوديوم الموجود في جسم الإنسان في ضغط الدم فينظمه، ويمكنك الحصول على هذا العنصر المهم من خلال الأكلات المالحة والملح نفسه، ولا تنسى كذلك أن خلل توازن السوائل في الجسم يدل على نقصه.

المغنسيوم، عندما يقل المغنسيوم في الجسم يدفعك ذلك إلى تناول الكثير من الأكلات المالحة، وستلاحظ حينها شعورك بالخمول الشديد وعدم انتظام ضغط الدم، ولا يمكنك السيطرة على هذا الوضع إلا بالحصول على طعام به نفس العنصر.

البوتاسيوم: يركز البوتاسيوم على علاج العضلات وتنشيط وظائف المخ، لذلك عندما ينقص في  الجسد يلهث وراء المأكولات التي تحتوي عليه للتزود بما ينقصه.

نقص المياه

يتسبب نقص المياه في نقص الصوديوم في الجسم، لذلك إذا كنت مقصرا في شرب المياه يوميا بمعدل جيد، سوف تتعرض إلى نهم تناول الموالح لتعويض نقص الصوديوم في الجسم.

التعب والإرهاق

إذا كنت تشعر بالكثير من التعب والإرهاق سيقوم جسمك بوظيفته في إفراز الهرمونات التي تساعدك على الاسترخاء وسينطلق هرمون الكورتيزول للعمل، وفي هذه الأثناء سيعمل ارتفاع نسبة هذا الهرمون على الحاجة الملحة لتناول المواد المالحة.

الحالة الصحية

إذا كنت تمر ببعض الحالات الصحية قد تحتاج إلى تناول المواد المالحة كما في حالة ما قبل الطمث لدى السيدات.

الحالة النفسية

يتسبب القلق في تناولك للمزيد من الطعام المالح، لكن الملل أيضا يسبب نفس الحالة مما يجعلك تبحث بقوة عن شيء تتناوله بينما أنت في وقت فراغك.

العادات الغذائية

إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون الطعام بنسبة ملح مرتفعة، سيعود ذلك عليك بالسلب لأن جسدك سيعتاد الأمر مما سيجعل تناول الطعام المال باستمرار عادة لا تنقطع.

شاهد أيضاً: الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها

عادات سيئة وأكلات شائعة لها تأثير قاتل على صحة القلب

عند اكل شي مالح ماذا افعل؟

إن لم تستطع السيطرة على نفسك في تناول الطعام المالح بشكل مفرط، إليك بعض الحلول التي ستساعدك:

الماء

لا تهمل شرب المياه ما دمت قد أكلت الكثير من الطعام المالح، لأنها تعمل على التخلص من تركيز الملح في جسمك، وستخلصك منه عن طريق التبول.

إذا كنت قد تناولت الملح توًا سيكون عليك شرب ما لا يقل عن كوبين من الماء.

التجنب

إذا كنت لا تسيطر على رغباتك، فتجنب وجود الطعام أمامك لأنه سيجذبك ويجبرك على تناوله، واستبدله ببعض الخيارات الصحية مثل الماء والخس والورقيات.

سيساعدك ذلك على عدم الإضرار بكليتك بسبب تناول ما تريد عدة مرات يوميا أو بكثرة خلال فترة زمنية قصيرة.

الطعام الغني بالبوتاسيوم

يدعم البوتاسيوم الجسم المليء بالصوديوم لذلك عليك الإكثار من تناول البطاطا والموز والطماطم وغيرها.

الخل والليمون

استبدل الملح بالمواد الحامضة الموجودة في الخل والليمون والبرتقال للحصول على نكهات جيدة ومذاق أفضل.

الأعشاب

يمكن لبعض الأعشاب تعويضك عن مذاق الملح الذي يلح عليك، وكذلك التوابل يمكنها مساعدتك على تحسين مذاق الطعام.

غسيل الفم

إذا كنت متضايقا من مذاق الملح الزائد بعد تناوله ولا تريد شرب المياه يمكنك غسل الفم جيدا لتجنب الحرقان الذي يتسبب فيها الملح خاصة عند وجود التهابات أو جروح.

العلكة

يساعد مضغ العلكة على تحفيز اللعاب والتقليل من تأثير الملح على أن تكون خالية من السكر.

الشاي الأخضر

اكلت ملح كثير كيف أتخلص منه؟ يساعد الشاي الأخضر في عملية التبول بكثرة وهو ما يفيد الجسم في التخلص من الملح الذي تناولته للتو، وعليك تجنب شرب المشروبات الغازية في هذه الفترة.

اللجوء للعلاج الطبي

من أهم الطرق التي يجب أن تلجأ إليها في حالة لم تستطع السيطرة على نفسك حتى لا تتسبب في أضرار جسيمة لصحتك.

أمراض وراء اشتهائك للملح

يجب أن تستشير الطبيب إذا كنت ممن يشتهون تناول الملح لفترات طويلة وبشكل مكثف لأنه من الممكن أن يدل على الإصابة ببعض الأمراض والتي منها:

مرض أديسون

تتوقف الغدة الكظرية لدى مرضى أديسون عن إنتاج بعض الهرمونات التي تسيطر على القلق، مما يدفع المصاب إلى الحصول على الدعم من الأطعمة التي تحتوي على الملح.

خلل الإلكتروليتات

ماذا يدل اشتهاء الموالح؟ وجود هذا الخلل في جسم الإنسان يؤثر على وظائف الجهاز العصبي وبالتالي تتأثر نسبة المياه في الجسم مما يدعو للحاجة بالتزود بالصوديوم لأن ما تحصل عليه من ماء يكون أقل مما تفرط به بسبب هذا الخلل.

الحمل

يعتبر الحمل من الفترات التي تسبب الكثير من التغيرات للمرأة وتلك التغيرات تشكل تهديدا للنظام الغذائي الذي تسير عليه فتبدأ باشتهاء الموالح أو السكريات وتناول الاثنين بشراهة.

الضغط العصبي

عند التعرض للضغوطات العصبية يفقد الإنسان السيطرة على نظامه الغذائي مما قد يكسبه بعض العادات السيئة ومنها تناول الملح بكثرة، وهنا سيحتاج الأمر إلى استشارة طبيب نفسي.

اشتهاء الموالح قبل الدورة

تشتهي السيدات الموالح قبل الدورة الشهرية لعدة أسباب من أهمها:

اضطراب الهرمونات

تواجه المرأة سلسلة من التغيرات الهرمونية في تلك الفترة على رأسها ما يتعلق بالأستروجين والبروجسترون، وهو ما يتسبب في الاندفاع نحو نوع محدد من الطعام كالمخللات وغيرها.

متلازمة ما قبل الطمث

تبدأ أعراض تلك المتلازمة قبل أسبوعين أو أسبوع من الدورة الشهرية وتتسبب في الرغبة الكبيرة في تناول الأملاح لتعويض القلق والتوتر الذي تمر به المرأة.

هل يجب تناول الكثير من الاطعمة المالحة؟

يجب أن يحصل الإنسان على ما لا يزيد عن 2.3 جراما من الملح يوميا، وذلك في جميع الأطعمة التي يتناولها على مدار اليوم أي نصف ملعقة كبيرة.

الآن وبعد أن تعرفت على ما سبب اشتهاء اكل الملح؟ عليك استشارة الطبيب المختص إذا كنت تواجه صعوبة في ردع تلك العادة والتخلص منها حتى لا تسيطر على جسدك وتضر أعضاءه، ولتتأكد من عدم إصابتك ببعض الأمراض التي تحدثنا عنها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة