شيكابالا مسيرة الفهد الأسمر مع عشقه لكرة القدم ونادي الزمالك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 مارس 2022
شيكابالا مسيرة الفهد الأسمر مع عشقه لكرة القدم ونادي الزمالك

موهبة كروية لا تتكرر كثيرا، مراوغات وتمريرات له بصمة خاصة إنه الفهد الأسمر شيكابالا واحد من أعظم لاعبى كرة القدم المصرية، عشق لعب الكرة منذ صغره، وعشق الفانلة البيضاء إلى أقصى حد، ورغم إنه كثيرا المشاكل مع الجماهير في الكرة المصرية خاصة جماهير النادي الأهلى إلا أنه لا يختلف على موهبته أحد.  

السيرة الذاتية

اسمه بالكامل محمود عبدالرازق حسن فضل الله، من مواليد قرية الحصايا، مركز إدفو، بمحافظة أسوان، ولد في 5 مارس 1986، وعمر شيكابالا  الآن هو 36 عاما، يلقب بـ الفهد الأسمر أو "الأباتشي".

بدأ لعب عمر القدم من صغره انضم لنادي أسوان لمدة موسم واحد وعمره 9 سنوات موسم 1995 -1996، بعدها انتقل إلى ناشئين النادي الزمالك في عام 1996 واستمر بالناشئين حتى أتم 15 عام و8 شهور فقط، وبفضل مهاراته الكروية انتقل إلى الفريق الأول.

 بدأ نجمه يلمع في لكرة المصرية وبدأت الصحف تتحدث عنه وجاءه أول عقد احتراف إلى الخارج قبل أن يكمل الـ19 من عمره، وكان إلى نادي باوك سالونيك اليوناني في عام 2005.

أصبح محمود عبدالرازق في عام واحد معشوق الجماهير ومحبي كرة القدم في اليونان، وأطلقت عليه الصحف اليونانية لقب "ريفالدو اليونان"، لما يمتلكه من مهارات في اللعب.

وبدأت تأتيه عروض احتراف من أندية أخرى بعد موسم واحد في اليونان، وكان على وشك الانضمام لنادي بي إس في آيندهوفن الهولندي، ولكن واجه شيكابالا مشكلة تتعلق بالتجنيد، فاضطر للعودة لمصر مرة أخرى.

شيكابالا يوقع للأهلي

في تلك الفترة قد لا يعلم كثيرون أن مجلس إدارة نادي الزمالك رغم تألقه لم تكن ترغب به، وكان النادي الأهلي يتابعه، وتم التواصل بينه وبين عدلي القيعي مدير التسويق ومسئول التعاقدات بالأهلى في ذلك الوقت وعرض عليه الانضمام للأهلي ورحب وبالفعل تم نشر صور شيكابالا يوقع للأهلي في جريدة النادي.

وكان المدير الفني للأهلي في ذلك الوقت مانويل جوزيه يرغب في ضمه، ولكن مع تأخر وصول البطاقة الدولية للفهد الأسمر من نادي باوك اليوناني كان الزمالك غير رأيه باستعادته وقرر اللاعب العودة لبيته الأول، فأعد النادي الأهلي له العقود حفاظا على مستقبله.

عاد الفهد الأسمر إلى بيته الأول في 2006، على الرغم من الأرقام الكبيرة التي كان النادي الأهلي عرضها عليه، إلا أنه رفض جميع المغريات وجدد لنادي الزمالك الفترة من 2006 حتى 2014.

في تلك الفترة بدأ الفهد الأسمر يتألق حتى أنه في عام 2011 حصل على لقب هداف الدوري المصري.

الإعارة لنادي الوصل الإماراتي

اعترض شيكابالا على استبداله من قبل المدير الفني للزمالك في ذلك الوقت وكان حسن شحاتة في أثناء لقاء جمع ما بين الزمالك، نادي المغرب الفاسي، وفي أثناء خروجه من الملعب تفوه بمجموعة من الكلمات تجاه المدير الفني، تم إحالته للتحقيق، وقرر مجلس الإدارة إعارته.

انتقل في الموسم 2012-2013 إلى نادي الوصل الإماراتي على سبيل الإعارة، وظهر الفهد الأسمر بشكل جيد حتى أنه حصل على إشادة هائلة من مدرب نادي الوصل الفرنسي برونو ميتسو في ذلك الوقت، وخلال مشاركاته الودية مع الفريق والتي بلغت 13 مباراة، استطاع خلالها إحراز 7 أهداف.

