ما هي كرة اليد الشاطئية وأبرز المعلومات عنها

كرة اليد الشاطئية هي رياضة شابة نسبيًا بدأت في أوائل عام 2000. كانت تمارس سابقًا كهواية في جميع أنحاء العالم. نشأت كرة اليد الشاطئية في عام 1992 في إيطاليا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022
ما هي كرة اليد الشاطئية وأبرز المعلومات عنها

كرة اليد الشاطئية، تشبه كرة اليد، ولكنها تُلعب على الرمال على الشاطئ وليس في الملعب. هناك فريقان يتألف كل منهما من أربعة لاعبين. يحاول اللاعبون رمي الكرة في مركز مرمى الفريق الآخر ويسجلون أكثر، في المقال التالي ما هي كرة اليد الشاطئية وأبرز المعلومات عنها

قوانين كرة اليد الشاطئية

عادة ما يتم لعب المباريات في مجموعتين أو ثلاث مجموعات اعتمادًا على وقت فوز الفريق بالمجموعة الثانية من اللعبة. إذا كان هناك تعادل في نهاية المجموعة العادية، فإن الفرق تميل إلى اللعب من أجل هدف ذهبي.

هدف كل فريق هو تمرير الكرة وارتدادها ثم محاولة رميها في مرمى الفريق المنافس. للتسجيل، عندما يسجل هدف، يكافأ الفريق بنقطتين. عندما يسجل أي من لاعبي الملعب هدفًا، يكافؤون بنقطة واحدة فقط. تنقسم المباريات إلى نصفين مدة كل منهما 10 دقائق. هناك ثلاثة طرق لتسجيل الهدف، والتي تجعل الفرق تكسب نقطتين -

Alley-Oop: يشير إلى الكرة عندما يتم تمريرها إلى أحد زملائه في الفريق الذي يمسك الكرة ويسددها دون أن تلمس قدميه الأرض.

مذهلة: إنها لقطة بزاوية 360 درجة تتضمن قيام اللاعب المهاجم بمناورة جوية بهلوانية تدور جسده بزاوية 360 درجة.

هدف مباشر من حارس المرمى أو الاختصاصي: يمكن للعضو الرابع في الفريق الهجومي الذي تم تعيينه بقميص بلون مختلف أن يربح نقطتين بهدف مباشر.

منطقة اللعب

عادة ما يتم إجراء مباريات كرة اليد الشاطئية في ملعب يبلغ طوله حوالي 27 مترًا وعرضه 12 مترًا وبعمق 40 سم على الأقل.

تاريخ كرة اليد الشاطئية

كرة اليد الشاطئية هي رياضة شابة نسبيًا بدأت في أوائل عام 2000. كانت تمارس سابقًا كهواية في جميع أنحاء العالم. نشأت كرة اليد الشاطئية في عام 1992 في إيطاليا وأصبحت رياضة رسمية من قبل الاتحاد الدولي لكرة اليد (IHF) في مايو 1994.

السيد جياني بوتاريلي، رئيس فريق كرة اليد Sequax Lazio والسيد Franco Schiano، رئيس فريق كرة اليد من السلسلة B في إيطاليا؛ طوروا معًا فكرة كرة اليد الشاطئية. أقيمت أول بطولة دولية على الإطلاق في عام 1993 وتبعها الاعتراف بالاتحاد الدولي لكرة اليد في عام 1994.

خلال عام 2000، أقيمت أول بطولة أوروبية لكرة اليد الشاطئية في مدينة جايتا.

تقام بطولة العالم لكرة اليد الشاطئية كل عامين منذ عام 2004. وهي أيضًا جزء من أولمبياد الشباب والألعاب العالمية والألعاب الشاطئية العالمية وجميع الألعاب الشاطئية حول الكوكب.

في عام 2004، ظهرت كرواتيا لأول مرة على المسرح الأوروبي لكنها خسرت النهائيات أمام روسيا التي نالت لقبها الثاني في مسابقة السيدات. على الجانب الآخر، سيطر فريق الرجال الروسي وفاز بأول ميدالية ذهبية له.

أقيمت أول بطولة أوروبية لكرة اليد الشاطئية للناشئين في عام 2008 ومنذ ذلك الحين تُجرى كل عامين. استضافت الإسبانية يوريت دي مار آخر بطولة أوروبية لكرة اليد الشاطئية للناشئين، وحصلت روسيا والمجر على الميدالية الذهبية في منافسات الرجال والسيدات على التوالي.

في سبتمبر 2014، احتلت البرازيل المرتبة الأولى في العالم وكانت الفائز في بطولة العالم في كل من فرق الرجال والسيدات في بطولة العالم لكرة اليد الشاطئية 2014.

في عام 2016، أقيمت أول بطولة أوروبية لكرة اليد الشاطئية تحت 16 سنة. استضافت البرتغالية Nazare في ذلك الوقت البطولات لكل من الفتيات والفتيان. وحصلت الدولة المضيفة على لقب بطولة الرجال، فيما فازت هولندا بألقاب البطولات الفائزة في فئة السيدات.

أبرز المعلومات عن كرة اليد الشاطئية

ظهرت كرة اليد لأول مرة في الألعاب الأولمبية عام 1936 وأصبحت واحدة من أكثر الرياضات حضورًا خلال الألعاب الأولمبية الحديثة.

يعمل الاتحاد الدولي لكرة اليد (IHF) مع 181 اتحادًا وطنيًا. تُلعب هذه الرياضة في 183 دولة بإجمالي 19 مليون لاعب مسجل وأكثر من 795000 فريق.

كرة اليد الشاطئية هي النسخة الخارجية من Team Handball. اندلعت الرياضة الجديدة في تسعينيات القرن الماضي في إيطاليا، وتكتسب الآن شعبية سريعة.

القواعد مختلفة قليلاً عن كرة اليد الداخلية. يتم اللعب على الرمال بالكرة المطاطية، من قبل فريقين من أربعة، مع أربعة لاعبين بديلين لكل فريق، يكون الإجراء سريعًا وغاضبًا في الملعب الصغير نسبيًا - بطول 27 مترًا وعرض 12 مترًا (88.6 قدمًا في 39.4 قدمًا).

تحتسب الأهداف العادية نقطة واحدة، ولكن يتم منح نقطتين للأهداف الرائعة، مثل تلك التي تم تسجيلها في الرحلة أو من خلال تسديدة دائرية أو بواسطة حارس مرمى.

هناك نصفان مدة كل منهما 10 دقائق، ويتم منح الفائز في كل شوط نقطة واحدة. في حالة التعادل، يحصل كل فريق على خمس طلقات في ركلات الترجيح.

بدأت بطولة العالم للرجال والنساء في عام 2004 وتقام كل عامين. في عام 2012، فاز كلا الفريقين البرازيليين ببطولة العالم لكرة اليد الشاطئية في عمان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة