سلالة كورونا: السعودية تمدد تعليق الدخول إليها براً وبحراً وجواً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020
سلالة كورونا: السعودية تمدد تعليق الدخول إليها براً وبحراً وجواً

مددت السلطات السعودية تعليق الرحلات الجوية الدولية والدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية لأسبوع آخر تنتهي في الـ4 من يناير/ كانون الثاني 2021.

قرار تمديد تعليق الدخول إلى السعودية لمدة أسبوع

وذكرت مصادر مسؤولة في وزارة الداخلية السعودية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية: "إلحاقاً بالبيان الصدر في 5/5/ 1442 هجرية، الموافق 20/ 12/ 2020 ميلادية، بشأن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد - كوفيد 19- في عدد من الدول، وما تقرر من إجراءات احترازية بهذا الخصوص من تعليق الرحلات الجوية الدولية للمسافرين - إلا في الحالات الاستثنائية - مؤقتاً لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعاً آخر، وتعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحري مؤقداً لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعاً آخر".

وأضاف البيان: "ورغبة في استمرار تقييم الوضع أسبوعًا آخر، والتأكد من حماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم بإذن الله تعالى، فقد قررت حكومة المملكة العربية السعودية تمديد العمل بالإجراءات المشار إليها لمدة أسبوعٍ آخر، مع التأكيد على استثناء حركة نقل البضائع والسلع وسلاسل الإمداد، وكذلك السماح بمغادرة غير السعوديين أراضي المملكة، عبر الرحلات الجوية، وفق الإجراءات الاحترازية التي تقررها وزارة الصحة".

السماح لغير السعوديين بالمغادرة

واعتباراً من الأحد، سمحت السلطات السعودية لغير السعوديين بمغادرة المملكة، مع التقيد التام بالضوابط والإجراءات الاحترازية المتبعة.

وقالت هيئة الطيران المدني السعودي، في بيان، إن الضوابط تشمل عدم مغادرة طاقم الطائرة الهابطة في مطارات المملكة والبقاء داخلها لحين موعد الإقلاع، وتجنب طاقم العاملين في مطار الوصول.

وأشارت الهيئة إلى أن هذا القرار لا يشمل الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

كورونا في السعودية

ومنذ تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم في أواخر عام 2019 وحتى الآن، بلغد أعداد الإصابات في المملكة العربية السعودية 362 ألف حالة، شُفي منها 353 ألف حالة، بينما توفي 6 آلاف و 196 حالة.

السلالة الجديدة لفيروس كورونا

جاءت القرارات السعودية بناءً على ما رفعته وزارة الصحة عن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد في عدد من الدول.

وبحسب مسؤول سعودي في وزارة الداخلية، صدر توجيه لكل من عاد من إحدى الدول الأوروبية أو أي دولة ظهر فيها الوباء الجديد، اعتباراً من تاريخ 8 ديسمبر/ كانون الأول، بعزل نفسه في المنزل لمدة أسبوعين، بجانب إجراء فحص فيروس كورونا المستجد خلال فترة عزله، مع تكرار الفحص كل 5 أيام.

وأثارت السلالة الجديدة المكتشفة في العاصمة لندن وجنوب شرق إنجلترا، مخاوف عالمية متصاعدة، وسط تحذيرات لمنظمة الصحة العالمية، التي أعلنت رصد حالات لها في هولندا والدنمارك وأستراليا.

وفرض رئيس الوزراء البريطاني،بوريس جونسون،  إجراءات إغلاق صارمة جديدة في لندن وجنوب شرق إنجلترا، في محاولة لإبطاء تقدم الفيروس.

وقال جونسون، إن السلالة الجديدة مسؤولة عن حوث 60% من الإصابات الجديدة للوباء في لندن، مشيراً إلى أن عدواها أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70% من السلالات الحالية.

وأجبر مستوى الإغلاق الجديد الأكثر صرامة من المستوى الرابع على تقليص شديد لخطط عطلة عيد الميلاد الخاصة بأكثر من 16 مليون شخص في المملكة المتحدة

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة