مدير إدارة الكوارث: الطاقة التي انبعثت من الزلزال بقوة 500 قنبلة ذرية

كشف عن حدوث أكثر من 1800 هزة ارتدادية منذ يوم الاثنين

  • تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير 2023
مدير إدارة الكوارث: الطاقة التي انبعثت من الزلزال بقوة 500 قنبلة ذرية

قال مدير إدارة الكوارث والطوارئ التركية، هالوك تاتار، في مؤتمر صحفي أقيم صباح يوم السبت، إن الطاقة التي انبعثت من الزلزال الأول، الذي استمر 65 ثانية، وضرب جنوب تركيا وشمال سوريا بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر كان يعادل 500 قنبلة ذرية.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عُقد صباحًا لم يذكر تاتار أخبارًا جديدة  تتعلق بالزلزال الثاني إلا أنه استمر لمدة 45 ثانية، وبذلك تكون المنطقة تعرضت لزلزال قوي استمر لدقيقة و50 ثانية، وأدى الزلزال إلى مقتل أكثر من 24 ألف شخص تقريبًا أغلبهم في تركيا.

كما قال تاتار إنه تم إجلاء أكثر من 92 ألف شخصًا من المناطق المنكوبة، وتم تسجيل نجو 1891 هزة ارتدادية منذ بداية الزلزال صباح يوم الاثنين حتى الآن.

ينفي مزاعم حدوث نشاط بركاني

وعلّق مدير إدارة الكوارث على مزاعم حدوث نشاط بركاني بعد الزلزال، حيث قال إنه لم يتم ملاحظة تدفق لحمم بركانية أو رماد، ولا تدف نفط أو غاز في منطقة الزلزال.

وكشف أيضًا أن المنطقة تعرضت مر أخرى لهزات أرضية منذ صباح يوم السبت في عدة ولايات، منها كهرمان مرعش، وملاطية، وغازي عنتاب، وأديامان.

وقد أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ارتفاع عدد قتلى الزلزال في تركيا إلى 21 ألف قتيلًا، وأكد أن هناك 14 مليون مواطن  تركي تضرروا من الزلزال الذي وقع يوم الاصنين.

وأضاف الرئيس أن الزلزال أحدث دمارًا في مساحة 500 كيلومترًا، وكشف أن أعداد الجرحى في تركيا ارتفع إلى أكصر من 80 ألفًا.

كما أكد على استمرار عمليات الإنقاذ، موضحًا أن هناك 160 ألف عامل مشاركون في عمليات البحث والإنقاذ من داخل تركيا وخارجها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة