أفضل 10 أطلال أثرية في الشرق الأوسط

على الرغم من أن أحد أقوى الحجج المؤيدة للسفر هو استكشاف العديد من الآثار القديمة. مع تاريخ طويل، يفتخر الشرق الأوسط ببعض من أكثر بقايا الحضارات القديمة روعة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2023
أفضل 10 أطلال أثرية في الشرق الأوسط

هناك العديد من الأسباب للسفر في جميع أنحاء الشرق الأوسط، سنناقش في المقال التالي أفضل 10 أطلال أثرية في الشرق الأوسط

الشرق الأوسط

على الرغم من أن أحد أقوى الحجج المؤيدة للسفر هو استكشاف العديد من الآثار القديمة. مع تاريخ طويل، يفتخر الشرق الأوسط ببعض من أكثر بقايا الحضارات القديمة روعة.

من بين أفضل الآثار الموجودة في سوريا ولبنان، وإيران، والأردن، وتركيا. تعرضت مدينة تدمر، المدينة القديمة في سوريا، لأضرار مؤخرًا خلال الحرب. تشتهر سوريا بالعديد من الآثار مثل تدمر. بصري وأفاميا وكراك الحصن.

هذه الأخيرة قلعة وليست مدينة قديمة. في حين أن تدمر كبيرة جدًا، إلا أن بعلبك في لبنان تعتبر بشكل عام أفضل ما تم الحفاظ عليه من بين جميع الآثار في الشرق الأوسط. تختلف أعمار هذه الأطلال بشكل عام من حوالي 500 قبل الميلاد. إلى حوالي 500 م.

يعد الشرق الأوسط موطنًا لمهد الحضارة حيث يمنحنا العديد من أقدم الآثار في العالم نظرة ثاقبة لثقافات أقدم المستوطنات البشرية.

بينما يحدق المرء في الأعمدة والأحجار المتجمدة، لا يسعك إلا أن تتساءل كيف بدت هذه المباني في أوج هذه الحضارات. برسيبوليس، وتعني "مدينة الفرس، هي واحدة من أفضل الحضارات القديمة الموثقة.

بينما ازدهرت أكثر من أي مكان آخر في المنطقة في أوجها، لم يعتقد الإسكندر الأكبر أنها تستحق الاحتفاظ بها في المستقبل، لذلك نهبها ثم أحرقها وتحولت إلى الأعمدة القليلة التي نراها فقط اليوم. إنها بالفعل تجربة رائعة للتجول حول هذه الآثار القديمة في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

أفضل 10 أطلال أثرية في الشرق الأوسط

1. تدمر - سوريا

تدمر (تعني "مدينة النخيل")، والمعروفة أيضًا باسم تدمر، هي مدينة رومانية قديمة تقع على بعد 210 كيلومترات (130 ميلاً) شمال شرق دمشق. كانت تُعرف باسم "عروس الصحراء" لأنها كانت محطة متنقلة حيوية للتجار على طريق الحرير الذي يعبر الصحراء في القرن الثالث قبل الميلاد. ازدهرت خلال العصر البرونزي حتى الإمبراطورية العثمانية.

2. بعلبك - لبنان

تقع بعلبك، المعروفة باسم "مدينة الشمس"، في سهل البقاع، على بعد حوالي 80 كيلومترا (50 ميلا) شرق بيروت.

في حين أن التاريخ المبكر غير معروف، فقد كان تحت سيطرة المصريين، ثم اليونانيين الذين أطلقوا عليها هليوبوليس. ثم تولى الرومان زمام الأمور، ثم انتقلوا إلى أيدي البيزنطيين وأصبحوا فيما بعد تحت السيطرة العربية (637 م). في الآونة الأخيرة تسيطر عليها سوريا وحاليا من قبل لبنان.

تشتهر بعلبك بمعبد باخوس والأعمدة العالية.

3. برسيبوليس - إيران

برسيبوليس هي عاصمة قديمة لملوك السلالة الأخمينية في بلاد فارس (إيران)، وتقع على بعد 50 كم (30 ميلاً) شمال شرق شيراز. يعود تاريخ المدينة إلى عام 515 قبل الميلاد. وتم بناؤها بأمر من الملك داريوس الأول وتوسعت في عهد ابنه الملك زيرشيس الكبير. نهب الإسكندر الأكبر المدينة ودمرها عام 330 قبل الميلاد. وتم التخلي عنها حوالي عام 200 قبل الميلاد.

تشتهر بأعمدتها وبوابة كل الأمم وقصر أبادانا وقاعة العرش ومقابر الملوك.

4. البتراء - الأردن

تشتهر مدينة البتراء القديمة، المعروفة باسم مدينة الورود، بهندستها المعمارية المنحوتة في الصخر ونظام قنوات المياه. تقع على بعد حوالي 230 كم (143 ميلاً) جنوب عمان، كانت المدينة مركز مملكة عربية في العصر الهلنستي والروماني. الأنباط، قبيلة عربية، قاموا بنحت المدينة من الحجر الرملي حوالي 300 قبل الميلاد. في عام 106 م أصبحت جزءًا من الإمبراطورية الرومانية، ولكنها تراجعت بعد ذلك وهُجرت بعد الزلازل الشديدة في 663 قبل الميلاد.

تمتد أنقاض الكهوف على مساحة كبيرة. أشهرها الخزانة.

5. جرش - الأردن

كانت مدينة جرش الرومانية مأهولة بالفعل خلال العصر البرونزي (3200 قبل الميلاد - 1200 قبل الميلاد). تعتبر الآن واحدة من أفضل المدن الإقليمية الرومانية المحفوظة في العالم. دُمر جزء كبير من المدينة في زلزال عام 749 م.

تقع جرش على بعد 40 كم (25 ميلاً) شمال عمان.

من بين المواقع الأكثر إثارة للإعجاب هي أعمدة Cardo Maximus وHadrian’s Arch وOval Plaza وكلا من المسارح الشمالية والجنوبية.

6. البصرة - سوريا

تأسست هذه المدينة النبطية القديمة في حوالي القرن الثاني قبل الميلاد. ازدهرت خلال العصر الروماني، وفي العصر الإسلامي، لكنها أصبحت تدريجيًا أقل بروزًا خلال العصر العثماني.

تقع البصرة على بعد 120 كيلومترا (75 ميلا) جنوب عمان. أبرز المواقع هو المسرح الروماني من القرن الثاني بمعرضه العلوي المحصّن على شكل رواق مغطى. شاهد أيضًا الأطلال الصغيرة للآثار النبطية والرومانية والكنائس والمساجد وبوابة باب الهوى.

7. أفسس - تركيا

تقع أنقاض مدينة أفسس اليونانية القديمة بالقرب من قرية سلجوق الحديثة في غرب تركيا ، على بعد 600 كيلومتر (373 ميلاً) جنوب غرب إسطنبول.

تأسست في حوالي 600 قبل الميلاد، وازدهرت المدينة تحت سيطرة الرومان منذ 129 قبل الميلاد. ومع ذلك، فقد دمرها زلزال جزئيًا عام 614 م، ثم تدهورت المدينة. اشتهرت المدينة بمعبد أرتميس (اكتمل حوالي 550 قبل الميلاد ودُمرت عام 401 م).

8. هيرابوليس - تركيا

تقع مدينة هيرابوليس القديمة على الينابيع الساخنة في هضبة الأناضول الجنوبية الغربية، بجانب مصاطب باموكالي من معادن الكربونات. تبعد حوالي 600 كم (373 ميلاً) جنوب إسطنبول.

تأسست كمنتجع حراري في أوائل القرن الثاني قبل الميلاد، وخضعت المدينة للسيطرة الرومانية، ولكن في عام 17 م دمرها زلزال.

شاهد المسرح، القديس فيليب مارتيريوم، ومعبد أبولو، وبوابة بلوتو، واسبح في الينابيع الساخنة القديمة.

9. صور – لبنان

هي مدينة فينيقية قديمة تقع على بعد 90 كم (56 ميلاً) جنوب بيروت. تأسست حوالي 2750 قبل الميلاد. وكمدينة ساحلية تم غزوها بشكل متكرر من قبل القوات الغازية.

تقع بالقرب من الحدود الإسرائيلية وتعرضت لقصف مكثف خلال السبعينيات والثمانينيات، وكذلك في عام 2006.

شاهد موقع الميناء الأثري وقوس النصر.

10. أفاميا - سوريا

كانت أفاميا، الواقعة على ضفاف نهر العاصي، مدينة ملوك السلوقيين تأسست عام 300 قبل الميلاد، وحصّنها ووسعها الملك سلوقس الأول نيكاتور عام 300 قبل الميلاد. دمرها خسرو الأول (الإمبراطور الساساني الثاني والعشرون لبلاد فارس) في القرن السادس، ثم أعيد بناؤها جزئيًا، لكنها دمرت أخيرًا بسبب زلزال عام 1152.

تقع على بعد 120 كم (75 ميلاً) شمال حمص، بجوار قرية قلعة المودق. شاهد الرواق العظيم (Cardo Maximus)، Agora، والعمود النذري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة