زلزال قوي يضرب اليابان وتحذيرات من تسونامي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 مارس 2022
زلزال قوي يضرب اليابان وتحذيرات من تسونامي

تعرضت العاصمة اليابانية طوكيو لزلزال قوي بلغ 7.3 درجات بمقياس ريختر وهو ما أثار العديد من التحذيرات بشأن إمكانية وقوع تسونامي في أجزاء من الساحل في شمال البلاد.

وأعلنت هيئة الأرصاد اليابانية أن مركز الزلزال يأتي قبالة منطقة فوكوشيما على عمق 60 كيلومتراً وذلك بعد وقت قصير من وقوعه عند الساعة 23,36 مع رصد تحذيرات من موجات تسونامي يصل ارتفاعها متر واحد في بعض المناطق الساحلية.

ولم تكشف اليابان بعد عن تقارير ترصد وقوع أضرار أو ضحايا ولكن بسبب قوة الزلزال انقطعت شبكة الطاقة عن أكثر من مليوني منزل بينهم 700 ألف منزل في طوكيو وذلك وفق ما أكدت الشركة اليابانية للكهرباء.

وأوضحت شركة الكهرباء أنها فحصت العمليات في محطة فوكوشيما النووية خاصة بعد وقوع زلزال عام 2011 وتسبب في كارثة نووية أسفرت في ذلك التوقيت عن مقتل وفقدان أثر حوالي 18500 شخص.

وتعتبر اليابان في منطقة تسمى بحزام النار والتي تقع في المحيط الهادي وتسجل نشاط زلزالي كثيفاً يمتد من جنوب شرق آسيا ويمتد عبر حوض المحيط الهادئ.

وتعتبر اليابان من أكثر البلاد التي تشهد زلازل متكررة وهو ما يجعلها تفرض قواعد مشددة على بناء لتوفير الحماية اللازمة للمباني على تحمل الهزات الأرضية القوية.

أما عن ظاهرة تسونامي فهي ظاهرة تهدد حياة البشر والمرافق بسبب القوة الجارفة التي تأتي بها أمواج تسونامي من المحيط وتتسبب في دمار كبير. 

وتخشى اليابان من التعرض إلى موجات تسونامي أو تأثيرات على محطاتها النووية حتى لا تتكرر الكوارث التي حدثت في العالم بسبب التأثيرات الواقعة نتيجة موجات تسونامي أو للزلازل. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة