شعر به أهالي إسكندرية ومطروح.. زلزال يضرب اليونان بقوة 5.7

لم يسفر الزلزال عن خسائر في الأرواح والممتلكات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 مارس 2024
شعر به أهالي إسكندرية ومطروح.. زلزال يضرب اليونان بقوة 5.7

رصدت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر هزة أرضية اليوم الجمعة في الساعة 9 و12 دقيقة و47 ثانية صباحًا بتوقيت القاهرة بقوة 5.7 درة على مقياس ريختر وشعر بها أهالي مرسى مطروح والإسكندرية.

وصرح الدكتور طه رباح، القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الهزةا لأرضية جاءت على بعد 855 كيلو مترًا شمال مرسى مطروح ومصدرها تحديدًا جنوب اليونان.

وقد أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر بيانًا أكد فيه أن المواطنين شعروا بالهزة الأرضية ولكن لم يحدث أي خسائر في الأراوح أو الممتلكات، وأشار البيان إلى أن بيانات الهزة وقعت على خط عرض 37.40 درجة شمالًا وخط طول 21.50 درجًا شرقًا وعلى عمق 25 كيلو مترًا.

ووفقًا لرئيس حي غرب الإسكندرية، المهندسة سحر شعبان، فإن الزلزال الذي ضرب اليونان وشعر به أهالي الإسكندرية لم يتسبب في وقوع أي خسائر بنطاق الحي، وأن الزلزال لم يشعر به الكثير من الأهالي رغم رصده على الأجهزة.

شعر به أهالي إسكندرية ومطروح.. زلزال يضرب اليونان بقوة 5.7اقرأ أيضًا: زلزال اليابان أوقع فقط 0,1 بالمائة من وفيات زلزال تركيا.. ما السرّ؟

زلزال يضرب اليونان

وفي صباح اليوم الجمعة ضرب جنوب وغرب اليونان زلزال قوي بلغت شدته 5.8 درة على مقياس ريختر في تمام الساعة 9.12 صباحًا بالتوقيت المحلي ومركزه في قاع البحر على بعد 20 كيلومترًا قبالة الساحل الغربي لشبه جزيرة بيلوبونيز.

يُذكر أنه سبق أن تعرضت هذه المنطقة لزلازل سابقًا ولكن أقل قوة منها زلزال بلغت قوته 4.1 درجة. ولم تذر هيئة الدفاع المدني عن حدوث أضرار في المباني والمتتلكات والأفراد، كام لم تصدر أي تحذير من حدوث موجة تسونامي.

ووفقًا لصحف يونانية محلية فإن السكان المحليون شعروا بهزات قوية ومخيفة وخرج السكان من منازلهم والتجأوا إلى الشارع، كما ذكرت مصادر إعلامية محلية إنه تم إخلاء عدد من المدارس.

وقد وصل تأثير الزلزال لجميع أنحاء غرب اليونان وإلى جزيرة زاكينثوس السياحية كما وصل إلى بعد 300 كيلو مترًا، وقد تلى الزلزال هزتان بقوة 2.9 و4,5 درجات على التوالي.

اقرأ أيضًا:حارس مرمى نادي تركي ضمن المفقودين تحت الأنقاض في زلزال تركيا

يُذكر أن أعمق جزء في البحر المتوسط يقع بين غرب اليونان وجزيرة صقلية الإيطالية وصل عمقه إلى نحو 5 آلاف مترًا وفيها تلتقي الصفائح الأفريقية والأوروبية ولهذا تتعرض إلى زلازل قوية بشكل متكرر.

وآخر زلزال تعرضت له اليونان عام 2020 في بحر إيجه بين جزيرتي ساموس اليوانينة ومديرن إزمير التركية وبلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر وقد أسفر الزلزال عن وقوع خسائر في الأرواح والممتلكات.

اقرأ أيضًا: نصف سنة على زلزال المغرب... البقاء في الخيمة إلى متى؟

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة