شركات التكنولوجيا الكبرى تتعثر وتخسر 350 مليار دولار في أسبوع

في مجال الإعلان شهدت أمازون تسارع أعمالها بينما تعاني فيسبوك وقوقل

  • تاريخ النشر: السبت، 29 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 31 أكتوبر 2022
شركات التكنولوجيا الكبرى تتعثر وتخسر 350 مليار دولار في أسبوع

بخلاف شركة آبل، لقد كان أسبوع قاسي للغاية لشركات التكنولوجيا الكبرى، التي أعلنت للتو أرباح الربع سنوية لها، لكن شركات «ميتا، ألفابت، أمازون، مايكروسوفت» مجتمعة خسرت أكثر من 350 مليار دولار في القيمة السوقية بعد عرض التعليقات المتعلقة بالربع الثالث والباقي من العام.

بخلاف آبل.. شركات التكنولوجيا تصطدم بالتضخم وتباطؤ النمو

بين تباطؤ نمو الإيرادات - أو التراجع في حالة ميتا - والجهود المبذولة للتحكم في التكاليف، وجد عمالقة التكنولوجيا أنفسهم في وضع غير مألوف بعد النمو الجامح في العقد الماضي.

جاءت نتائج الربع الثالث هذا الأسبوع على خلفية ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة والركود الذي يلوح في الأفق، لكنت خالفت شركة آبل الاتجاه بعد تجاوز توقعات الإيرادات والأرباح. كان السهم يوم الجمعة أفضل يوم له منذ أكثر من عامين، بحسب ما ذكرته شبكة سي إن بي سي.

ميتا الأسوأ

على الطرف الآخر من الطيف، كانت ميتا، التي شهدت انهيار سعر سهمها في عام 2022. عانت الشركة الأم لشركة فيسبوك من عجز في الأرباح، وسجلت أدنى متوسط ​​إيرادات لكل مستخدم في عامين، وقالت إن المبيعات في الربع الرابع من المرجح أن تنخفض لمدة الفترة الثالثة على التوالي.

يقول مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، في مكالمة أرباح الشركة، يوم الأربعاء الماضي: «هناك الكثير من الأشياء التي تحدث الآن في الأعمال التجارية وفي العالم؛ لذا فمن الصعب أن يكون لديك فكرة بسيطة سنقوم بعمل هذا الشيء الوحيد، وهذا سيحل جميع المشكلات التي توجد في ميتا».

انخفاض أسهم شركات التكنولوجيا

شهد سهم ميتا أسوأ أسبوع له منذ الاكتتاب العام الأولي للشركة في عام 2012، حيث انخفض بنسبة 24% خلال الأيام الخمسة الماضية. وهبط سهم مايكروسوفت حيث تأرجح بين 2.6% و7.7% يوم الأربعاء بعد أن أعطت الشركة توجيهات ضعيفة لنهاية العام وفقدت تقديرات الإيرادات السحابية.

كانت الأمور قاتمة أيضاً في أمازون، التي انخفضت بنسبة 13%، كانت التوقعات القاتمة للربع الرابع إلى جانب التباطؤ الكبير في وحدة الحوسبة السحابية هي المسؤولة إلى حد كبير عن عمليات البيع.

بينما شهدت خدمات أمازون ويب تباطؤاً في التوسع إلى 27.5% من 33% في الفترة السابقة، فإن مجموعة قوقل السحابية، وهي أصغر بكثير، سرعت نمواً يصل إلى 38% تقريباً من حوالي 36%. تخطط قوقل لمواصلة الإنفاق في السحابة حتى في الوقت الذي تعتزم فيه كبح جماح النمو الإجمالي لعدد الموظفين في الأرباع القليلة القادمة.

وقالت روث بورات، المدير المالي لشركة ألفابت، في مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين يوم الثلاثاء: «نحن متحمسون لهذه الفرصة، نظراً لأن الشركات والحكومات لا تزال في الأيام الأولى لاعتماد السحابة العامة، ونواصل الاستثمار وفقاً لذلك. لكن ما زلنا نركز على المسار الطويل الأجل لتحقيق الربحية».

ومع ذلك، كانت النتائج من شركة ألفابت المتبقية من قوقل أقل إثارة للإعجاب، نمت الأعمال الإعلانية الأساسية للشركة بشكل طفيف، وانخفضت عائدات إعلانات يوتيوب عن العام السابق. كان العكس صحيحاً بالنسبة لشركة أمازون، التي تلعب دور اللحاق بركب قوقل وفيسبوك في الإعلانات الرقمية. في مجال إعلانات أمازون، تسارع نمو الإيرادات إلى 30% من 21%، متجاوزاً تقديرات المحللين.

قال بريان أولسافسكي، المدير المالي لشركة أمازون: «يبحث المعلنون عن إعلانات فعالة، وإعلاناتنا هي النقطة التي يكون المستهلكون فيها على استعداد للإنفاق، لدينا الكثير من المزايا التي نشعر أنها ستساعد المستهلكين وكذلك شركائنا مثل البائعين والمعلنين».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة