حارس مرمى نادي تركي ضمن المفقودين تحت الأنقاض في زلزال تركيا

ذكرت تقارير صحفية أن حارس مرمى يني مالاتيا سبور التركي أحمد أيوب تركسلان، ضمن المفقودين تحت الأنقاض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 07 فبراير 2023
حارس مرمى نادي تركي ضمن المفقودين تحت الأنقاض في زلزال تركيا

ذكرت تقارير صحفية أن حارس مرمى يني مالاتيا سبور التركي أحمد أيوب تركسلان، ضمن المفقودين تحت الأنقاض جراء الزلزال الذي ضرب تركيا فجر اليوم. وأعلن نادي ملاتيا سبور أن "تركسلان" حارس مرماه ذو الـ 28 عاما مفقود تحت الأنقاض.

ريال مدريد يتضامن مع الزلزال

من جانبه نادي ريال مدريد الإسباني، بيانا رسميا، أعلن فيه تضامنه مع الزلزال الذي وصفه بالكارثة، التي ضربت كل من تركيا وسوريا بشكل كبير.

وجاء في بيان نادي ريال مدريد: "يظهر نادي ريال مدريد ورئيسه ومجلس إدارته قلقهم العميق وتضامنهم مع الكارثة التي تعاني منها تركيا وسوريا حاليًا نتيجة الزلزال الذي حدث في الساعات القليلة الماضية".

وأضاف البيان: " نادينا يريد أن يعبر عن تعازيه ومودته للعائلات المتضررة.. وبالمثل نتمنى الشفاء العاجل للجرحى الذين ننقل إليهم كل قوتنا ومشاعرنا".

ضحايا زلزال تركيا

تتصاعد الأرقام المعلنة من الجهات الرسمية عن عدد الضحايا، فوفقا للتقارير بلغ عدد القتلى في تركيا 912، في حين بلغ عدد الجرحى 5400، وفي سوريا وفقا للمعلن حتى الآن وصل عدد القتلى في سوريا 710. جراء الزلزال الذي بلغ قوته 7.8 درجات.

 ومن جانبه قدم نائب الريس التركي العزاء لأسر الضحايا، وتمنى الشفاء العالج للمصابين، وقال في كلمته التي وجهها للمواطنين إن المنزل الغير مجهزة للتعامل مع الزلازل أثرت بشدة في ارتفاع عدد الضحايا والمصابين.

وأوضح أن الحكومة من جانبها تبذل قصارى جهودها لتقديم الإيواء للمواطنين المتضررة منازلهم خاصة في ظل موجة الطقس البارد التي تشهدها البلاد، هذا إلى جانب تقديم كافة أشكال الرعاية الصحية للمصابين.

كما أعلنت الرئاسة التركية عن تعطيل الدراسة في 10 محافظات ضربها الزلزال المدمر لمدة أسبوع في ١٠، وأوضح بيان الرئاسة أن العديد من الدول عرضت المساعدات على تركيا في هذا الموقف الصعب الذي تمر به البلاد.

زلزال جنوب تركيا

من جانبه أعلن المعهد الأمريكي لرصد الزلازل، عن أن الزلزال المدمر بلغت قوته 7،9 درجات على مقياس ريختر، وأنه ضرب منطقة جنوب تركيا. فيما ذكر المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إلى أن هذا الزلزال أثر على عمق الهزة الأرضية بدرجة 10 كيلو مترات.

وأثر الزلزال على 10 مدن تركية بشدة وهي، غازي، عنتاب، مالاتيا، العثمانية، أديامان، كيليس، أضنة، كهرمان، دياربكر، ماراس، وشانليفورا.

وفي نفس الوقت بلغ تأثر الزلزال إلى العديد من الدول المحيطة والقريبة من تركيا ومن أثر الدور تأثرا هي دولة سوريا، كما تأثر أيضا بالزلزال كل من لبنان، مصر، الأردن، قبرص، اليونان، وقد حدث الزلزال فجر اليوم في حوالي الساعة الرابعة صباحًا بتوقيت تركيا.

تفاعل نجوم الفن مع الزلزال

كتب العديد من نجوم الفن يتحدثون عن تجربتهم مع الزلزال منهم الإعلامي اللبناني نيشان الذي أعلن عبر تويتر عن وقوع هزة أرضية شديدة في لبنان، وأكدت الفنانة نوال الزغبي أنها أقوى هزة أرضية تشعر بها في حياتها، في الوقت الذي عبرت فيه الفنانة اللبنانية إليسا عن سوء ما مرت به بأن نصف عمرها ضاع نتيجة الهلع الذي حدث لها.

أما الفنان المصري حسني شتا والمتواجد في لبنان، قال إنه استيقظ من نومهم وهو يشعر بالدوران، وفجأة شعر أن الفندق يتهدم، فأسرع باتجاه الأسانسير ونزل لأسفل فوجد جميع العاملين بالفندق مصطفين في البهو في حالة رعب، ثم خرج جميع النزلاء بخارج الفندق حتى انتهى الزلزال.