ما سبب ظهور ضوء أبيض في السماء تزامناً مع حدوث زلزال كبير

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023
ما سبب ظهور ضوء أبيض في السماء تزامناً مع حدوث زلزال كبير

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن طبيعة الضوء الأبيض الذي يظهر في السماء بالتزامن مع حدوث زلزال كبير، ليست مفهومة بشكل كامل، لافتة إلى أنه هناك العديد من التفسيرات المحتملة، ولكن لم يتم إثبات أي منها بشكل قاطع.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر موقع فيسبوك، إن أحد الاحتمالات هو أن الضوء الأبيض ناتج عن حركة الصخور في القشرة الأرضية، موضحة أنه عندما تحتك الصخور ببعضها البعض، فإنها يمكن أن تولد شحنة كهربائية، ويمكن لهذه الشحنة بعد ذلك أن تؤين الهواء، مما يصنع تأثيراً متوهجاً.

وأشارت إلى أن الاحتمال الآخر هو أن الضوء الأبيض ناتج عن احتكاك بخار الماء في الهواء، لافتة إلى أنه عندما تهتز الأرض، يمكن أن تحدث اهتزازات تتسبب في احتكاك بخار الماء ببعضه البعض، منوهة إلى أن هذا الاحتكاك يمكن أن يؤدي أيضاً إلى توليد شحنة كهربائية، والتي يمكنها بعد ذلك تأين الهواء وإنشاء تأثير متوهج.

وبينت فلكية جدة أنه من الممكن أيضاً أن يكون الضوء الأبيض ناتجاً عن إطلاق الغازات من القشرة الأرضية، مشيرة إلى أنه عندما تتفكك الصخور، يمكن أن تطلق غازات مثل الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون، مردفة أنه يمكن لهذه الغازات بعد ذلك أن تتفاعل مع بعضها البعض في الهواء، وتصنع تأثيراً متوهجاً.

وأكدت على أنه هناك حاجة إلى مزيد من البحث، من أجل تحديد السبب الدقيق لأضواء الزلازل، لافتة إلى أنه مع ذلك، فإن تقارير عن ارتباطها بالزلازل لعدة قرون، تشير إلى أنها ظاهرة حقيقية.

ولفتت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه إلى جانب الضوء الأبيض، فقد تم أيضاً رصد وجود ألوان أخرى من الضوء مرتبطة بالزلازل، وتشمل: الأزرق والأحمر والأخضر والأصفر، موضحة أن ألوان الضوء قد تختلف تبعاً لتركيبة الصخور التي يتم تحريكها، وكمية الشحنة الكهربائية المتولدة، وكذلك كمية بخار الماء الموجود في الهواء.

وأضافت في منشورها أن مدة أضواء الزلزال تختلف أيضاً، حيث أن بعض الأضواء تستمر لبضع ثوان فقط، بينما يستمر بعضها الآخر لمدة دقائق، أو حتى ساعات، مشيرة إلى أنه بشكل عام، فإن أضواء الزلازل هي ظاهرة نادرة وغامضة، ومع ذلك فهي تذكير بقوة الأرض، والقوى التي تعمل تحت أقدامنا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة