الاتحاد الأوروبي يقترب من فرض غرامة تاريخية على شركة آبل

سيوتيفاي يشكو آبل للاتحاد الأوروبي: تهديد بغرامة تصل إلى 500 مليون يورو

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 فبراير 2024
الاتحاد الأوروبي يقترب من فرض غرامة تاريخية على شركة آبل

أفادت تقارير اقتصادية أن الاتحاد الأوروبي يقترب من اتخاذ خطوة تاريخية تجاه شركة آبل، حيث من المتوقع أن يتم فرض أول غرامة احتكار ضد الشركة الأمريكية.

سيوتيفاي يشكو آبل للاتحاد الأوروبي: تهديد بغرامة تصل إلى 500 مليون يورو

وقالت التقارير إن هناك توقعات بأن تصل قيمة الغرامة المفروضة ضد شركة آبل، إلى 500 مليون يورو (نحو 539 مليون دولار)، وذلك بسبب انتهاك قوانين الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بخدمات بث الموسيقى.

وأشارت إلى أن هذا التحرك يأتي بعد تحقيقات طويلة بدأت في عام 2019، استناداً إلى شكوى من شركة سبوتيفاي السويدية.

وأوضحت أن القضية تتعلق بمزاعم بأن شركة آبل فرضت سيطرتها على سوق خدمات بث الموسيقى، من خلال قواعد تجارية تضعها في مواجهة المنافسين، ومن بينهم شركة سبوتيفاي.

ولفتت التقارير إلى أن المفوضية الأوروبية، قامت بإصدار لائحة اتهام رسمية في فبراير 2023، والتي تركز على ما يعرف بقواعد منع توجيه المستخدمين لشركة آبل.

ونوهت إلى أنه على الرغم من أن شركة آبل، قد بدأت في السماح لشركات أخرى، مثل سبوتيفاي، بتوجيه مستخدميها إلى الويب، لتسجيل الاشتراكات في بداية عام 2022، إلا أن الشركة السويدية رفضت هذه الحلول، معتبرة أن القيود المفروضة لا تزال قائمة.

وأردفت التقارير إنه مع ذلك، لا تزال شركة سبوتيفاي تشير إلى أن هذه الخطوة أدت إلى خفض إيرادات آبل بشكل كبير، على الرغم من أنها منحت المستهلكين خيارات أكثر في التسعير والاشتراك.

وبينت أن هذه الخطوات تأتي كجزء من جهود المفوضية الأوروبية، لفرض قوانين جديدة من شأنها منع انتهاكات المنافسة من قبل الشركات التكنولوجية.

وأضافت التقارير أن قانون الأسواق الرقمية DMA، الذي يدخل حيز التنفيذ في مارس 2024، يأتي لتحديد مجموعة من القواعد والإرشادات، التي يجب على الشركات الالتزام بها، ومن بينها عدم منح الشركات الأكثر قوة، تفضيلاً لخدماتها الخاصة على منافسيها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة