أرباح شركات الفضاء تكافح اضطرابات سلسلة التوريد في الربع الأول

اضطرابات سلسلة التوريد تسبب في تأخير تسليم الأجهزة وجداول الإطلاق

  • تاريخ النشر: السبت، 28 مايو 2022
أرباح شركات الفضاء تكافح اضطرابات سلسلة التوريد في الربع الأول

أبلغت شركات الفضاء عن نتائج الربع الأول من العام على مدار الأسابيع العديدة الماضية، حيث اشتكى العديد من الرؤساء التنفيذيين من اضطرابات سلسلة التوريد مما أدى إلى تأخير تسليم الأجهزة وجداول الإطلاق.

سلسلة التوريد تضرب نمو الصناعة

بحسب ما ذكرته شبكة سي إن بي سي فإن معظم أسهم شركات الفضاء تكافح على الرغم من نمو الصناعة. لقد أثرت بيئة السوق المتغيرة، مع ارتفاع أسعار الفائدة التي تضر بالتكنولوجيا وأسهم النمو بشدة، على مخزونات الفضاء. وانخفضت أسهم حوالي اثنتي عشرة شركة فضاء بنسبة 50% أو أكثر منذ ظهورها في السوق، لذا إليك أبرز هذه الشركات.

شركة إيروجيت روكيتدين

تواصل شركة إيروجيت روكيتدين تحقيق جزء كبير من الإيرادات من قطاع الفضاء، حيث ارتفعت أرباح الشركة المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 18% لتصل إلى 69 مليون دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، مع تراكم 6.4 مليار دولار في عقود متعددة السنوات.

شركة إيه إس تي سبيس موبايل

شهدت شركة الأقمار الصناعية والهواتف الذكية إيرادات طفيفة قدرها 2.4 مليون دولار في الربع الأول، مع زيادة طفيفة في نفقات التشغيل بلغت 32.7 مليون دولار عن الربع السابق. تواصل إيه إس تي العمل من أجل إطلاق قمرها التجريبي BlueWalker 3 هذا الصيف، مع استثمار حوالي 83 مليون دولار في بناء واختبار المركبة الفضائية حتى الآن، كما تمتلك الشركة 255 مليون دولار نقداً.

شركة أسترا

أبلغت شركة أسترا لصناعة الصواريخ والمركبات الفضائية عن خسارة معدلة في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بلغت 47.5 مليون دولار للربع الأول، بزيادة 32% عن العام السابق، وبلغت الإيرادات 3.9 مليون دولار، ولديها 255 مليون دولار نقداً.

يقول كريس كيمب، الرئيس التنفيذي لشركة أسترا، خلال المكالمة ربع السنوية، إن أعمال محركات المركبات الفضائية للشركة آخذة في النمو، حيث تم بيع أكثر من 60 محركاً حتى الآن. تهدف أسترا إلى إطلاق ثلاث بعثات ناسا القادمة «بمعدل أفضل من المعدل الشهر».

شركة بلاك سكاي

أبلغت شركة بلاك سكاي المتخصصة في صور الأقمار الصناعية ومقرها سياتل عن إيرادات الربع الأول بلغت 13.9 مليون دولار مع خسارة معدلة في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين قدرها 9.5 مليون دولار، بزيادة 91% و53% عن نفس الفترة من العام السابق، على التوالي، ولديها  138 كليون دولار نقداً.

شركة ميناريك

أعلنت شركة صناعة الاتصالات الليزرية النتائج الأولية لعام 2021 في خطاب المساهم، مع إدراج الشركة الألمانية في بورصة ناسداك أواخر العام الماضي. بعد تحويلها من اليورو، جلبت ميناريك في عام 2021 إيرادات بقيمة 2.6 مليون دولار، ولديها حوالي 50 مليون دولار نقداً.