الاحتراف في سبورتنغ لشبونة

أصيب الفهد الأسمر في الإمارات وعاد مرة أخرى للزمالك، وكان في انتظاره عقد احتراف جديد وكان هذه المرة إلى نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي، مقابل بمبلغ 700 ألف دولار أمريكي.

سافر محمود عبدالرازق إلى لشبونة، واستكمل الفحوصات ووقع مع النادي واختار الرقم 7 لارتدائه، إلا أنه كان احتراف أثر عليه فلم يشارك مع النادي طوال عام إلا في مباراة ودية بين لشبونة والاتحاد السكندري بمناسبة مئوية الاتحاد في أغسطس 2014، وانتهى عقده وعاد للزمالك في 2015 دون أن يلعب.

عاد إلى الزمالك في 2015 وتمت إعارته لفريق الإسماعيلي المصري موسم 2015-2016 في ذلك الموسم شارك في 8 مباريات أحرز هدفين.

في 2017-2018 تم إعارة شيكابالا إلى نادي الرائد السعودي، وتألق في هذا الموسم واستطاع إحراز 11 هدف من 22 مباراة شارك فيها، بجانب صناعة 6 أهداف أخرى، واختاره محللوا الكرة السعودية كأفضل لاعب مصري بالمملكة هذا الموسم.

بفضل تألق الفهد الأسمر في هذه الموسم بالسعودية تم اختياره ضمن تشكيل المنتخب في تصفيات أمم أفريقيا المؤهلة لكأس العالم موسم 2018 وأحرز في تلك التصفيات هدفا في منتخب غانا.

وفي 2018 عاد الفهد الأسمر إلى اليونان من خلال إعارته إلى نادي أبولون سميرني أحد أندية دوري السوبر اليوناني، ولكن هذه المرة لم يكن كالسابق فقط شارك في 10 مباريات وأحرز هدفا واحد. وعاد مرة أخرى لبيته الأول الزمالك.

الفهد الأسمر مع المنتخب

لم يحقق كثيرا في مسيرة شيكابالا مع المنتخب المصري لكرة القدم خلال 27 مباراة منهم 25 مشاركة دولية أحرز هدفين، الأول في مباراة ودية مع منتخب الكويت في عام 2007، والثاني كان هدفه أمام غانا في التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018 . وفاز مع المنتخب بكأس الأمم الأفريقية 2010 وبدورة حوض وادي النيل لكرة القدم 2011.

أما على صعيد المنتخب الأوليمبي فاز بجائزة أفضل لاعب في عدة مباريات دولية أبرزها في قطر مع المنتخب الأوليمبي،  هذا إلى جانب تحقيقه 11 بطولة مع منتخبات الناشئين، والشباب والأولمبي. وكان ضمن الفريق الفائز ببطولة كأس العالم العسكرية 2007

شيكابالا وزوجته وابنه

وقع الفهد الأسمر أثير الحب من أول نظرة بعدما رأى سارة زميلة زوجة أحد أصدقائه الفتاة المصرية التي تحمل الجنسية الكندية وتأتي لزيارة مصر كل 4 سنوات، وفي ديسمبر 2017 تم إعلان الخطبة في أحد الفنادق على نيل أسوان، وفي 2018 تم عقد القران والزفاف.

وزوجة الفهد الأسمر مقلة في الظهور، ظهرت في احتفالية تتويج فريق الزمالك ببطولة كأس مصر الـ27 في عام 2019.

وفي عام 2019 أصبح الفهد الأسمر أب لطفله الأول آدم، وعبر موقع تويتر نشر شيكابالا صورة تيشيرت مدون عليها اسم نجله آدم ورقم 10 بجانب شعار نادي الزمالك وكتب "الحمد على تمام النعمة، واكتمال المنة، رزقت بـ(آدم) رحبوا بابن المنحنى الجنوبي الجديد، ابن التالتة يمين".

شيكابالا يبكي

في أحد لقاءات الفهد الأسمر مع الإعلامي المصري عمرو أديب عرض عليه تقرير عن حب الجماهير له سواء جماهير النادي الأهلي أو الزمالك، بعدها دخل في نوبة بكاء على الهواء، وتصدر تريند شيكابالا يبكي محركات البحث ودعمته الجماهير المصرية والعربية. 

واعتذر للجماهير عن بعض الأفعال الغير مقصودة، وكثيرا ما حدثت مشادات بين الفهد الأسمر وجماهير النادي الأهلي وتعرض للتنمر من جانبهم عدة مرات.