الاتحاد الأوروبي يتفق على منفذ شحن واحد لكل الأجهزة المحمولة

جميع الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية في الاتحاد الأوروبي سيكون لها نفس منفذ الشحن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022
الاتحاد الأوروبي يتفق على منفذ شحن واحد لكل الأجهزة المحمولة

توصل مفاوضون من البرلمان الأوروبي والدول الـ 27 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، إلى اتفاق ينص على أنه يتعين على الهواتف المحمولة، والأجهزة الإلكترونية الأخرى، في التكتل، أن تكون لها معدات شحن قياسية.

جميع الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية في الاتحاد الأوروبي سيكون لها نفس منفذ الشحن

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن دول الاتحاد الأوروبي والمشروعون في الاتحاد الأوروبي، قد اتفقوا على منفذ شحن مشترك للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وسماعات الرأس، على أن يتم تنفيذ هذا القرار بداية من عام 2024.

وأشارت التقارير إلى أن اقتراح منفذ شحن محمول واحد لكل الجهزة، تم طرحه لأول مرة من قبل المفوضية الأوروبية، منذ أكثر من 10 سنوات، وذلك بعدما اشتكى مستخدمو أجهزة آيفون وأندرويد من اضطرارهم إلى استخدام أجهزة شحن مختلفة لهواتفهم.

وأوضحت أن الأجهزة العاملة بنظام تشغيل أندرويد، يتم شحنها باستخدام موصلات من نوع  USB-C، بينما أجهزة آيفون من آبل، فيتم شحنها باستخدام كابل من نوع Lightning.

جدير بالذكر أنه خلال شهر أبريل الماضي، أقر البرلمان الأوروبي قانوناً يجبر كل الشركات المصنعة للهواتف المحمولة على استخدام نفس نوع الشاحن في كل هواتفها، حيث جاء هذا القرار بعد عدة سنوات من الأخذ والرد والنقاشات.

وبموجب القانون الجديد الذي أقره البرلمان الأوربي، سيتم إجبار كل الشركات على اعتماد منافذ USB-C في جميع الهواتف الجديدة، ما يعني أن كل الهواتف سوف تتضمن نفس نوع الشاحن بغض النظر عن العلامة التجارية، وهذا الأمر سيساهم في حل مشكلة تعدد الشواحن، بالإضافة إلى تقليل النفايات الإلكترونية.

وبعد إقرار هذا القانون، سيصبح نافذاً على الفور في كل دول الاتحاد الأوربي، مما يعني أن الشركات يمكن أن تنتج هواتف بمنافذ شحن أخرى غير USB-C خارج الاتحاد الأوربي، لكن ذلك يمكن أن يخلق صعوبات تقنية، لذلك، يعتقد أغلب الخبراء التقنيين أن كل الشركات ستلتزم بتطبيق هذا القانون، داخل الاتحاد الأوربي وخارجه.

ونقلت التقارير وقتها تصريحات منسوبة إلى أليكس أجيوس سليبا، وهو عضو البرلمان الأوروبي من مالطا، والذي كان له دور كبير في صياغة هذا القانون: "بيع نصف مليار شاحن للأجهزة المحمولة في أوروبا كل عام ينتج عنه 11000 - 13000 طن من النفايات الإلكترونية، استخدام نوع شاحن واحد لكل الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الصغيرة سيفيد الجميع".

وأضاف قائلاً: "هذا سوف يساعد البيئة، ويساعد بشكل كبير على إعادة استخدام الشواحن القديمة وتوفر المال وتقلل التكاليف غير الضرورية والإزعاج الذي يواجه الشركات والمستهلكين".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة