شركات التكنولوجيا الكبرى تدعو لتعزيز مسؤولية الذكاء الاصطناعي

قيادة الحكومة الأمريكية ودورها الرئيسي في تنظيم وتوجيه مجال الذكاء الاصطناعي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 فبراير 2024
شركات التكنولوجيا الكبرى تدعو لتعزيز مسؤولية الذكاء الاصطناعي

أعلنت عدد من شركات التكنولوجيا الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن بينها قوقل، آبل، ميتا، ومايكروسوفت، عن دعمها للمبادرات الرسمية الأمريكية الهادفة إلى تعزيز الممارسات المسؤولة في مجال الذكاء الاصطناعي.

قيادة الحكومة الأمريكية ودورها الرئيسي في تنظيم وتوجيه مجال الذكاء الاصطناعي

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، يشكل هذا الإعلان جزء من جهود أوسع نطاقاً تهدف إلى تحسين السلامة والأمان في مجال الذكاء الاصطناعي.

كما يأتي هذا الإعلان كجزء من استجابة لتوجيهات الرئيس الأمريكي جو بايدن، الصادرة في أكتوبر الماضي، والتي تركز على اغتنام التكنولوجيا الناشئة المتمثلة في الذكاء الاصطناعي، وإدارة مخاطرها.

وأشارت التقارير إلى أن مجموعة تضم أكثر من 200 شركة، أعلنت انضمامها إلى اتحاد معهد سلامة الذكاء الاصطناعي، كأعضاء نشطاء.

ونقلت تصريحات منسوبة إلى وزيرة التجارة الأمريكية، جينا ريموندو، التي قالت إن الأعضاء الجدد في المجموعة، سوف يشاركون في تنفيذ التدابير المطلوبة، بموجب الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس بايدن.

وأكدت أن الحكومة الأمريكية تلعب دوراً هاماً، في وضع المعايير وتطوير الأدوات اللازمة، للتخفيف من المخاطر، واستغلال الإمكانيات الكبيرة للذكاء الاصطناعي.

ولفتت التقارير إلى أن هذه المجموعة تهدف إلى تطوير مبادئ توجيهية لعناصر، مثل: الفريق الأحمر، تقييمات القدرات، إدارة المخاطر، السلامة والأمان، ووضع العلامات المائية على المحتوى الاصطناعي.

وأوضحت أن الفريق الأحمر هو مصطلح يطلق على الأمن السيبراني، ويعود تاريخه إلى الحرب الباردة، حيث كان يطلق على الأعداء اسم الفريق الأحمر.

وبينت التقارير أنه في هذه الحالة، يتم تجسيد العدو بواسطة الذكاء الاصطناعي، حيث يحاول المشاركون في هذه التدريبات اختراقه، بهدف إظهار الثغرات وتحسين الأمان.

وشددت على أن وضع العلامات المائية على المحتوى الاصطناعي، يعد جزء مهماً من الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي.

حيث يهدف هذا الإجراء إلى توفير وسيلة للمستخدمين لتحديد المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، وبالتالي تعزيز الشفافية والأمان.

وأضافت التقارير أنه بشكل عام، يتطلع أعضاء هذا الاتحاد إلى وضع إرشادات وإجراءات، تضمن سهولة التعرف على المواد التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وتعزيز السلامة والأمان في هذا المجال المتطور.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة