شاهد.. مترجم يروي تفاصيل أغرب مراسم استقبال شاهدها برفقة الملك فيصل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
شاهد.. مترجم يروي تفاصيل أغرب مراسم استقبال شاهدها برفقة الملك فيصل

خلال لقائه في برنامج "وينك" الذي يُذاع على قناة "روتانا خليجية"، روى نائب رئيس المراسم الملكية سابقاً الشيخ منصور الخريجي، أغرب مراسم استقبال شاهدها برفقة الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله.

يتذكر الخريجي أغرب مراسم استقبال شاهدها برفقة الملك فيصل، عندما قام بجولة في قارة أفريقيا، وعندما وصلوا إلى أوغندا بعد سفر طويل، تطلبت المراسم هناك أن يقف الملك ليُحيي الجموع بين آن وآخر، رغم شعورهم بالتعب من السفر.

يُضيف الخريجي، كذلك، موقف غريب آخر مرّ عليه، أنه تمت دعوة الملك إلى أحد نوادي السيدات المسلمات، موضحاً أن المكان كان متواضعاً، وعندما دخلوا بدأت النساء يُغنين أمامهم سورة الكوثر من القرآن الكريم، لكي يثبتوا أمام الملك أنهن يهتممن بشأن المسلمين، الأمر الذي دفعه للضحك، ولكنه لم يفعل.

روى الخريجي أيضاً عن موقف مُحرج تعرّض له أمام الملك فيصل، حدث بسبب سقوط بعض النقود المعدنية من جيبه، وذلك عند تحركه أثناء اجتماعهم مع سفراء دولة أجنبية، ليُعلق الملك على هذا بنهاية الاجتماع قائلاً له: "لم قروشك".

الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود

وُلد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود في مدينة الرياض في العام 1324هـ/1906م وهو الابن الثالث لمؤسس المملكة العربية السعودية، الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود. توفيت والدته بعد خمسة شهور من ولادته، لتتولى جدته لأمه رعايته في بيت جده الشيخ عبدالله بن عبداللطيف.

أتم الملك فيصل تعلم قراءة القرآن في التاسعة من عمره وتأسس في علوم الدين على يدي جده، كما تتلمذ على يدي والده المؤسس في علوم الفروسية والسياسة، فعُرف منذ طفولته بالشجاعة والكياسة والفطنة،وانتخبه والده ليُمثله في المحافل الدولية في سنٍ مبكرة، واستمر في خدمة والده ووطنه وشعبه طوال حياته.

تولى الملك فيصل الحكم خلال الفترة ما بين عامي 1964م و 1975م وشارك في القطاع السياسي لمدة 40 عاماً، يُعدّ الملك فيصل الملك الثالث للمملكة العربية السعودية والحاكم السادس عشر من أسرة آل سعود، وقد تزوج الملك فيصل من الأميرة عفت بنت محمد بن سعود الثنيان آل سعود وأنجبا ستة أبناء وثلاث بنات.

قدّم الملك فيصل العديد من الإنجازات على المستوى المحلي كإقامة المشاريع الزراعية والاحتفاظ بمياه الأمطار، من أبرز الأمثلة على ذلك بناء سد جازان، وإنشاء محطة لتحلية المياه، كما ساهم في الحد من مشكلة التصحر وقدم الدعم للمستثمرين وطوّر شبكة المواصلات الداخلية وأقام معهد الطيران وأمر ببناء ميناء في كل من ينبع وجازان.

أيضاً من إنجازات الملك فيصل في مجال البترول أنه قَصّر حق امتياز البترول على المؤسسات الوطنية حصراً، أدخل العديد من التعديلات على اتفاقيات أرامكو، بالإضافة إلى إنشاء المؤسسة العامة للبترول والمعادن "بترومين" المختصة في البحث والتنقيب عن المعادن في المملكة العربية السعودية.

كذلك، آمن الملك فيصل بأن التعليم هو اللبنة الأساسية للنهوض بالبلاد والتقدم بالشعوب، لذلك اهتم بالتعليم وتطويره، فقام بإدخال التعديلات على المناهج الدراسية، وحرص على زيادة البعثات الخارجية، توفير الأموال للأسر التي لم تتمكن من تعليم أبنائها بسبب قلة الموارد المالية لديها، الاهتمام بتعليم الإناث والمساواة بين الذكور والإناث في حق التعليم، توزيع الكتب الدراسية مجاناً دون أيّة رسوم، إنشاء جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض.

في الخامس والعشرين من شهر مارس عام 1975 كان الملك فيصل في مكتبة المتواجد في الديوان الملكي مستقبلاً وزير البترول الكويتي عبدالمطلب الكاظمي، فاقتحم المكتب ابن أخيه الأمير فيصل بن مساعد آل سعود وأطلق عليه ثلاث عيارات نارية أصابت إحداها الوريد ففاضت روحه لبارئها عن عمر يناهز 69 عاماً ودفن في مقبرة العود.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة