خبير سعودي ينصح بتجنب السفر براً في الظهيرة لمدة 45 يوماً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يوليو 2023
خبير سعودي ينصح بتجنب السفر براً في الظهيرة لمدة 45 يوماً

قال خبير الأرصاد الجوية السعودي، الدكتور خالد الزعاق، إنه من الأفضل خلال هذه الأيام، وطوال الـ 45 يوماً المقبلة، تجنب السفر براً في الظهيرة، نظراً لارتفاع الحرارة، ونهوض رياح السموم المثيرة للأتربة الزاحفة، مشيراً إلى أنه من الأفضل السفر آخر أو أول النهار.

وقال الزعاق في مقطع فيديو نشره عبر حسابه الخاص على موقع تويتر، إنه خلال هذه الأيام، نشاهد عصفاً للريح، موضحاً أن هذه الرياح تنقسم إلى قسمين.

وأشار إلى أن القسم الأول هو رياح دائمة على السواحل التهامية واليمن والقرن الإفريقي، وهي تعمل على إثارة الغبار والأتربة العالقة طوال موسم الصيف، لافتاً إلى أن العامة يسمونها موسم الغبرة أو الغبيرة.

ونوه الخببير السعودي إلى أن القسم الثاني هو رياح ناهضة مع الشمس، وهي تبدأ مع شروقها، وتشتد حمأتها في حال الظهيرة، لافتاً إلى أنه إذا غربت الشمس، يترسب الغبار على الأشياء، مردفاً إن العامة يسمونها موسم البوارح، وهي الرياح التي تعمل على إزاحة الرمال الصحراوية.

وأضاف قائلاً إن الرياح الدائمة والناهضة والمثيرة للغبار والأتربة، تستمر طوال موسم الصيف، وهي تكون حارة، أي رياح سموم، خلال موسمي زدحة وجمرة القيظ، وتبلغ مدتهما 52 يوماً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة